رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالفيديو.. أخصائي إدمان: مدمني المخدرات بمصر 10% والترامادول الأكثر شيوعًا

الدكتور هشام جمعة
الدكتور هشام جمعة أخصائي علاج الإدمان

قال الدكتور هشام جمعة أخصائي علاج الإدمان بصندوق مكافحة الإدمان، إن نسب إدمان المخدرات في المجتمع المصري مختلفة، ويعد الترمادول في الصدارة بنسبة 60% ، بينما الحشيش يتناوله 52%، وبالنسبة للهيروين فيتعاطه 29%، أما مخدر  الاستروكس فيتناوله 24%.

 

أوضح جمعة خلال لقاءه ببرنامج "صباح الورد" المذاع على فضائية "ten "، اليوم الأربعاء، أن وراء كل مخدر معتقدات خاطئة مختلفة يتم تداولها بين الشباب، لافتًا إلى أن  19 % من العاملين والسائقين يتناولون الترامادول، مضيفا أن نسبة تعاطي المخدرات  لسائقي الحافلات المدرسية  انخفضت من 12% إلى 3.6 % خلال عام.

 

تابع أن حملة "خدعوك فقالوا" الموجهة لطلاب المدارس طبقت بعد أن وصلت نسب التعاطي بين طلاب الثانوية العامة طبقا لإحصائيات صندوق مكافحة الإدمان  إلى 7.7 %، مشيرا إلى طلاب الثانوية العامة يمارسون ما يسمى بالتعاطي المتعدد، وهو القيام بتجربة كل أنواع المخدرات التي يحصلون عليها، وبسبب ذلك يصعب تحديد المخدر الأكثر تداولا فيما بينهم.

 

أوضح أن الحملة استهدفت 3000 مدرسة ، لتوعية 500 ألف طالب، لافتا إلى أن الحملة بدأت هذا العام لغرض توعية الطلاب  في مرحلة الشباب والمراهقة

بالأفكار الخاطئة حول المخدرات، نظرا للأفكار الخاطئة التي يسمعها من أصدقائه في الشارع.

 

نوه إلى أن معدل التجاوب مع الحملات الأن أكثر بكثير، بسبب أن الحملات التي تنظم من قبل الصندوق أصبح لها صدى أكبر ، مثل حملة "أنت أقوى من المخدرات" التي ساهم بها النجم المصري محمد صلاح، ساعدت في زيادة نسبة الراغبين في العلاج من الإدمان إلى 400%.

 

قال إن الصندوق يستقبل على الخط الساخن الخاص به  "16023 " شهريا من 6000 إلى 7000 مكالمة بمعدل 200 مكالمة يوميا لطلب والاستفسار عن العلاج من الإدمان، مشيرا إلى أن نسبة التعاطي في مصر حوالي10% وهو ضعف المعدل العالمي، لافتا إلى أن معظمهم ذكور وتصل نسبتهم إلى 72%.

شاهد الفيديو كاملا: