معايير اختيار رؤساء تحرير الصحف القومية

ميديا

الثلاثاء, 22 مايو 2012 12:15
معايير اختيار رؤساء تحرير الصحف القومية
القاهرة - أ ش أ:

أعلنت اللجنة المشتركة من لجنة الثقافة والإعلام والسياحة ومكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية والشئون المالية والاقتصادية وتنمية القوى البشرية والإدارة المحلية بمجلس الشورى الشروط والمعايير الواردة في التقرير المبدئي حول معايير اختيار رؤساء تحرير الصحف القومية .

ويتضمن التقرير ما أسفرت عنه لجان الاستماع التي شاركت فيها العديد من الشخصيات من شيوخ المهنة وأساتذة الإعلام وممثلي المؤسسات الصحفية القومية والمجلس الأعلى للصحافة ونقابة الصحفيين وممثلين عن الصحف الحزبية والخاصة لوضع معايير وضوابط اختيار رؤساء تحرير الصحف القومية لدورة جديدة .
ويحوى التقرير 5 شروط عامة يجب توافرها في المرشح لمنصب رئيس التحرير إلى جانب 10 معايير وضوابط يجب أن تنطبق على من يتولى المنصب ،والشروط العامة هي:
أن يكون المرشح للمنصب يمتلك خبرة بالعمل الصحفي لا تقل عن 15 عاما وأن يكون أمضى السنوات العشر الأخيرة متصلة في العمل بالصحيفة، وألا يزيد عمره على 60 عاما ، وأن يكون من داخل الإصدار نفسه أو الصحيفة ، وإن لم يتوفر ، فيكون من المؤسسة نفسها التي يتبعها الإصدار أو الصحيفة ، أن تكون مدة التعيين في المنصب 3 سنوات ، وأن تتم مراجعة أرقام التوزيع والعلاقات المهنية كل عام ، حيث يمكن ألا يستكمل أي رئيس تحرير مدته بناء على هذه المراجعة السنوية .
أما المعايير وضوابط الاختيار فتتضمن أن يكون المرشح للمنصب ذا كفاءة عالية فى النواحي المالية والإدارية ، وأن تكون لديه القدرة على التطوير والابتكار وأن تكون لديه رؤية رشيدة للنهوض بالصحيفة ، وتحقيق مكاسب وأرباح تجعلها قادرة على المنافسة ، وأن يكون

نظيف اليد وليست عليه أية شبهة .
ومن بين المعايير أيضا أن يتمتع بسمعة طيبة وسيرة حسنة بين زملائه وألا يكون تعرض لجزاء تأديبي من نقابة الصحفيين ، وألا يكون قد تورط في جرائم فساد أو إخلال بالمال العام أو جرائم مخلة بالشرف .
وتتضمن المعايير ألا يكون المرشح لمنصب رئيس التحرير قد شارك في إفساد الحياة السياسية أو كان عضوا فى أمانة الإعلام أو أمانة السياسات بالحزب الوطني المنحل ، أو ينطبق عليه قانون العزل السياسي ، أو روج لمشروع التوريث فى النظام السابق .

ومن بين المعايير أيضا ألا يكون المرشح ممن طبعوا العلاقات مع إسرائيل أو سفارتها أو له علاقات مشبوهة مع جهات أجنبية تتآمر على مصر وشعبها ، وأن يكون ذا ثقافة راقية وعالية المستوى ومستوعبة لمقتضيات العصر ، وأن يقدم أرشيفا صحفيا يحوى فكره ورؤاه وتصوراته وإبداعاته وسيرة ذاتية يقدم فيها تعريفا بخبراته والمهام التي شغلها خلال سنوات الخدمة .

وتتضمن المعايير أيضا إتقان اللغة العربية والإلمام بلغة أجنبية ثانية ، وأخيرا ألا يكون المرشح لمنصب رئيس التحرير قد مارس خلط الإعلان بالتحرير أو العمل كمستشار إعلامي لمسئول حكومي أو رجل أعمال أو شركة أو مصلحة محلية أو أجنبية ، وذلك إعمالا لقانوني تنظيم الصحافة 96 لسنة 1996 ، ونقابة الصحفيين 76 لسنة 1970 ، وميثاق الشرف الصحفي .

وذكرت مصادر باللجنة العامة لمجلس الشورى والتي تناقش هذه المعايير حاليا أنه بالنسبة لوكالة أنباء الشرق الأوسط ، فإنه سيتم النظر إليها من حيث طبيعة عملها فى إطار هذه المعايير أيضا .
 

أهم الاخبار