رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور رئيس اتحاد المنتجين العرب يُكرم المفكر الكبير رجائي عطية وحسن راتب في احتفالية خاصة

بوابة الوفد الإلكترونية

 

صالون المحور يُلبى دعوة الرئيس لعمل حملات تنويرية وإعادة طرح الخطاب الدينى

اتحاد المنتجين العرب يُكرم حسن راتب لما يقوم به من أعمال في خدمة المجتمع وما ينعكس من قيمة اجتماعية على المواطنين

حسن راتب : الكلمة أمانة ورجائى عطية فى عداد البشر إنسان ولكنه فى عداد الفكر والمعرفة "أمة" بأكملها

 رجائى عطية : كتاب دماء على جدار السلطة جرس إنذار بأن الجرى وراء السلطة يأتى به شر كبير ولا ينصلح به حال الأمة 

 رجائى عطية :  آيات المواريث فريضة من الله ولها حكمة، والذين يتنادون بإنصاف المرأة فى الميراث يضيعون حقوق المرأة 

 

فى أمسية ثقافية وفى ليلة الإبداع والثقافة وعرس ثقافى من صالون المحور حيث أقام اتحاد المنتجين العرب بالتعاون مع جمعية منتجي التليفزيون والإذاعة والسينما والمسرح أمسية خاصة واحتفالية وأيضا كرم المفكر الإسلامي رجائي عطية على إسهاماته الكبيرة في الدفاع عن الدين الإسلامي والرد على المشككين بالحجة والمنطق والعقل والفكر المستنير، كما تم تكريم الدكتور حسن راتب لما يقوم به من أعمال في خدمة المجتمع وما ينعكس من قيمة اجتماعية على المواطنين ولما يقوم به صالون المحور من إثراء للموضوعات الهامة على الساحة والتي تأتي في إطار إطلاق حملات التنوير وتصحيح أباطيل الادعياء فى حضور نخبة من المبدعين والأدباء والإعلاميين.

وتلبية لدعوة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي لعمل حملات تنويرية خرج صالون المحور ليحتفل بالكاتب والمفكر والمحامي رجائي عطية بمناسبة طباعة كتابة الأخير حقائق القرآن وأباطيل الأدعياء وناقش الدكتور حسن راتب في هذه الحلقة المفكر الإسلامي في كتابه الأخير (حقائق القرآن وأباطيل الأدعياء) لما شاهده من ثراء في الموضوع والذي تناول الرد بالحجة والمنطق على بعض الفرنسيين الذين يطالبون بحذف آيات من القرآن الكريم وذلك لأن هذه الآيات كما يزعمون تحرض على اليهود وما شابه ذلك.

والتي استضاف فيها صالون المحور نخبة من المثقفين والمفكرين أيضا ليطرحوا تساؤلاتهم حول هذه القضية، ودارت نقاشات عدة وأثري الحوار بين الجالسين وأخذ الدكتور رجائي عطية يرد على كل التساؤلات التي تدور في الأذهان

يذكر أن صالون المحور على مدار أكثر من سبع سنوات يتناول الموضوعات الهامة التي تطرح على الساحات المحلية والدولية، البرنامج الذي يتسم بالتنوع في طرح الرؤى والأفكار المختلفة وتبادل الآراء والذي يقابل متابعة من قبل قاعدة عريضة من الجمهور على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، ومن المنتظر أن تعرض قناة المحور الفضائية فى التاسعة مساء الجمعة المقبلة تغطية خاصة للاحتفالية والتي تتضمن إذاعة فيلما تسجيليا عن الكاتب والمفكر رجائي عطية.

واستهل د. حسن راتب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء ورئيس قناة المحور كلمته بمناسبة تكريم المفكر الكبير رجائي عطية، بأن الكلمة أمانة ورسالة ومسئولية مستشهدا بآيات من القرآن الكريم، وأن القرآن وصف الكلمة بأنها كائن حي يولد ويعيش ويموت ويبعث يوم القيامة.

وأضاف راتب خلال احتفالية التكريم بأن صالون المحور الثقافى يخرج لأول مرة وبدعوة كريمة من د. إبراهيم أبو ذكري رئيس اتحاد المنتجين العرب لتكريم المفكر الكبير ورجائى عطية.

وأشار راتب أن رحم الكلمة إما أن يكون العقل فتاتى الكلمة متفقة مع العقل، وإما أن يكون القلب فتاتى الكلمة مليئة بالأحاسيس والمشاعر، وإما أن تكون الروح فتكون قريبة من الله.

 

وتابع راتب أننا اليوم بصدد تكريم أحد الأساتذة الكبار والعالم الجليل الدكتور رجائى عطية وهو أحد جهابذة الفكر وأصحاب الكلمة والرؤى.

 

وقال راتب إننا نقف فى إجلال وتقدير لهذا العالم عندما نتأمل كلماته، وتلك الثقافة الواسعة فى مفرادته الواسعة والتى تتعدد المعانى بها وتلك المعرفة العميقة، وهو فى عداد البشر إنسان ولكنه فى عداد الفكر والمعرفة أمة بأكملها.

وأضاف راتب أن المفكر الكبير رجائى عطية له من المؤلفات 100 كتاب، ما هذا الإبداع ونراها متنوعة فى مدارك وأفكار متعددة ورؤى مختلفة مرة فى السيرة ومرة فى أعماق المفكرين.

 

وتابع راتب أننى عشت مع المفكر الكبير فى 3 مجلدات لأستاذنا عباس العقاد وحينما يعرج على العبقريات نجده يخرج منه الجواهر وكأنه غواص فى بحر المعرفة والأدب ليأتى بإبداع وثقافة شاملة، وأيضا حينما يغوص فى السيرة النبوية نجد معانى ومفاهيم مختلفة ومتجددة يستفيد منه البشر ، وهناك أيضا مؤلفات فى القانون والتشريعات لنجده يعطينا معانى جديدة فقبل أن نعلكم أولادنا القوانين يجب أن نغرس بداخلهم حب العدالة.

وأضاف راتب رجائى عطية أستاذ بمعنى الكلمة ومعلم لكل الأجيال ويرتشف من ثقافته كل من يتعلم من أصحاب الرؤى والرأى ونجده مرة يعيش فى الهموم المصري.

وكشف راتب عن دعوته للمفكر الكبير ليقدم برنامج عبر شاشة قناة المحور فى عز وجود الإخوان المسلمين

وكان يقول الحق ولا يخشى لومة لائم، وأعلن بصوت مرتفع رأيه ورؤيته دون خوف فعقيدته وفكره تسمو عن كل الصغائر.

وأوضح راتب أننى مهما قلت من كلمات فى حق المفكر الكبير لا أستطيع أن أعطيك حقك، وتاريخك مليء بحروف من نور، وعندما قرأت كتاب دماء على جدار السلطة وهذا الكتاب فى منتهى الروعة وقد نفذت جميع طباعته، وأننا لا ينبغى أن نقيس الإسلام على بعض أخطاء لبعض المسلمين.

 

ووجه راتب رسالة إلى الذين يسعون إلى التآمر على الملك بأن الله هو مالك الملك ويهب لمن يشاء ويمنع عن من يشاء.

وقال راتب إن مبادرة الرئيس بدعوة المثقفين والعلماء إلى إعادة طرح الخطاب الدينى والمناقشة بالحجة والدليل والمنطق، وهناك بعض الناس يحاولون إثارة الفتن فى هذه الأمة، وأشاد راتب بالدعوة الكريمة للدكتور إبراهيم أبو ذكرى وحملة كاتب وكتاب وناشر

كلمة المفكر الكبير رجائى عطية

وفى بداية كلمة المفكر الكبير رجائى عطية الشكر والامتنان لهذه الدعوة ولكل من حاضر وشارك فى هذه الأمسية الثقافية، وقال عطية إننى سأتحدث عن آخر 3 مؤلفات لى وفى مقدمتهم كتاب دماء على جدار السلطة جرس إنذار بأن الجرى وراء السلطة يأتى به شر كبير ولا ينصلح به حال الأمة.

 

وأضاف عطية أن الكتاب الثانى "التجديد والخطاب الدينى" وهو من أهم الكتب لديا واردات أن أبين أن الإسلام بنية حية تنادى بالتغير والتطوير والأحاديث الصحيحة والتجديد بالفكر، ومن عظمة الإسلام والقرآن أنه فرق بين الثوابت والحوادث المتجددة والمتغيرات، وآيات المواريث فى سورة النساء فريضة من الله ولها حكمة، وأن الذين يتنادون بإنصاف المرأة فى الميراث من حيث لا يدرون يضيعون حقوق المرأة، وأن القرآن الحكيم لم يورد قاعدة للذكر حظ الانثيين إلا فى أربع حالات فقط وهناك 32 حالة فى القرآن ينقسمون على 3 محاور والمحور الأول أن الأنثى ترث مثل الذكر، والحالات الأخرى الأنثى ترث أكثر من الذكر، والحالات الثالثة الأنثى ترث والذكر لا يرث، والذين يتنادون بأنصاف المرأة ومساواته هم بذلك يحرمون المرأة من 32 حالة أخرى.

وأضاف عطية أنا هناك للأسف بعض الذين ينتمون إلى العلم الدينى ويتخذونه للعبث بالعقول أو وضرب المؤسسة الأزهرية والنكاية بشيخ الأزهر وأنا عشت فى مؤسسة الأزهر لسنوات أن الدكتور أحمد الطيب أعلم وأخلص وأقوم من رأيتهم فى مؤسسة الأزهر، وفى هذا الكتاب التجديد فى الفكر والخطاب الدينى طرحت مساحات عريضة وقمت بإهداء هذا الكتاب مع كتاب على دماء السلطة وشكر لى ما كتبته، وتوجه بالشكر إلى الأستاذ شريف عبدالوهاب إلى أنه أعطانى الفرصة لأعرض بصوتى هذا الكتاب.

 

والمؤلف الأخير حقائق القرآن وأباطيل الأدعياء وصدر هذا الكتاب صدر نتيجة دعوة جاءت من باريس وأساءت إلى الإسلام والرسول ومطالبات بحذف آيات من القرآن لأنها فى رأيه تعادى السامية واليهود وهذا محض افتراء وهذيان

 

وتابع ولفت نظرى إلى أنه لا أحد يُعقب وكانت البداية أن أكتب بعض المقالات، ثم كان الأمر بتأليف كتاب يتأمل فى مغزى تلك الدعوة البغيضة وما أسباب إطلاقها فى هذا التوقيت.