جولة الصحف. "الإخوان" و"النور" يوافقان على إصدار "إعلان دستورى مكمّل"

ميديا

السبت, 19 مايو 2012 08:31
جولة الصحف. الإخوان والنور يوافقان على إصدار إعلان دستورى مكمّلصورة أرشيفية

أكد حزبا "الحرية والعدالة"، التابع لجماعة الإخوان المسلمين، و"النور السلفى"، أنه ليس لديهما مانع من إصدار إعلان دستورى مكمل لتحديد صلاحيات الرئيس القادم، وانقسمت القوى السياسية بين مؤيد ومعارض لهذه الخطوة.

وعقد المكتب التنفيذى لحزب الحرية والعدالة اجتماعه الأسبوعى، أمس، بمقر الحزب لمناقشة ما أسفرت عنه اجتماعات الأحزاب حول الإعلان الدستورى الجديد. وقال الدكتور فريد إسماعيل، نائب الحزب، عضو المكتب التنفيذى، إن حزبه توافق مع بقية الأحزاب على تصور لوضع الإعلان بمشاركة المجلس العسكرى، على أن يتضمن تعديلات تحقق التوازن بين اختصاصات رئيس الجمهورية والبرلمان.
وقال جمال حنفى، عضو اللجنة التشريعية بمجلس الشعب لصحيفة "المصري اليوم"، إن المجلس العسكرى ليس لديه مخرج قانونى لإصدار الإعلان سوى تقديم مشروع قانون لمناقشته أمام البرلمان والموافقة عليه.
وأكد الدكتور طارق السهرى، وكيل مجلس الشورى، عضو اللجنة العليا لحزب النور، أن هناك اتصالات بين حزبه وجميع القوى السياسية للاتفاق على صلاحيات الرئيس. وأشار إلى أن الإعلان الدستورى المكمل لن يسمح لرئيس الجمهورية بحل البرلمان.
من جهة أخرى، انقسمت القوى السياسية بين مؤيد ومعارض لإصدار الإعلان. وقال نبيل زكى، المتحدث باسم حزب التجمع، إن الوقت غير كاف لإصداره مع اقتراب بدء الانتخابات الرئاسية، فيما أكد أيمن نور، مؤسس حزب غد الثورة، أنه يؤيد الفكرة حتى لا يتم إحياء دستور ١٩٧١.

من جانبه، أبدى الدكتور محمد البرادعى، وكيل مؤسسى حزب "الدستور"، اعتراضه على ما يتردد عن إصدار إعلان دستورى مكمل لتحديد صلاحيات الرئيس دون استفتاء، وذلك قبيل إجراء الانتخابات الرئاسية فى مصر يومى الأربعاء والخميس المقبلين.
شوري يبحث معايير اختيار القيادات الصحفية بعد‮ ‬غد
تعقد اللجنة العامة بمجلس الشوري اجتماعا بعد‮ ‬غد‮. ‬لمناقشة التقرير الخاص بمعايير اختيار القيادات الصحفية وهو التقرير الذي تم التوافق عليه بعد عقد عدة لجان استماع بلجنة الثقافة والاعلام بالمجلس‮.. ‬وصرح د‮. ‬أحمد فهمي رئيس المجلس ان التقرير سوف يناقش في جلسات مجلس الشوري التي تعقد يومي ‮٧٢ ‬و‮٨٢ ‬مايو الحالي حسبما ذكرت صحيفة "أخبار اليوم" ‮.‬
إجراءات لإنقاذ‏150‏ مصنعا متعثرا بسبب الديون
عقد الدكتور محمود عيسي وزير الصناعة والتجارة الخارجية اجتماعا مع اتحاد البنوك المصرية لبحث الإجراءات اللازمة لعلاج مشاكل المصانع المتعثرة‏,‏
وقد تم خلال الاجتماع الذي يارك فيه رؤساء وقيادات عدد كبير

من البنوك العامة والخاصة مناقشة موقف150 مصنعا كمرحلة أولي لتحديد اسباب تعثرها وسبل تجاوزها, حيث بحث المشاركون الوسائل المقترحة لحل متاعبها المالية سواء من خلال التوصل إلي تسوية مديونيات بعض المصانع أو منحها تسهيلات في السداد إلي جانب تقديم الخدمات الفنية لبعضها وإعادة تشغيلها مرة أخري.
وقال الدكتور محمود عيسي وزير الصناعة والتجارة الخارجية إنه جري الاتفاق خلال الاجتماع علي تشكيل لجنة مراجعة من رؤساء البنوك تجتمع كل أسبوعين لمتابعة ما أنجزته, هذا فضلا عن الاتفاق علي وضع نموذج موحد ببيانات المصانع المتعثرة وإرساله إلي كل البنوك لاستيفاء البيانات اللازمة والمتعلقة بعملائها الحاليين من أصحاب المصانع المتعثرة والحلول المقترحة لحل مشكلاتهم ثم إرسالها إلي لجنة المتابعة المختصة ببحث حالات التعثر وتصنيفها والتي تضم ممثلين لاتحاد البنوك ووزارة الصناعة واتحاد الصناعات واتحاد المستثمرين مع تحديد موعد نهائي للرد من قبل البنوك, مشيرا إلي أنه تقرر عقد الاجتماع القادم في الاسبوع الاول من يونيو المقبل.
وأكد طارق عامر رئيس البنك الاهلي المصري واتحاد البنوك ان القطاع المصرفي مستمر في اخذ خطوات ايجابية نحو اصلاح الوضع الاقتصادي خلال المرحلة الراهنة حسبما ذكرت صحيفة "الأهرام".
البـــدرى يوافـــق على تدريب الأهلي مبدئيا
علمت صحيفة "الجمهورية" أن حسام البدرى المدير الفنى السابق للفريق والمدير الفنى الحالى لإنبى فى طريقه للعودة إلى تدريب الشياطين الحمر حيث كان أبرز الأسماء التى طرحت بعد تأكد رحيل جوزيه كما حرص عدد من المقربين من حمدى على الاتصال بالبدرى لمعرفة نواياه فى حالة تلقيه عرضا لتدريب الفريق.
وأبدى البدرى تفهما واضحا وموافقة مبدئية على العودة بشرط الحصول على موافقة من نادى إنبى وهو ما ينتظر أن يتم خلال الأيام القليلة المقبلة.. كما طرح اسم مختار مختار وطارق العشرى المدير الفنى لحرس الحدود لتولى المسئولية ولكن البدرى كان الأقوى ترشيحا لمعرفته عن قرب باللاعبين خلال سنوات عمل فيها مع الفريق سواء كمدرب عام مع جوزيه أو كمدير فنى
وكان البدرى قد تقدم بطلب الرحيل لرئيس نادى إنبى أمس الأول حتى يتمكن من الرحيل بشكل ودى وفى حالة عدم موافقة مجلس إدارة النادى البترولى على رحيله سيقوم البدرى بدفع الشرط الجزائى المنصوص عليه فى التعاقد حتى يتمكن من العودة للقلعة الحمراء.



 

أهم الاخبار