رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالفيديو.. مؤلف "أجنحة الفراشة" يوضح سبب اختياره لهذا الاسم

راجي عامر الكاتب
راجي عامر الكاتب الصحفي والباحث في التاريخ والعلاقات الدولي

 قال راجي عامر، الصحفي والباحث في التاريخ والعلاقات الدولية، أن كتابه الجديد "أجنحة الفراشة" يضم مجموعة من المقالات المنشورة في عدد من الصحف، وأجنحة الفراشة هو عنوان لأحد المقالات المختارة، موضحًا أن سبب تسميته لهذا الاسم، جاء بسبب وجود نظرية تسمى تأثير الفراشة مبتدعها "إدوارد لورنتس" عالم الأرصاد الأمريكي.

 أضاف عامر، خلال استضافته ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، أن هذه النظرية تتحدث عن أن التأثيرات الصغيرة تُحدث تأثيرًا ضخمًا على المدى البعيد، مثل كرة الثلج تبدأ من مكان بحجم معين، وتتراكم حتى يكون تأثيرها ضخمًا لا يمكن تجاهله.

 وأشار إلى أن الكتاب يحتوي على 60 مقالًا سبق نشرها، لكن في الكتاب إعادة عرض لها من خلال رسومات لوحة فنية داخل الكتاب، لافتًا إلى أن هناك بعض الأحداث لو حدث تغيير بسيط في السيناريو ربما كانت أحداث العالم تتغير، فعلى سبيل المثال في بداية العشرينات كان هتلر محبًا للرسم، وكان يتمنى أن يلتحق بكلية الفنون بالنمسا، ولكن رفض دخوله فعقب سنوات التحق بالجيش واحتل النمسا كلها.

 وأوضح أن مدينة الإسكندرية التي نشأ بها كان لها مقالات عدة في الكتاب، فمثلًا، إسكندرية ترفع الراية البيضاء، التي يناقش الاختلاف بين الإسكندرية في الوقت الحالي والوقت السابق، سواء كانت هويةً وثقافةً وأشخاصًا، لافتًا إلى أنه تحدث في كتابه أيضًا عن مشكلة التعليم

في مصر، مشيدًا بدور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم الحالي، مطالبًا إياه بضبط تصريحاته، ووجود خبراء معه لتنفيذ المشروع بشكل صحيح.

 وقال إن من ضمن أقسام الكتاب قسم بعنوان هوامش، وهو عبارة عن مجموعة من الكلمات والجمل المختصرة للتعبير عن رأيه تجاه قضية محددة، تليخصًا وتعليقًا على حدث ما، لافتًا إلى أن أبرز المشاكل التي تواجه الصحافة الورقية حاليًا قلة التوزيع وعدم التطوير، موضحًا أنه من وجهة نظره بضروة تطوير المحتوى نفس،ه وأن تنتقل الصحافة من كتابة الخبر إلى تحليل الخبر، مطالبًا الصحفيين بضرورة إنتاج المحتوى لمواقع التواصل الاجتماعي.

 وتابع، إن نقل مقر معرض القاهرة للكتاب له إيجابيات وسلبيات، فمن السلبيات هو قلة عدد الحضور لعوامل عدة أهمها المواصلات، ومن المزايا هو تجهيز المكان على أعلى مستوى، كما أن هناك ميزة أخرى، هي وجود شخصيات من كبار الكتاب في العالم  الحاصلين على جوائز نوبل وجوائز أخرى.