المحلاوى: لستم مخيرين فى الانتخاب.. أشهد الله أنكم مطالبون شرعًا بدعم مرسى

ميديا

الثلاثاء, 15 مايو 2012 08:24
المحلاوى: لستم مخيرين فى الانتخاب.. أشهد الله أنكم مطالبون شرعًا بدعم مرسىصورة أرشيفية

اعتبر الشيخ أحمد المحلاوي، خطيب مسجد القائد إبراهيم بمدينة الإسكندرية، أن دعم الدكتور محمد مرسي، في انتخابات الرئاسة واجب شرعي.

وقال المحلاوي في مداخلة هاتفية لمؤتمر جماهيري بالإسكندرية لدعم مرسي أمس الاثنين: "أشهد الله عليكم أنكم مطالبون شرعًا لتأييد الذي أجمع عليه علماء الأمة وأكثر القادة.. انتخبوا مرسي لأنه ينادي بالشريعة وحدها مخلصًا لله ولا يخلطها بغيرها ليرضي أهواء بعض الناس".
ونقل الموقع الرسمي لحملة مرسي عن المحلاوي قوله: "عندما تذهب لست مخيرًا أن تختار ما تشاء، لكن حتَّم الله عليك أن تشهد شهادة حق، فقال: "وأقيموا الشهادة لله"، والمسلم ملزم بأن يقيم شريعة الله وحدوده، وإن كان الناس يقولون الخروج للانتخابات واجب شرعي، فإن اختيار المرشح أيضًا واجب شرعي وليس وطنيًّا فقط.
وتابع: "على عامة الناس أن يتبعوا شيوخهم الذين لم يألوا جهدًا في الاختيار، وأقول للذين يقولون لا علاقة للمشايخ بالسياسة، نحن في دولة إسلامية ونحذو حذو الرسول في أن المسجد كان يضم المؤسسة الشرعية، فاستدعينا المرشحين وناقشناهم واخترنا منهم، ودور العبادة هذا موطنها؛ لأننا في دولة إسلامية ولا نقبل من يريدها لأداء الصلاة والعبادة فقط".
وأضاف: "الإمام مطالب شرعًا أن يقول للناس من هو المرشح الأفضل لتطبيق الشريعة وواجبه أن يدعو الناس له وليس الإمام جزءًا من سياسية الدولة، وأحذر الناس من الاستماع إلى من يقول إن إدخال المساجد في الانتخابات يفسد الانتخابات، بل هو العكس المساجد والعلماء إذا لم يتدخلوا تفسد الانتخابات، ومن يقول هذا هو من يقول "ما لقيصر لقيصر وما لقيصر لله"، والأصل

أنه الدين والدنيا لله، والمرشحون الذين يرون ذلك هذا رأيهم، لكن لا يتحدثون عن الدين؛ لأنه لولا ديننا ما اهتممنا هذا الاهتمام بأمر انتخابات الرئاسة".
مركز "كارتر" يتابع انتخابات الرئاسة المصرية بـ"102"مراقب دولى
أعلن مركز «كارتر» للسلام، أنه تسلم، الإثنين، تصريح الاعتماد من اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية لمتابعة الانتخابات كمنظمة دولية.
وذكر المركز في بيان له، أنه سوف يرسل 22 متابعاً دولياً، من 14 دولة مختلفة، وذلك لمتابعة الانتخابات الرئاسية المقرر إجراء مرحلتها الأولى يومي 23 و24 مايو الجاري، على أن ينضم إليهم وفد أكبر مكون من 80 متابعًا ينتمون لأكثر من 35 دولة، مشيرًا إلى أن الوفد سيصل هذا إلى مصر قبل إجراء الانتخابات الرئاسية بعدة أيام، وعلى رأسه الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر.
‫‫‫‫وقال المركز، إن الوفد سيتابع الأنشطة الخاصة بإدارة الانتخابات، والحملات الانتخابية، والتصويت، وعمليات العد والفرز، وموضوعات أخرى ذات صلة بالعملية الانتخابية في مصر ككل، كما سيقوم أيضًا بمقابلة مسؤولي الانتخابات، وممثلي الأحزاب السياسية والمجتمع المدني، بالإضافة إلى أعضاء من المجتمع الدولي، والأطراف المعنية الأخرى.
‫‫وأشار المركز إلى أنه نظرًا لتأخر حصوله على الاعتماد اللازم لمتابعة هذه الانتخابات التاريخية، وعدم الوضوح الذي يشوب قدرة منظمات المتابعة على التحدث بعلانية، فإن بعثة متابعة هذه الانتخابات هي، للأسف، بعثة محدودة النطاق – بحسب البيان.
وأوضح المركز أنه سيقيم العملية الانتخابية بناء على الإطار القانوني المصري، والتزامات مصر المنصوص عليها في الاتفاقات الإقليمية والدولية، والخاصة بإجراء انتخابات ديمقراطية.
أرقام جلوس الثانوية العامة بالمدارس‮ ‬غداً
يبدأ‮ ‬غدا تسليم أرقام الجلوس لطلاب الثانوية العامة بالمدارس صرح بذلك د‮. ‬رضا مسعد السعيد رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة‮ ... ‬واكد محمود ندا مدير عام الإدارة العامة للامتحانات،‮ ‬انه تم أمس إعلان أرقام جلوس طلاب الثانوية العامة الكترونيا علي الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم.
وفي سياق متصل أكد محسن عبد العزيز مدير عام المعلومات والحاسب الآلي أنه بالتنسيق مع د‮. ‬محمود أبو النصر رئيس قطاع التعليم الفني،‮ ‬تم امس ولأول مرة إعلان أرقام جلوس طلاب الدبلومات الفنية الكترونياً‮ ‬علي بوابة التعليم الفني بالموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم‮. ‬وقد أعلنت الوزارة عن ندب ‮٠٠٧٢٧ ‬ملاحظ بأعمال امتحانات الثانوية العامة‮. ‬صرح بذلك د‮. ‬رضا مسعد السعيد رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة‮.‬
العليا تنتدب 14 ألف قاض للانتخابات .. وسيدات للتعرف علي المنتقبات
طباعة 51.5 مليون استمارة تصويت .. واعتماد "المختومة" فقط عند الفرز
أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية برئاسة المستشار فاروق سلطان أنها انتدبت 14 ألف قاض للاشراف الكامل علي انتخابات رئيس مصر المقررة يومي 23 و24 الجاري في 54 ألف لجنة فرعية علي مستوي الجمهورية كما قررت اللجنة تعيين سيدات من موظفات المحاكم في كل لجنة للكشف عن هوية الناخبات المنتقبات والتحقيق من شخصياتهن.
أكد المستشار حاتم بجاتو أمين عام اللجنة انه سيتم تخصيص قاضي لكل 6 لجان فرعية وانه لن يلتفت لأي أوراق غير استمارة الاقتراع المعتمدة ذات الختم المضغوط داخل الصندوق الزجاجي أثناء عمليات الفرز داخل اللجان الفرعية.
أوضح بجاتو ان التصويت في أوراق بيضاء خارج الاستثمارات الرسمية مثل عدمه مشيراً إلي طباعة 51.5 مليون استمارة لتوزيعها علي 51 مليون ناخب.
قال إن اللجنة خاطبت شركات المحمول لتخفيض تعريفة رسوم الرسائل للتعرف علي مقار اللجان الانتخابية للتخفيف عن المواطنين.

 

أهم الاخبار