رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيديو.. مصطفي بكري يطالب بمحاكمة أردوغان أمام محكمة دولية

أردوغان
أردوغان

قال الإعلامي مصطفى بكري، إن قناة الجزيرة وأخواتها تتناول قضية مقتل الكاتب الصحفي جمال خاشقجي، تجاه توجيه الاتهام إلى المملكة العربية السعودية في محاولة لتأكيد مصداقيتها ولكنها تناست بيان النيابة العامة السعودية توخي المصداقية كاملة.

 

وأضاف "بكري"، خلال برنامج "حقائق وأسرار"، المذاع على قناة "صدى البلد"، مساء اليوم الجمعة، أن المملكة العربية السعودية بأوامر من خادم الحرمين الشريفين اتخذت القرار الصحيح بأن تكاشف العالم بما حدث وأن تضع القضية على الرأي العام كما وردت على لسان المتورطين.

 

وتابع أن صحيفة حرييت التركية، أوردت تصريح في غاية الأهمية والخطورة، أن التسجيلات التي لدى أنقرة تكشف 15 دقيقة مناقشة جرت بين أعضاء فريق الاغتيال في طريقة قتل خاشقجي بمقر القنصلية في تركيا وقبل وصول جمال خاشقجي.

 

وأشار إلى أن أردوغان وحكومته شريك أصيل في الجريمة لأنهم قاموا بتسجيل تفاصيل قتل خاشقجي قبل تنفيذها، وبذلك نفذت

الجريمة ولم تحذر جمال خاشقجي قبل وصوله إلى مقر القنصلية السعودية، ولم يتحركوا وقت تنفيذ الجريمة أو محاولة منعها.

 

وأكد الإعلامي أن ما ذكرته صحيفة حرييت التركية، يحول مسار القضية، بأن تركيا وضعت أجهزة تسجيل داخل القنصلية السعودية وهو بالمخالفة لاتفاقية فيينا مما يوجب  محاكمة الرئيس التركي أمام محكمة دولية لمخالفته لكافة الأعراف الدبلوماسية والقوانين الدولية.

 

وطالب بكري بضرورة محاكمة أردوغان أمام جهات التحقيق السعودية وفي حالة عدم قبوله يتم رفع الأمر إلى المحكمة الجنائية الدولية بوصفه شريك في جريمة هدفها اغتيال مواطن سعودي داخل القنصلية السعودية بتركيا.