رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جولة الصحف. إرسال التعهدات المصرية إلي إسبانيا تمهيدًا لتسليم سالم

ميديا

الأحد, 13 مايو 2012 08:44
جولة الصحف. إرسال التعهدات المصرية إلي إسبانيا تمهيدًا لتسليم سالمصورة أرشيفية

‬أكد المستشار عاصم الجوهري رئيس اللجنة‮ ‬القضائية لاسترداد الأموال رئيس جهاز الكسب‮ ‬غير المشروع ان النائب العام المستشار د.عبدالمجيد محمود سيوقع خلال ساعات علي التعهدات المصرية التي طلبتها المحكمة الاسبانية‮ ‬حيث سيتم ارسالها فورا إلي أسبانيا لسرعة استرداد رجل الأعمال الهارب حسين سالم وابنه وابنته‮.

وقال إن المحكمة الإسبانية اصدرت حكمها النهائي بتسليم سالم ونجليه لمصر‮, وأن الحكومة الإسبانية ستقوم بتنفيذ القرار حيث سبق ووافقت علي تسليمهم،‮ ‬وذلك بعد استلامها التعهدات المصرية،‮ ‬ومنها اعادة محاكمة رجل الأعمال الهارب في أية قضية صدر فيها ضده حكم‮ ‬غيابي،‮ ‬وهو ما يتفق مع القانون المصري حيث يسقط الحكم الغيابي بمجرد تسليم المتهم ويتم محاكمته من جديد‮ ‬كما ان القضايا المتهم فيها سالم ونجلاه هي قضايا أموال أقصي عقوبة فيها هي السجن ‮٥١ ‬سنة،‮ ‬ولن يتم معاقبتهم فيها بأحكام سواء الإعدام أو المؤبد‮ ‬مع تعهد مصر بتنفيذ اتفاقية التعاون القضائي مع إسبانيا لتسليمهم أي متهم أسباني يتم القبض عليه في مصر لتنفيذ العقوبة في إسبانيا‮. ‬
وأكد طارق عبدالعزيز محامي حسين سالم ان المحامين الاسبان سيتقدمون‮ ‬غدا بطعن أمام المحكمة الدستورية العليا في اسبانيا ضد قرار تسليم رجل الأعمال ونجليه حسبما ذكرت صحيفة "الأخبار"‮.‬
القوي السياسية ترحب بقرار ضم مصر إلي دعوي استرداد أموال مبارك بسويسرا
رحبت القوي السياسية بحكم ضم مصر في الدعوي المعروضة علي المحكمة الجنائية في سويسرا في القضية المعروضة عليها الخاصة باسترداد أموال مبارك وتسعة من رموز حكمه المهربة بطريقة غير شرعية إلي سويسرا‏.‏
ووصفت جماعة الإخوان المسلمين حكم القضاء السويسري بـ الايجابي, إلا أنها اتهمت المسئولين في مصر بالتخاذل والتباطؤ في استرداد أموال رموز النظام السابق. و
قال النائب الدكتور سعد عمارة, عضو مجلس الشوري

العام للإخوان  لصحيفة "الأهرام" إن السلطات المصرية تباطأت عن تعمد في رد الأموال المهربة بدليل ما ذكره وزير العدل البريطاني عندما زار القاهرة عن تقديم مصر مذكرة قانونية ضعيفة لاسترداد الأموال, مشيرا إلي أن السبيل الوحيدة لاسترجاع هذه الأموال هي القانون, ولدي مصر خبراء في هذه المسألة, كما أكد الشيخ عاصم عبدالماجد, عضو مجلس شوري الجماعة الإسلامية تقديره لحكم القضاء السويسري, قائلا: دعنا نرفع القبعة لنزاهة القضاء السويسري, ودعا عبدالماجد باقي الدول التي تتحفظ علي الاموال المصرية لديها في حساب الرئيس السابق مبارك أن تحذو حذو القضاء السويسري.
ومن جهته, أكد ممدوح قطب رئيس حزب الحضارة انها بداية طيبة تعطي الأمل لاسترداد الاموال المنهوبة بالخارج, ووصف سامح عاشور نقيب المحامين ورئيس المجلس الاستشاري الحكم بقطرة الغيث من أموال المصريين المهربة في كل مكان. ومن جانبه, قال الدكتور رفعت السعيد رئيس حزب التجمع أن الحق عاد إلي اصحابه, وأنه حكم لصالح المصريين جميعا, مطالبا بضرورة استمرار العمل لاسترداد الأموال المنهوبة والمهربة في الخارج من رموز النظام السابق.
ومن ناحيته, أكد عبدالغفار شكر وكيل مؤسسي حزب التحالف الشعبي الاشتراكي أن الحكم نتيجة مجهود الحكومة وسعيها استرداد أموال المصريين وطالبها بتتبع الأموال المهربة لإعادتها للمصريين.
وقال ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل إن الحكم تاريخي وبداية استرداد أموال مصر المنهوبة من رجال النظام السابق, ويعطي أملا أن النور بدء يحقق أهدافه.
ومن ناحيته طالب جورج إسحاق الناشط السياسي بحركة كفاية الحكومة المصرية بمزيد
من المتابعة للجنة استرداد الأموال بشكل سريع. 
وأكد حلمي سالم رئيس حزب الأحرار أن الحكم الصادر امس يعطي مؤشرا ايجابيا بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح. وأكد معتز صلاح الدين رئيس المبادرة الشعبية لاسترداد اموال مصر المنهوبة أن الحكم السويسري النهائي الصادر بحق مصر في الانضمام للدعوي الخاصة امام المحكمة الجنائية بسويسرا والتي تتعلق بمبلغ410 ملايين فرنك من أموال مبارك واسرته ومعاونيه هو خطوة جيدة علي الطريق لكنه يمثل البداية وليس النهاية.
فرز أصوات المصريين بالخارج الخميس .. ولا تجاوزات
أكدت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية ان إقبال المصريين المقيمين في الخارج فاق كل الحدود لليوم الثاني في انتخابات رئيس مصر التي تستمر حتي مساء الخميس القادم في 166 دولة حسبما ذكرت صحيفة "الجمهورية".
ووصفت نسبة التصويت بأنها تاريخية عبرت عن رغبة المصريين الصادقة في اختيار الرئيس.
وقال المستشار حاتم بجاتو الأمين العام للجنة ان الإقبال في اليومين الماضيين كان شديدا في السعودية والكويت والبحرين وأمريكا وإيطاليا وكندا ومتوسطا في تركيا واليونان والسويد والسودان بينما جاء منخفضا في إيران وإسرائيل وسوريا.
وأضاف: لم يحدث ما يعكر صفو العملية الانتخابية ولم يتم رصد أي تجاوزات ولم نتلق أي شكاوي سواء من المرشحين أو الناخبين في ظل المناخ الحر الديمقراطي للممارسة الديمقراطية.
وأوضح ان عمليات فرز الأصوات ستتم داخل اللجان الانتخابية بالسفارات والقنصليات عقب انتهاء التصويت مساء الخميس بحضور مندوبي المرشحين وإرسال النتائج إلي وزارة الخارجية بتسليمها للجنة الرئاسية.
وأكد بجاتو ان الاستعدادات تجري علي قدم وساق للانتخابات الرئاسية داخل مصر يومي 23 و24 مايو الجاري وطباعة 51.5 مليون استمارة اقتراع وتحديد 54 ألف لجنة فرعية في 27 محافظة.
"الأشعل" ينسحب من السباق الرئاسي لصالح "مرسي"
أعلن الدكتور عبدالله الأشعل، المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، مساء السبت، انسحابه من السباق الرئاسي، وتأييده للدكتور محمد مرسي، مرشح جماعة الإخوان المسلمين.
واعتلى "الأشعل" المنصة التي يجلس عليها "مرسي" في المؤتمر الذي أقامه  في الجيزة، أمام جامعة القاهرة، لإعلان برنامجه الانتخابي، والذي حضره أكثر من 30 ألف مواطن، وسط هتافات "ألتراس نهضاوي"، وشباب الإخوان، "حرية وعدالة.. والمرسي وراه رجالة".
واستعرض شباب الإخوان عدد من الاستعراضات، والأغاني الشبابية، لمشروع النهضة حسبما ذكرت صحيفة "المصري اليوم".

 

أهم الاخبار