رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجزيرة تغلق مكتبها فى بكين بعد إبعاد مراسلتها

ميديا

الثلاثاء, 08 مايو 2012 08:19
الجزيرة تغلق مكتبها فى بكين بعد إبعاد مراسلتها
بكين- ا ف ب

أعلنت قناة (الجزيرة) الفضائية القطرية اليوم  الثلاثاء انها أغلقت مكتبها باللغة الانجليزية في بكين بعد قيام السلطات بإبعاد مراسلتها ميليسا شان ورفضها إعطاء تأشيرات دخول لصحافيين اخرين يعملون لديها.

وأعرب منتدى المراسلين الاجانب في بكين عن "استنكاره" لسلوك بكين، معتبرا ان عدم إعطاء شان تأشيرة جديدة "يشكل تهديدا خطيرا لقدرة المراسلين الاجانب على العمل في الصين".
وأضافت المنظمة في بيان "هذا أسوأ مثال على النمط الحديث القائم على استخدام تأشيرات الصحافيين وسيلة لفرض رقابة على المراسلين

الاجانب في الصين وتخويفهم".

وتابع البيان ان "منتدى المراسلين الاجانب يعتقد ان هيئات الاعلام الاجنبية وليس الحكومة الصينية هي من يحق له اختيار من سيعمل لديها في الصين، تماشيا مع المعايير الدولية".

وشان هي المراسلة الاجنبية الاولى التي تطرد من الصين منذ العام 1998 عندما اتهم يورغن كريمب من مجلة "دير شبيغل" الالمانية بامتلاك اسرار دولة وامر بمغادرة البلاد.

وقالت الجزيرة انه لم يعد لديها

خيار سوى اغلاق مكتبها الناطق بالانكليزية بما ان الصين لم تمنح تاشيرات الى الصحافيين الاخرين العاملين فيه، الا انها ستواصل السعي لدى الحكومة لاعادة فتح المكتب.

وصرح صلاح نجم مدير الاخبار في قناة الجزيرة الانكليزية "نحن ملتزمون بتغطيتنا للصين. مثلما تغطي وسائل الاعلام الاخبارية الصينية العالم بحرية فاننا نتوقع نفس الحرية في الصين لاي صحافي للجزيرة".

وتابع في بيان "نأمل أن تقدر الصين نزاهتنا في تغطية الاحداث ومهنيتنا الصحافية".

ولم تعط السلطات مبررا لطرد شان، الا ان منتدى الصحافيين قال انها اعربت عن غضبها حول وثائقي عرضته القناة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي واتهمت شان ب"انتهاك قواعد وقوانين لم تحددها".

 

أهم الاخبار