رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ اقتصاد: المناخ السياسي يسمح بزيادة التبادل التجاري بين مصر وروسيا

الدكتور رامي القليوبي،
الدكتور رامي القليوبي، أستاذ الاقتصاد في جامعة موسكو

 قال الدكتور رامي القليوبي، أستاذ الاقتصاد في جامعة موسكو، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى موسكو تعد الأولى منذ زيارته عام 2015.

 

وأضاف "القليوبي"، خلال لقائه ببرنامج "بالورقة والقلم"، الذي يقدمه الإعلامي نشأت الديهي، المُذاع عبر فضائية "ten"، اليوم الاثنين، أن مصر وروسيا يعملان على الارتقاء بمستوى العلاقات بين البلدين، وروسيا تدركًا جيدًا أن مصر شريكًا مهمًا، مشيرًا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين محدود للغاية، بسبب عقبات فنية ولوجستية.

 

وتابع "القليوبي"، أن روسيا تعتمد على الفواكه والخضرات المصرية في فصل الشتاء، ومصر تعتمد على روسيا في توريد المواد الغذائية التي يأتي في مقدمتها القمح.

 

وأكد أستاذ الاقتصاد في جامعة موسكو، أن هناك مجالاً كبيرًا للنمو وتنمية العلاقات بين البلدين، والمناخ السياسي يسمح بزيادة التبادل التجاري بين مصر ورسيا، منوهًا بأن ملف عودة السياحة الروسية إلى المنتجعات المصرية يتصدر أجندة المباحثات الثنائية بين الرئيس السيسي وبوتين.

 

وذكر أن تعويم سعر الجنيه المصري جعل المنتج المصري أكثر قدرة على المنافسة في الأسواق الخارجية، وساهم في زيادة الواردات المصرية إلى روسيا.

 

شاهد الفيديو: