عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير في الشئون التركية: الإفراج عن القس الأمريكي المُحتجز في تركيا قرار سياسي

الدكتور كرم سعيد
الدكتور كرم سعيد الخبير في الشئون التركية

قال الدكتور كرم سعيد الخبير في الشئون التركية، إن الإفراج عن أندرو برونسون القس الأمريكي المُحتجز في تركيا قرار سياسي بامتياز؛ لمهادنة الولايات المُتحدة، مضيفًا أن القضاء قد تلقى بعض التعليمات بشكل مُباشر للإفراج عنه وأنه تم اتخاذ الإجراءات القضائية قبل عدة أيام، موضحًا أن المحامي الخاص لبرونسون تقدم بطلب مباشر للمحكمة الدستورية العُليا في تركيا للنظر إلى القضية مرة أخرى والإفراج عنه.

وأشار"سعيد" في مداخلة هاتفية لفضائية"تن" اليوم الجُمعة، إلى أن القضية تم حلها بشكل موضوعي و قانوني طبيعي، موضحًا أنه حُكم عليه برفع الإقامة الجبرية ومنعه من السفر وأن هذا المنع تم إلغاؤه مع الحكم بثلاث سنوات و شهر و 15 يوما.

وأوضح الخبير في الشئون التركية أنه

وفقًا للقانون التركي من يقضي عامين يحق الإفراج عنه وبالتالي انتهت القضية بشكل قضائي سليم وقانوني، مضيفًا أن الولايات المتحدة اأمريكية استطاعت أن تسبب إزعاجا شديدا لتركيا بشأن تلك القضية وتمثل ذلك الإزعاج لبعض الملفات من أهمها الملف السوري والعلاقات الأوروبية بالإضافة إلى بعض العلاقات الاقتصادية.

وأضاف، أن ذلك كان مُبررًا قويًا لتركيا لإعادة النظر والتراجع، خاصة أن القس لا يقدم و لا يؤخر في نقاط الخلاف الجارية بين الولايات المتحدة وتركيا.

شاهد الفيديو: