جولة الصحف.‏ 15حزبا تتفق على معايير تشكيل التأسيسية واستبعاد البرلمانيين

ميديا

الأحد, 22 أبريل 2012 08:36
جولة الصحف.‏ 15حزبا تتفق على معايير تشكيل التأسيسية واستبعاد البرلمانيينصورة أرشيفية

توصل رؤساء وممثلو‏15‏ حزبا وحركة سياسية أعضاء الحركة الوطنية المصرية إلي اتفاق نهائي حول تأسيسية الدستور‏,‏ ومعايير تشكيل الجمعية‏,‏ علي أن يكون جميع أعضائها من خارج البرلمان‏.

ويمثلون جميع فئات وطوائف الشعب, والأحزاب السياسية, والنقابات المهنية والعمالية, ومن المقرر أن يعرض هذا الاتفاق خلال اجتماع القوي السياسية مع المجلس العسكري يوم الخميس المقبل, وهو الاجتماع الذي كان مقررا عقده اليوم, ولكنه تأخر بناء علي طلب القوي السياسية المختلفة.
من جانب آخر, علمت صحيفة "الأهرام" أن جهات سيادية تعد الآن تقارير سرية عن المرشحين للرئاسة, وتحديد مصادر تمويل حملاتهم, علي أن تقدم للجنة الانتخابات قبل إعلان قائمة المرشحين النهائية. وفي عودة ضمنية لشعار الإسلام هو الحل, أعلن الدكتور محمد مرسي, مرشح جماعة الإخوان المسلمين, وحزبها الحرية والعدالة, للانتخابات الرئاسية, أن الجماعة تتحرك لخدمة الوطن بالمشروع النهضوي. وقال, في مؤتمر صحفي أمس لتدشين حملته الانتخابية: البعض كان يظن شعار الإسلام هو الحل مجرد عنوان فضفاض فقط بدون تفاصيل, لكننا اليوم نعلن مشروعنا الذي تبلور من خلال آليات عمل حقيقية في مشروع النهضة.
وأشار مرسي إلي أن جماعة الإخوان لن تحكم مصر إذا فازت في انتخابات الرئاسة, وأن رئيس مصر المنتخب هو من سيحكم

طبقا للقوانين والمصلحة العليا.
أما المرشح الرئاسي عمرو موسي, فقد داعب أماني الصعيد والنوبة, مشيرا إلي أن برنامجه الانتخابي يعمل علي ادماج الصعيد في منظومة متكاملة للتنمية الشاملة, وإعادة بناء مصر الحديثة, وشدد علي أهمية إعادة الثقة إلي أهل النوبة لتجاوز مسيرة التهميش السابقة, وتوجيه الاستثمارات لتلك المنطقة, ودعم المشروعات الزراعية, والثروة السمكية والسياحية, والتعامل الجدي مع قضايا التعويضات, ومعالجة مشكلات التهجير وتداعياتها ومن جانبه, أكد الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح, المرشح الرئاسي, أنه لا يوجد كواليس في علاقاته مع جماعة الإخوان, وأن استقالته نهائية, وطالب بأن يعلو علم مصر كل الأعلام والرايات, والمطالب الشخصية, والمصالح الضيقة, وضرورة الابتعاد عن لهجة التخوين.
الحكومة تدرس ضم جزء من "الصناديق الخاصة" إلى "الاحتياطى"
ذكرت مصادر مسؤولة فى البنك المركزى أن الحكومة تدرس، بالتنسيق مع البنك، ضم بعض أرصدة الصناديق الخاصة التى تم تجميدها بقرار من الدكتور ممتاز السعيد، وزير المالية، إلى احتياطى النقد اﻷجنبى، بعد تحويل فئاتها من العملة المحلية إلى الدولار.
وقالت المصادر - طلبت عدم الكشف عن هويتها
– لصحيفة "المصرى اليوم" إن البنك يسعى حالياً لاستصدار قرار من النائب العام، لفك تجميد أرصدة مكتبة الإسكندرية، البالغة ١٤٥ مليون دولار، وضمها إلى احتياطى النقد اﻷجنبى، بدعم من وزارة المالية، ومن المقرر طرح الأمر على مجلس الوزراء، خلال أسابيع، لاتخاذ القرار.
"المحاسبات" يتابع مصروفات الدعاية للمرشحين
حددت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية برئاسة المستشار فاروق سلطان مدة 60 دقيقة لكل مرشح لمنصب رئيس الجمهورية بالتليفزيون المصري خلال فترة الدعاية التي تبدأ يوم 30 أبريل الجاري.
أكد المستشار حاتم بجاتو أمين عام اللجنة أنه سيتم السماح لجميع المرشحين بعرض برامجهم وافكارهم امام جمهور الناخبين بالتساوي دون تمييز أو مجاملة لمرشح علي حساب آخر.
أوضح بجاتو أن اللجنة تتابع عن كثب ما يقوم به المرشحون من الدعاية وأوجه الانفاق وتم اخطار الجهاز المركزي للمحاسبات للرقابة والمتابعة. خاصة ان اللجنة حددت سقف الدعاية بما لا يزيد علي 10 ملايين جنيه ومليونين لجولة الإعادة حسبما ذكرت صحيفة "الجمهورية".
رفع ‮٦ ‬آلاف متر‮ ‬مخلفات حول سور مجري العيون
أنشأت وزارة الدولة‮ ‬لشئون البيئة وحدة تدخل سريع لإزالة التراكمات والمخلفات بالمناطق الأثرية،‮ ‬والمنشآت ذات الخطورة مثل المدارس والمستشفيات‮.. ‬تتكون الوحدة من ‮٨ ‬سيارات قلاب حمولة ولودرين‮.
‬صرح بذلك د.مصطفي حسين وزير البيئة خلال تفقده لتطوير منطقة سور مجري العيون،‮ ‬مشيرا إلي انه سيتم انشاء سياج معدني حول السور بتكلفة ‮٦ ‬ملايين جنيه‮.. ‬تم رفع ‮٦ ‬آلاف متر مكعب من المخلفات بجوار السور علي مدار ‮٧ ‬أيام بمناسبة قرب الاحتفال بمرور ‮٠٠٥ ‬عام علي إقامة السور حسبما ذكرت صحيفة "الأخبار"‮.‬

 

 

أهم الاخبار