رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جولة الصحف.. تجدد الرفض لتشكيل "تأسيسية الدستور"

ميديا

الجمعة, 20 أبريل 2012 08:13
جولة الصحف.. تجدد الرفض لتشكيل تأسيسية الدستورصورة أرشيفية
بوابة الوفد - صحف

تسبب قرار الدكتور سعد الكتاتنى، رئيس مجلس الشعب، بتكليف اللجنة التشريعية بإعداد مشروع قانون بمعايير تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور فى عودة الأزمات التى صاحبت الجمعية منذ تشكيلها، وحتى بعد صدور حكم قضائى ببطلان تشكيلها.

أعلنت الجبهة الوطنية التى تضم الأحزاب المدنية رفضها القرار، واعتبرته محاولة للالتفاف على حكم محكمة القضاء الإدارى الذى قالت الجبهة إنه اشترط تشكيل الجمعية من خارج البرلمان.
وقال سامح عاشور، المتحدث الرسمى باسم الجبهة، عقب الاجتماع الذى عقد بمقر حزب الوفد أمس، إنها ترفض أى محاولة سياسية أو حزبية للسيطرة على الجمعية، وإن الجبهة متمسكة بأحقية الأحزاب فى ترشيح ممثليها فى الجمعية، والاستناد إلى مبادرة الأزهر عند مناقشة مواد الدستور، وإقرارها بموافقة ثلثى أعضاء البرلمان.
وقال معتز محمد محمود رئيس حزب الحرية – بحسب جريد المصري اليوم في عدد الجمعة - إن الأحزاب لا تثق فى جماعة الإخوان المسلمين فى ظل إصرارها على وضع معايير تشكيل الجمعية من خلال اللجنة التشريعية بمجلس الشعب، وأعلن معتز عن عزم الجبهة تقديم مشروع قانون مواز لتشكيل الجمعية، فى حال إصرار حزب الحرية والعدالة، التابع للجماعة، على تمرير القانون.
وقال النائب محمد أبوحامد إن أحزاب الجبهة قررت من خلال أعضائها فى البرلمان، التصدى لمشروع قانون الإخوان، بوضع معايير تشكيل الجمعية، عند طرحه للتصويت فى الجلسة العامة.
فصل "جمعة" من إتحاد الكتاب
قررت هيئة مكتب إتحاد الكتاب في إجتماعها الليلة الماضية فصل د. علي جمعة مفتي الديار المصرية من عضوية الإتحاد لخروجه لخروجه على موقف الجمعية العمومية للإتحاد الذي يرفض التطبيع مع الكيان الصهيوني وزيارة القدس المحتلة.
كما قررت هيئة المكتب استدعاء المفتي إلى

جلسة طارئةالإثنين المقبل للتحقيق معه لخروجه على موقف الإتحاد – بحسب جريدة المساء اليوم الجمعة.
المشير يحيل "العزل السياسي" إلى "الدستورية العليا"
أحال المشير حسين طنطاوى، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، مساء أمس الأول، مشروع قانون العزل السياسى، المتعلق بحرمان رموز النظام السابق من الترشح لرئاسة الجمهورية، إلى المحكمة الدستورية العليا، لمراجعته والفصل فى مدى دستوريته، طبقا للمادة 28 من الإعلان الدستورى.
وأكدت مصادر قضائية رفيعة المستوى بالمحكمة – بحسب الشروق في عددها اليوم الجمعة -  أن مشروع القانون أحيل إلى هيئة المفوضين لإعداد تقرير بالرأى القانونى به، وأن المحكمة ستنعقد خلال الأيام المقبلة للبت فى مدى دستوريته، بدون مشاركة كل من المستشارين فاروق سلطان، رئيس المحكمة، وماهر البحيرى، النائب الأول للرئيس، لعضويتهما فى اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، وبينت المصادر أن عدم مشاركة المستشارين حدث من قبل أثناء تعديل قانون الانتخابات الرئاسية فى المواد المتعلقة بالفرز فى اللجان الفرعية.
وأوضحت المصادر أن المستشار عدلى منصور، النائب الثانى لرئيس المحكمة، سيرأس جلسات نظر دستورية مشروع القانون، وأن المحكمة ستلتزم بنص الإعلان الدستورى بالفصل فيه خلال 15 يوما، ترسله بعدها إلى المجلس العسكرى لإصداره بعد مراعاة ملاحظات المحكمة كاملة.
"حماية الثورة" تنطلق فى ميادين القاهرة والإسكندرية والسويس
مليونيات جديدة تشهدها عدة ميادين مصرية اليوم الجمعة عقب صلاة الجمعة تحت شعار تقرير المصير وحماية الثورة‏,‏ وهي المليونيات التي دعت إليها عدة أحزاب وحركات
وائتلافات ثورية بهدف منع رموز النظام السابق من الترشح في الانتخابات الرئاسية‏ .
ومطالبة المجلس العسكري بالإسراع بتسليم السلطة, وإقرار قانون العزل السياسي, وتعديل المادة28 من الإعلان الدستوري التي تمنح الحصانة لقرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية –بحسب الأهرام اليوم الجمعة.
من أبرز المشاركين في هذه المليونيات: جماعة الإخوان المسلمين, والدعوة السلفية, والجماعة الإسلامية, والجبهة السلفية, وجبهة دستور لكل المصريين, وحركة6 أبريل, وحركة كفاية, والجمعية الوطنية للتغيير, وائتلاف شباب الثورة, واتحاد شباب الثورة, وحركة الاشتراكيون الثوريون, فضلا عن أحزاب: الحرية والعدالة, والوفد, والتجمع, والمصري الديمقراطي الاجتماعي, والجبهة, وغد الثورة, والنور, والأصالة, والفضيلة.
وقد تم تحديد خمس مسيرات داخل مدينة القاهرة نحو ميدان التحرير تنطلق من مساجد: الاستقامة بالجيزة, ومصطفي محمود بالمهندسين, والخازاندار بشبرا, والسيدة زينب بوسط القاهرة, والنور بالعباسية, فضلا عن ثلاث مـسيرات طـــــلابية, تضــــم الأولي طلابا من جامعــــات القـــاهرة وعين شمس وحلوان, والثانية ينظمها طلاب المدارس تنطلق من ميدان مصطفي محمود, والثالثة ينظمها طلاب جامعة الأزهر وتنطلق من الجامع الأزهر.
وقد بدأ نحو عشرين من شباب الحركة الثورية بالسويس مسيرة علي الأقدام من أمام مسجد إبراهيم نافع بالمدينة متوجهين إلي ميدان التحرير بالقاهرة حاملين لافتة مكتوبا عليها: هناك مدن لا تموت.. السويس.
كما تستعد ساحة مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية لاستقبال مسيرة حاشدة تتجه عبر شارع بورسعيد نحو المنطقة الشمالية العسكرية لتأكيد المطالب الثورية.

السعيد: ترقية 100ألف موظف استكمالا "للرسوب الوظيفي"
أكد ممتاز السعيد وزير المالية دعاوى البعض بأن الدولة مهددة بالإفلاس، موضحا ان الاقتصاد المصري يقوم على بنية قوية لم تتعرض للإنهيار على مدى 16 شهرذبعد الثورة، وأنها لن تنهار مطلقا.
وقال الوزير في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء أمس الخميس أن مجلس الوزراء وافق أمس على حركة تكميلية للرسوب الوظيفي تطبق من اول يونيو المقبل لمن استكملوا المدة القانونية اللازمة.
وأوضح – بحسب الأهرام المسائي اليوم الجمعة - أن الحركة التكميلية تشمل نحو 100 ألف موظف تضاف للحركة التي طبقت أول إبريل والتي تشمل 400 ألف موظف وبذلك يكون الإجمالي 500 ألف موظف استفادوا من قرارات الرسوب الوظيفي.

أهم الاخبار