رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالفيديو.. تعرف على مخاطر رحلة الحج في الماضي أبرزها الموت جوعًا

الحج في الماضي
الحج في الماضي

عرضت فضائية "العربية" تقريرًا مصورًا، عن رحلة تاريخ رحلة الحج في الماضي، والتي كانت معرضة لمخاطر كبيرة أبرزها الموت من الجوع.

ويوضح التقرير أن تأدية فريضة الحج في الماضي كانت رحلة شديدة محفوفة بالمخاطر والمهالك، تتطلب مالا وجهدا ووقتا يبلغ أضعاف ما يبذله الحاج في زمننا عكس الساعات القليلة التي نمضيها في الطائرات والسيارات حتى نبلغ مكة.

وأشار التقرير إلى أن رحلة الحجاج الأوائل كانت تستغرق أسابيع وشهورا وسنوات، نظرا، لبعد المسافة ولمحدودية وسائل النقل، لذلك كان من الضروري أن يتجهز الحاج للرحيل قبلها بسنة على الأقل.

وأكد أن بعد المسافة لم يكن العائق الوحيد أمام من أراد تأدية فريضة الحج، بل كان الطريق وعرا غيرَ آمن، مليئا بالمتربصين وقطاع الطرق

الذين لم ينفكوا يهددون أمن وسلامة قوافل الحج كما أن مشقة الحج في القدم، تصل إلى الحد الذي كانت فيه الصحة العامة شرطا من شروط السفر، ما يساعد على تجاوز عناء الرحلة الطويلة التي كان يقضيها الحجاج الأوائل بين حر الشمس وبرد الليل القارس، عدا التعرض لمخاطر صحية قد تؤدي إلى وفاة البعض منهم، إلى جانب ندرة الطعام والماء الذي إذا انتهى، انتهت معه القافلة، فكان الحج لمن استطاع إليه سبيلا.

شاهد الفيديو..