عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليونسكو تمنح جائزة حرية الصحافة لأذربيجانى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

منحت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونسكو" إيرينا بوكوفا اليوم الأربعاء، وبناء على توصية لجنة تحكيم دولية مستقلة، جائزة اليونسكو - جييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة للعام 2012 للصحفي وناشط حقوق الانسان الآذربيجاني عين الله فاتواللاييف .

وعين الله فاتواللاييف، الذي يبلغ 35 عاما، هو مدير التحرير السابق، ومؤسس الصحيفة الاسبوعية الروسية ريلني آذربيجان (آذربيجان الحقيقية)، والصحيفة اليومية باللغة الآذرية، غونداليك آذربيجان (آذربيجان اليومية). وقد دافع خلال عمله المهني بشكل حاسم ومن دون تردد عن حرية الصحافة وحرية التعبير .
وسجن عام 2007 وأطلق سراحه العام الماضي بعفو رئاسي بمناسبة يوم الجمهورية في أذربيجان الأمر الذي حظي بترحيب من قبل الأسرة الدولي .. كما أنشأ فاتو اللاييف في يوليو 2011، "الاتحاد العام لحقوق الإنسان " وهي منظمة غير حكومية تعمل

في الدفاع عن حقوق الإنسان .
وأنشئت جائزة اليونسكو - جييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة من قبل المجلس التنفيذي لليونسكو عام 1997.. وتمنح سنويا بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذى يوافق الثالث من مايو لتمييز فرد أو منظمة أو مؤسسة ساهمت بشكل بارز في الدفاع أو تشجيع حرية الصحافة في أي منطقة من العالم، لا سيما في حال تعرض حياة الصحفي للخطر .
يتم اختيار الفائزين من قبل هيئة تحكيم تعين من قبل المديرة العامة لفترة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط.