رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالفيديو.. شهب البرشاويات تضيء سماء الوطن العربي

ميديا

الجمعة, 10 أغسطس 2018 15:31
بالفيديو.. شهب البرشاويات تضيء سماء الوطن العربي
كتب - مصطفى نجيب:

كشف الدكتور علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، تفاصيل سقوط شهب البرشاويات على الأرض، اليوم، مؤكدًا أن المنطقة العربية ستشاهدها بوضوح، خاصة في منطقة الخليج، ومصر بالمناطق المظلمة في الفترة من الساعة 12 منتصف الليل وحتى الساعة 3.5 قبل الفجر.

 

وقال "النهري" خلال مداخلة هاتفية على فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الجمعة، إن البرشاويات عبارة عن كمية كثيفة من الشهب تبلغ ذروتها يوم 12

أغسطس من كل عام، لافتًا إلى أنه يمكن رؤيتها بالعين المجردة دون الحاجة إلى أي ميكرسكوبات أو أدوات رصد.

وأشار إلى أن مصدر هذه الشهب هو المذنب سويفت تتل، الذي تم اكتشافه في عام 1862، موضحًا أنها سميت بالبرشاويات، نسبة إلى كوكبة برشاوس.

وأوضح أن الشهب تتكون أثناء مرور المذنب سويفت تتل بالأرض ودورته حول

الشمس، مشيرًا إلى أنه أثناء مرور المذنب يترك حطامًا في مساره، وتخترق الغلاف الجوي للأرض، وتسمى بالأمطار الشهابية، وهي عبارة عن أنهار متصلة ببقايا جزيئات المذنب.

 

ولفت إلى أن هذا المسار يبلغ عرضه حوالي 120 كيلو مترًا، موضحًا أن نشاط شهب البرشاويات يبدأ من 17 يوليو وحتى 24 أغسطس من كل عام، وتبلغ ذروتها في 12 أغسطس.

 

وأكد أن هذه الظاهرة ليس لها أي تأثير لأنها بمجرد أن تدخل الغلاف الجوي للأرض، تتحول إلى أتربة وغبار، وبالنسبة لصوتها ضعيف جدًا ولن نسمعه إلا بأجهزة حساسة.

شاهد الفيديو..

أهم الاخبار