وفد مصر الصحفى بطهران يناقش حرية الصحافة بإيران

ميديا

الثلاثاء, 17 أبريل 2012 08:30
 وفد مصر الصحفى بطهران يناقش حرية الصحافة بإيران
طهران- أ ش أ

قام الوفد الصحفى المصرى الموجود فى إيران حاليا بزيارة لمؤسسة كيهان الثقافية الصحفية وذلك فى إطار سلسلة من اللقاءات التى يجريها الوفد مع كافة الفعاليات السياسية والثقافية والاقتصادية فى ايران .

وقال د. حسين شريعة مدارى رئيس مؤسسة كيهان خلال لقائه بالوفد المصرى:"إن مؤسسة كيهان تم إنشاؤها منذ ستين عاما وكان الهدف الرئيسى كما ذكرت الوثائق هو توجيه الأفكار نحو الغرب فى عهد الشاه ولكن بعد انتصار الثورة الإيرانية أصبحت المؤسسة من ممتلكات الشعب وتصدر حاليا أربع صحف هى "كيهان" بالفارسية وأخرى بالعربية و"كيهان" الدولية و"كيهان" الرياضية اضافة لمجلة أسبوعية هى امرأة اليوم لقضايا المرأة المسلمة وكذلك مجلة كيهان للأطفال "

، مشيرا إلي أن كيهان تصدركذلك سنويا عددا كبيرا من الكتب .

وردا على سؤال عما اذا كان منصبه كممثل لقائد الثورة الإيرانية فى مؤسسة كيهان يمثل نوعا من الرقابة الإعلامية ، قال حسين شريعة :"إنه يوجد ممثل للقائد فى مؤسسة كيهان ومؤسسة إطلاعات ، أما بقية الصحف فلا يوجد بها هذا المنصب الذى يختص عمله إضافة للشق الإعلامي على إدارة الأمور المالية .. وهناك ممثل لقائد الثورة فى عدد من المؤسسات الاجتماعية مثل مؤسسة المستضعفين لمساعدة الفقراء" ، موضحا أن منصبه لا يمثل أى

نوع من أنواع الرقابة .

وأوضح شريعة مدارى أنه كان يكتب باسم مستعار قبل الثورة ومع ذلك تم اعتقاله والحكم عليه بالسجن المؤبد.. وبعد الثورة بدأ يكتب بإسمه الأصلى حيث عين منذ عشرين عاما فى هذا المنصب ، وقال:" إنه تمت مقاضاته من قبل مسئولين ووزراء على ما ينشر فى كيهان أكثر من أى صحفى آخر وذلك فى إطار تدليله على عدم وجود رقابة على النشر " ، وأوضح أنه يوجد بإيران حاليا 2100 مطبوعة وأن العشرات منها تنتقد النظام بحرية .

وتابع قائلا :"إنه بالرغم من ذلك فإن هناك بعض الخطوط الحمراء التى يلتزم بها الإعلام مثل الإشارة بالسلب للرسول وكافة الأنبياء" ، واستطرد :"إنه فى حالة نشر الصحيفة كلام غير صحيح فمن حق المتضرر نشر تكذيب فى مساحة ضعفين ونصف المساحة التى سبق نشرها فى الموضوع الأصلى ".

أهم الاخبار