رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

شاهد.. خبير اقتصادي: مصر تسعى لبناء خط سكك حديدية يصل بين القاهرة وجنوب أفريقيا

دكتور رشاد عبده الخبير
دكتور رشاد عبده الخبير الأقتصادي

قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن العلاقات المصرية الأفريقية تحتم على مصر تحسين وتطوير العلاقلات مع باقي دول القارة السمراء، مضيفًا أن الصين كل عامين تنظم مؤتمر للتعاون والتبادل التجاري مع دول أفريقيا وكذلك اليابان وحاليا تركيا.

 

وأضاف عبده خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على "الفضائية المصرية الأولى"، اليوم الخميس، أنه بعد احتواء عبد الناصر لأفريقيا قديما كانت أول الداعمين لمصر ضد العدوان الإسرائيلي ودعمت حق مصر في الأمم المتحدة وقطعت علاقتها مع إسرائيل.

 

وأكد أن الرئيس السيسي غير نظرته لإفريقيا في الفترة الأخيرة وكانت أهم نتائج هذا التغير هو حصول مصر على مقعد غير دائم في منظمة الأمم المتحدة بعد دعم دول

أفريقيا لمصر، موضحًا أن الدول الإفريقية تستورد وتصدر بأرقام كبيرة جدا تصل إلى 317 مليار وما زال مصر نصيبها قليل من الاستثمارات الأفريقية.

 

وأوضح أن مصر قامت بإحياء اتفاقية الكوميسا مع دول أفريقيا ودول شرق أفريقيا وحاليا الاجتماعات التي تحدث في شرم الشيخ لابد من زيادة هذه المجالات التعاونية وهناك اتجاه عام في الدولة لانفتاح أكبر على إفريقيا، مؤكدًا إن مصر تسعى لبناء خط سكك حديدية يصل بين القاهرة وجنوب أفريقيا.

شاهد بالفيديو..