عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد..رئيس تحرير الشروق: الصحافة الورقية تعاني من مشكلات كارثية

 عماد الدين حسين،
عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق

قال عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق، إنه بعد تعويم الجنيه المصري مباشرة ارتفعت أسعار الورق المخصص للصحف بنسبة 80%، لافتا إلى أن  بعض المطابع الصحفية ومنها الأهرام قامت بتعريف عملائها أن أسعار الورق سوف ترتفع تدريجيا بداية من 1\7 حتى 1\9 بنسبة 35% على أن ترتفع بعد ذلك إلى 45% .

 

وأضاف عماد الدين خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "8 الصبح" المذاع على فضائية "Dmc"، اليوم الأربعاء، أن أسباب هذه الزيادة ترجع إلى الصراع التجاري بين الصين وأميريكا وتغيرات في سوق الوقود العالمي، مؤكدا على أن الصحافة المصرية الورقية تعاني من مشكلات عديدة ومتتالية .

 

وأكد أن من أبرز هذه المشكلات زيادة وارتفاع مستلزمات وتكلفة الطباعة بالتزامن مع تناقص حصص الإعلانات الموجهة إلي الصحف الورقية، واصفا هذه المشكلات بالكارثة على الصحافة المصرية لأنها الصحافة الرائدة في المنطقة العربية وأفريقيا .

 

وأشار إلى أن هذه الزيادات أدت إلى اتخاذ

بعض الصحف إجراءات لتقليل وترشيد النفقات، حيث قامت بعض الصحف بتقليل عدد الصفحات الألوان أو تقليل عدد الورق أو مقاس الورق نفسه، موضحًا أن هناك صحفًا أوقفت الإصدارات الورقية واعتمدت على الصحف الإلكترونية وهناك صحفًا ورقية أخرى قامت بتغيير المحتوى وتقديمه بصورة أفضل مما عمل على جذب القارئ إليها مرة أخري.

 

وأوضح أن حجم مبيعات الصحف الورقية يتراجع بصورة كبيرة، مشيرا إلى أهمية اجتماع اليوم بين الوطنية للصحافة ورؤساء الصحف القومية والخاصة لبحث الزيادات والأزمات المتتالية التي تواجه مجال صناعة الصحافة الورقية في مصر ووضع حلول عملية ومرنة لمواجهة هذه المشكلة.

شاهد الفيديو..