رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. دبلوماسي سابق: مشروع محور قناة السويس طرحه الاتحاد الأوربي كجزء من إتمام عملية السلام

السفير رؤوف سعد
السفير رؤوف سعد

قال السفير رؤوف سعد، رئيس المكتب الوطني لتنفيذ اتفاقية المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، إن مشروع محور قناة السويس أمل مصر في المستقبل، لافتًا إلى أن قناة السويس أصبحت جزء من منظومة ضخمة تسمى بمحور قناة السويس. 


وتابع "سعد"، خلال حواره على فضائية "on live"، مساء الإثنين، أن مشروع محور قناة السويس طرح من الاتحاد الأوربي أثناء تولي عمرو موسى وزارة الخارجية، كجزء من إتمام عملية السلام، لافتًا إلى أن هذا المحور يتضمن إقامة مركز لوجستي متكامل للكثير من الصناعات. 

وأشار إلى أن تقديرات الخبراء الهولنديين تشير إلى أن هذا المشروع سيمثل 20% من قيمة الاقتصاد المصري، معقبًا: "الحمد لله عشت وشوفت المشروع بيتحقق". 

 

وأشار إلى أن أوروبا تدعم الإصلاحات الاقتصادية في مصر، وتشيد بها بشكل

كبير، موضحا أن العلاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي من 2011 لـ2014 كانت صعبة بسبب إختلاف التقديرات بين مصر والاتحاد، لكن بعد ذلك أدرك الاتحاد وجود التحام شعبي هائل حول الرئيس عبد الفتاح السيسي، فقام بتغير سياسته تجاه مصر.

وأضاف أن الاتحاد الاوروبي معني بدعم التنمية الاقتصادية في مصر، وهذا ليس بسبب المحبة، ولكن بسبب أن القرب الجغرافي بين مصر والاتحاد الأوروبي يعني أن المشاكل في مصر قابلة للتصدير، معقبًا: "العلاقة بين الدول لا تقوم بالحب والكره".
 

شاهد الفيديو: