رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إعلان زين سيدي الرئيس سنفطر في القدس.. جرأة أم إذلال بالفيديو

إعلان زين سيدي الرئيس
إعلان زين سيدي الرئيس

كتبت - منة الله جمال :

سيدي الرئيس رمضان كريم وأنت مدعو على الإفطار إذا وجدت بيتي في الدمار.. بهذه الكلمات ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بـ إعلان زين التابع لشركة الاتصالات الكويتية زين، والذي عرض مع بداية شهر رمضان.

 

ظهر في الإعلان طفل صغير وهو يدعو روساء الدول الكبرى ومنهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وغيرهم من الرؤساء إلى رفع المعاناة عن المسلمين في بورما.

 

في مقطع أخر من الإعلان، قال الطفل سنفطر في القدس عاصمة فلسطين، في إشارة إلى رفض قرار الرئيس الأمريكي نقل سفارة بلاده إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لدولة الاحتلال.

إعلان زين سيدي الرئيس

اختلف نشطاء مواقع التواصل حول الإعلان البعض يرى أنه جرئ والغالبية العظمى تؤكد أنه مذل للعرب، ويطلب التعاطف من زعماء كبرى الدول لإنقاذهم من ويلات دمار الحروب.

 

أكدت أروى الوقيان أن إعلان زين مبدع بجميع المعايير، قائلة: "الناس اللي فلسفته وحطت له أجنده وهاجمته لا أعرف مبرراتهم، واللي تكلم عن بشكل تقني أفهم، ولكن رسالته جدا عميقة ومؤثرة لدى أغلب من شاهده، بالنهاية الإبداع والاختلاف يواجه بالنقد ومن ثم كثيرين يقلدونه".

قال عادل دشتي: "إعلان غير موفق من شركة زين، جعلت المسلم يقول لترامب "سيدي الرئيس" ووصفت المسلمين بأنهم خاضعين للسيد الرئيس "ترامب".

أضافت هيفاء المرابطي: "ما عجبني الصراحة، الكلمات ركيكة ومو متناسقة مع اللحن، والإعلان فيه

خضوع وإذلال خصوصاً عبارة "سيدي الرئيس" حتى لو مجاز ماقدرت اتقبلها".

تابعت الكاتبة الأردنية احسان الفقيه: "عندما تستغل شركة زين دماء ودموع ومعاناة السوريين والفلسطينيين ومينامار في تسويق علامتها التجارية، تحت عنوان الرسالة الإنسانية، فذلك دليل افتقارها وفريق دعايتها، أدنى مقومات الإنسانية، معاناة الأمم ليست سلعة للعبث والتلاعب كفى تسلُّلا تحت مظلة فلسطين جِدوا لكم ملعبا آخر".

وصل حد رفض الإعلان إلى مطالبة الشركة بالإعتذار للمسلمين، وقال منصور الخميس: "وكأن قضية القدس قضية خليجية فقط وليست قضية كل المسلمين، محاولات شق الصف العربي بتحريض العرب ضد الخليج صناعة إيرانية إخوانية بامتياز، على الشركة الاعتذار لكل المسلمين وايقاف بث هذا الإعلان السيء فكرة وتنفيذا".

حقق الإعلان بعدما عرضته بالشركة على قناتها بموقع عرض الفيديوهات الشهير يوتيوب، ما يقرب من 2.5 مليون مشاهدة خلال يومين فقط، واعتادت شركة زين اختيار معاناة الدول العربية في إعلانتها وهو ما يسبب جدلًا واسعًا كل عام.