رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جولة الصحف. تصاعد الانتفاضة ضد "التأسيسية"

ميديا

الأحد, 01 أبريل 2012 08:38
جولة الصحف. تصاعد الانتفاضة ضد التأسيسية

تواصلت ردود الفعل الغاضبة بسبب تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور، التى استحوذت الأغلبية الإسلامية فى البرلمان عليها، ووصل الرفض إلى حد حصار مقر حزب الحرية والعدالة، التابع لجماعة الإخوان المسلمين، بمدينة أسيوط. فى أسيوط شارك العشرات من النشطاء وممثلى القوى السياسية فى مظاهرة من ميدان الهلالى، جابت شوارع المدينة حتى استقرت أمام مقر حزب الحرية والعدالة، الذى حاصره المتظاهرون احتجاجا على استحواذ جماعة الإخوان على تشكيل الجمعية.

ويناقش المجلس الاستشارى، فى اجتماعه مساء اليوم، الجدل المثار حول تشكيل الجمعية.
ويعقد المجلس الملى العام اجتماعاً مماثلاً مساء اليوم أيضاً لحسم تمثيل الكنيسة الأرثوذكسية فى الجمعية من عدمه، بعد أيام من الجدل حول انسحاب ممثليها. وأعلنت نقابة الأئمة والدعاة تأييدها قرار مشيخة الأزهر بالانسحاب من الجمعية. وتسببت الانتقادات الموجهة للإخوان جراء سيطرة نوابها على الجمعية فى إلغاء مؤتمر التثقيف والتنمية البشرية الذى بدأ اتحاد العمال تنظيمه أمس، بسبب رفض عمال ينتمون للجماعة توجيه الاتهامات إليها، واتهمهم رئيس الاتحاد بمحاولة إفشال المؤتمر للتغطية على ما سماه "كارثة تشكيل الجمعية".
وعلى صعيد مواجهة الجمعية قضائياً حددت محكمة القضاء الإدارى بكفر الشيخ جلسة الأربعاء المقبل لبدء نظر دعوى مستعجلة أقامها أحد المحامين ببطلان تشكيل الجمعية، فيما أعلنت نقابة الاجتماعيين انضمامها إلى الدعاوى المقامة أمام محكمة القضاء الإدارى، التى يصدر الحكم فيها ١٠ أبريل الجارى.

واستمرت انتقادات الشخصيات العامة والحزبية فى الداخل والخارج لتشكيل الجمعية، إذ وصفه أبوالعز الحريرى، المرشح فى انتخابات الرئاسة، بأنه "ظلامى وطائفى".
وعلق الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، على التشكيل بقوله إن الثورة لم تندلع من أجل ما سماه "الاستبداد العسكرى أو الدينى".
وقال الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، إن موافقة الحزب على التوصيات التى انتهى إليها اجتماع المجلس العسكرى مع الأحزاب الخميس الماضى لا تعنى عودته للجمعية. خارجياً أعرب السيناتور جون ماكين، عضو مجلس الشيوخ الأمريكى عن الحزب الجمهورى، عن خوفه من

تولى عناصر متطرفة فى الإخوان توجيه عملية وضع الدستور، وانتخابات الرئاسة.
فى المقابل، عقد مجلس شورى الإخوان اجتماعاً أمس لدراسة استبدال ١٠ أعضاء فى الجمعية بـ١٠ من الاحتياطيين حسبما ذكرت صحيفة "المصري اليوم".
أول توكيل لتأييد جمال مبارك‮!
حرر المواطن السوهاجي علي زين العابدين السيد بدران أول توكيل لتأييد ترشيح جمال مبارك رئيسا للجمهورية‮ ‬وأعرب عن ان‮  ‬هذا التصرف‮  ‬منه جاء بسبب حزنه لما يعانيه الرئيس المخلوع ونجليه مؤكدا ان جمال هو الاجدار برئاسة مصر‮.
‬ومن ناحية اخري حرر الطالب هشام علي عليشم توكيلا جديدا لتأييد ترشيح سامي عنان رئيس اركان حرب القوات المسلحة ليرتفع عدد التوكيلات لعنان الي ‮٤.
‬وأكد هشام ان هذا اقل جميل يمكن ان يقدمه لرجل من رجال الجيش الابرار الذين ساعدوا في انجاح الثورة‮.‬
الكنيسة القبطية تشرك العلمانيين في انتخاب البابا
قال الأنبا سرابيون أسقف الكنيسة القبطية في لوس أنجلوس وعضو لجنة الترشيحات لمنصب البابا إنه لا يستبعد أن يمارس الأساقفة والمطارنة تأثيرهم علي الناخبين لتوجيه الانتخاب لصالح بعض المرشحين الذين يرون أنهم الأجدر بقيادة الكنيسة خلال المرحلة القادمة‏.
وأضاف الأنبا سرابيون- في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط- أن منصب البابا منصب ديني روحي رفيع وأن الكثير من الكنائس في العالم, يقوم الأساقفة فقط بانتخاب البابا وعلي رأسهم الكنيسة الكاثوليكية, حيث ينتخب البابا فقط مجلس الكرادلة الذي يوازي المجمع المقدس في الكنيسة القبطية الأورثوذوكسية.
وأوضح أن الكنيسة القبطية من بين كنائس قليلة تقدر دور الأفراد العاديين- العلمانيين- وتشركهم في اختيار وانتخاب البابا وهو أعلي منصب كهنوتي, مشيرا إلي أن لائحة1957 التي تتمسك بها الكنيسة في عملية الانتخاب تنص علي دور هام لأعضاء المجلس الملي والوزراء الاقباط
واعضاء نقابة الصحفيين من الاقباط.
واشار الي ان دور العلمانيين ليس فقط في التصويت بل يشاركون في تشكيل نصف لجنة الترشيحات المكونة من18 عضوا وفي لجنة مراجعة وقيد الناخبين وتتكون من5 من الاعضاء منهم اثنان من غير رجال الدين, وأن قاعدة الناخبين من غير رجال المجمع المقدس تتكون من12 ناخبا من كل ايبراشية الي جانب72 ناخبا من القاهرة و24 من الاسكندرية وهؤلاء ينتقيهم أسقف المنطقة .
الأهلي يطلب تدخل المشير: نريد "البن" في القاهرة
اعترض الجهاز الفنى للفريق الأول لكرة القدم بالنادى الأهلى على فكرة إقامة لقاء العودة أمام البن الأثيوبى فى دور الـ 32 من بطولة دورى ابطال إفريقيا بدون جمهور.
وحاول مسئولو القلعة الحمراء البحث عن وسيلة للخروج من تلك المشكلة سريعا فتم على الفور مخاطبة الاتحاد الافريقى لكرة القدم "الكاف" وتم ارسال فاكس رسمى له يتضمن موعد واقامة المباراة وكذلك إقامتها بالجمهور نظرا لعدم وجود عقوبة موقعة عليه من قبل الكاف..كما بدأ الاهلى اتصالاته على أعلى مستوى وقام رئيس النادى حسن حمدى بالاتصال بالمشير محمد حسين طنطاوى رئيس المجلس العسكرى والعديد من القيادات المسئولة للتدخل واقناع الداخلية بالموافقة على اقامة المباراة والسماح للجماهير بالحضور والتواجد لمؤازرة الفريق
ولم يتوقف الأمر عند ذلك فحسب ولكن قرر مسئولو الأهلى طبع تذاكر لمباراة الأهلى والبن الاثيوبى تمهيدا لبيعها فى جميع منافذ البيع وذلك على اعتبار أن المباراة ستقام بالجمهور.
وأكد سيد عبدالحفيظ مدير الكرة أنه ليس من المعقول إقامة المباراة فى غياب العامل الجماهيرى الذى يعتبر من العوامل المؤثرة فى أداء اللاعبين وفى ظل عدم وجود اى عقوبة موقعة عليه ومن ثم فانه لا يحق لاحد حرمانه من الجمهور.
ومن جانبه  نفى الدكتور ايهاب على طبيب الفريق لصحيفة "الجمهورية" الأنباء التى تناثرت مؤخرا حول مطالبته برحيل الموريتانى دومينيك دا سيلفا بسبب الاصابات المتكررة التى يتعرض لها مؤكدا انها مجرد اقاويل لا أساس لها من الصحة مؤكدا أن كل فرد فى الجهاز الفنى يقوم باختصاصاته ومن ثم فإنه لا دخل له على الاطلاق فيما يتعلق بالاستغناء عن لاعب نظرا لانها وجهة نظر فنية بحتة فى المقام الأول والأخير.
وانتظم الخماسى الدولى محمد أبوتريكة وحسام غالى وأحمد فتحى ومحمد نجيب ووليد سليمان فى التدريبات الصباحية للفريق أمس بعد انتهاء مهمتهم مع المنتخب الأول الذى يقيم حاليا معسكرا فى عاصمة السودان الخرطوم وذلك بناء على الاتفاق المبرم سابقا بين الجهازين الفنيين للاهلى والمنتخب.

أهم الاخبار