رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الليلة.. المحور تحتفل بذكرى رحيل الأبنودي

المحور تحتفل بذكرى
المحور تحتفل بذكرى رحيل الأبنودى

الليلة قناة المحور تحتفل بذكرى رحيل الخال عبدالرحمن الأبنودى وتعرض لقاءات نادرة له وكواليس تذاع لأول مرة

الليلة حسن راتب ومصطفى الفقى ونهال كمال فى احتفالية خاصة بمناسبة الذكرى الثالثة لرحيل الخال عبدالرحمن الأبنودى على شاشة المحور

احتفالا بذكرى رحيل الأبنودى : حسن راتب يخصص جائزة 100 ألف جنيه لمسابقة بين الشعراء الشباب تحت إشراف مكتبة الإسكندرية

الليلة المحور تحتفل بذكرى رحيل الأبنودى وتعرض لقاءات نادرة له والقصائد والكواليس الخاصة به والتى تذاع لأول مرة عبر شاشة فضائية بالإضافة إلى عدد من الصور التذكارية الخاصة مع نجوم الطرب عبدالحليم حافظ ورشدى
تعرض قناة المحور في الحادية عشر مساء اليوم الثلاثاء الاحتفالية الخاصة بمناسبة الذكرى الثالثة لرحيل الخال عبدالرحمن الأبنودى والتى أقيمت في بيت السناري وبحضور الدكتور حسن راتب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء وقناة المحور والدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية والإعلامية نهال كمال زوجة الأبنودى وبناته ونخبة من المثقين والإعلاميين ومحبي الخال.

كما تقدم قناة المحور سهرة خاصة اليوم الثلاثاء احتفالا بذكرى رحيل الخال وتقدم عددا من اللقاءات النادرة له والقصائد والكواليس الخاصة به والتى تذاع لأول مرة عبر شاشة فضائية بالإضافة إلى عدد من الصور التذكارية الخاصة مع نجوم الطرب عبدالحليم حافظ ورشدى.

وأعلن د. حسن راتب تخصيص جائزة سنوية باسم الخال قدرها 100 الف جنيه تخصص لمسابقة بين الشعراء الشباب تحت إشراف مكتبة الإسكندرية

كما شاهد راتب والفقي ونهال كمال علي مسرح السناري سيرة الهلالي فى ذكري الشاعر عبدالرحمن الأبنودي.

وأعرب راتب عن اعتزازه الشخصي بالشاعر الكبير الراحل الذي كان صوت مصر الوطني وشاهدا بأشعاره الخالدة على كفاح وصبر وانتصارات هذا الشعب وانكساراته أيضا فهو ابن هذه الأرض الطيبة والذي استقي شعره من نيلها وصبرها وكفاح شعبها.

وقال راتب إن الأبنودى رحلة كفاح وعاش يصارع الحياة بقوة وجلد وثقة وأشعار الخال تجسد كل معاني الوطنية والحرية والعدالة الاجتماعية بالإضافة إلى عمق التجربة وعبق التاريخ.

وأوضح راتب أن تجربة الأبنودى تعد واحدة من قصص الحب لمصر وللمصريين وحب الوطن العربي الكبير وحب الناس

جميعا وأشعاره كفيلة بأن تكون مدرسة للشباب المصري جميعا كما تحكي ببراعة وعبقرية نادرة تاريخ الحياة في صعيد مصر وأيضا تبقى السيرة الهلالية شاهد على عبقرية الأبنودى بالإضافة إلى فاطمة قنديل إلى جانب العديد من الأغاني الوطنية والعاطفية والشعبية التي تبقى خالدة في ذاكرة الشعب المصري.


وقال الدكتور مصطفى الفقي إن الأبنودى مدرسة شعرية نادرة جمعت جميع ألوان الشعر وأن أغانيه الوطنية مازالت تنبض بالحياة رغم كل هذه السنوات.

وقالت الإعلامية نهال كمال زوجة الخال إن حلم تخصيص جائزة باسم الأبنودى طال وقالت إنه مازال حيا بشعره وأعماله.


كما ألقت كريمته أية الأبنودى قصيدة حراجي القط وسط تصفيق إعجاب الحضور
فى الحادى عشر من أبريل لعام 1938 ولد الأبنودى، فى قرية أبنود الواقعة بمحافظة قنا الواقعة فى صعيد مصر. كان والده الشيخ محمود الأبنودى يعمل مأذونًا شرعيًا، وقد انتقل مع أسرته إلى مدينا قنا واستقر هناك.

وفى الحادى والعشرين من أبريل 2015، كان على الرحلة أن تنتهى، توفى الأبنودى عن عمر يبلغ 77 عامًا، وأقيمت له جنازة عسكرية شارك فيها عدد كبير من المواطنين.

وقالت الإعلامية نهال كمال أن الأبنودى ترك لى إحساسا بالمسئولية، حمّلنى رحيله مسئولية كبيرة بالحفاظ على ما تركه، وحفظ تراثه وتعريف الأجيال المقبلة به، تذاع الاحتفالية والسهرة الخاصة فى الحادية عشر مساء اليوم الثلاثاء على شاشة قناة المحور.