رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. الخارجية: زيارة سامح شكري إلى بوروندي دليل على سعي مصر للتنمية الأفريقية

سامح شكرى، وزير الخارجية
سامح شكرى، وزير الخارجية

أكد المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن مصر تولى اهتمامًا كبيرًا بدول حوض النيل وأفريقيا عامة، إذ زار وزير الخارجية سامح شكرى، في أقل من شهرين، دول كينيا وجنوب السودان وإثيوبيا وبوروندي، وهدفه استكمال خطط التواصل مع الدول الأفريقية بشكل عام.

وأوضح أن تفاعل مصر مع القارة الافريقية يأتي من خلال دبلوماسية التنمية، حيث توجد الشراكة المصرية من أجل التنمية، وتحرص مصر من خلالها على إقامة مشروعات ودعم وتدريب الكوادر الأفريقية.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية- فى مداخلة هاتفية على فضائية "إكسترا نيوز"- اليوم الخميس، أن زيارة وزير الخارجية إلى بوروندي، أحد أمثال سعي مصر للتنمية الأفريقية، وافتتاحه عددًا من وحدات الغسيل الكلوي هناك، وهي الوحيدة الموجودة لديهم، مؤكدًا أن هناك تأثيرًا قويًا ومباشرًا لمصر، ويشعر به المواطن في هذه الدول.
وقال، إن تحركات وزير الخارجية والدبلوماسية المصرية تقوم على استمرار سياسة

الانفتاح والتفاعل على الشركاء الدوليين والإقليميين، والتعبير عن مصالح مصر في مقدمتها المصالح المائية.
وأوضح، أن وزير الخارجية قام بتوجيه الدعوة إلى عقد اجتماع لوزراء الخارجية والري ورؤساء أجهزة المخابرات في الدول الثلاث، مصر وأثيوبيا والسودان، في مصر، يومي 20 و21، وحتى الآن لم ترد للخارجية موافقة أثيوبيا والسودان على المشاركة.
وأضاف، أن الصورة الموجودة لدى المواطن الأفريقي عامة، ومواطني دول حوض النيل خصوصًا، أن مصر تقف بجوار الشعوب الأفريقية، وأنها بكل ما تمتلكه لا تبخل في تقديم الدعم لهم، على رغم ما تعانيه من تحديات وأزمات داخلية.

شاهد الفيديو كاملا