رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جولة الصحف."‏الفاو"‏ تحذر من إصابة‏13‏ مليون رأس ماشية بـ‏"‏القلاعية"‏

ميديا

السبت, 24 مارس 2012 09:15
جولة الصحف.‏الفاو‏ تحذر من إصابة‏13‏ مليون رأس ماشية بـ‏‏القلاعية‏صورة أرشيفية

أطلق الموقع الرسمي لمنظمة الاغذية والزراعة بالامم المتحدة‏(‏ الفاو‏)‏ تحذيرا من ان ما يقرب من‏6‏ ملايين رأس من جاموس وبقر و‏7‏ ملايين من الماعز والاغنام في مصر معرضة للاصابة بمرض الحمي القلاعية سات‏2,‏ بصورة شبه مؤكدة.

حيث لن تحول الإجراءات المصرية البيطرية المشددة دون انتشار الفيروس الذي ينتقل دون مجهود عبر الهواء ولمسافة100 كيلو متر, مشددا علي ان الالتزام بالتعليمات بلا جدال سيقلل من فرص أنتشار المرض حتي التوصل للقاح المناسب لفيروس سات2 الجديد!.
وقلل الدكتور حاتم فراج مساعد وزير الزراعة للطب البيطري لصحيفة "الأهرام" من أهمية مخاوف( الفاو) مشددا علي ان ذلك امر طبيعي في جميع الامراض الفيروسية خاصة مع عدم تنفيذ الاجراءات الاحترازية التي أعلنت عنها وزارة الزراعة مشيرا إلي ان الاغنام والماعز لاتظهر عليها أي أعراض للاصابة بالمرض بالرغم من كونها حاملة له, وهو أمر خطير ويحتاج دقة في التشخيص وكذلك الجمال.
ولفت إلي ان الهيئة سوف تبدأ في عمليات التحصين لرءوس الماشية فور وصول نتائج( بربريت) واستيراد اللقاحات, مؤكدا انه لايمكن تحديد فترة زمنية معينة يتم خلالها الانتهاء من عمليات التحصين حيث سيكون ذلك وفقا للتعاون مع الاطباء البيطرين من جانب المربين, موضحا ان أزمة السولار والبنزين التي تعاني منها جميع المحافظات المصرية تقف حائلا في الوقت الحالي دون القيام بعمليات اخذ العينات من الحيوانات المصابة والنافقة.
ومن جانبها أكدت الدكتورة سهير حسن رئيسة الادارة المركزية للطب الوقائي بهيئة الخدمات البيطرية ان معدل انتشار المرض في انحسار حيث شهدت الفترة الاخيرة انخفاضا ملحوظا في معدلات الابلاغ عن حالات الاصابة مقارنة بفترة بداية انتشار المرض مشيرا إلي أن فرق الطب البيطري مستمرة في تقديم العلاج بالمضادات الحيوية للحيوانات التي يظهر عليها المرض بمختلف المحافظات من خلال القوافل الطبية التي تقوم بعمل جولات في القري.
وأضاف عصام عبدالشكور رئيس الارشاد البيطري ان المعمل المرجعي بلندن( بربريت) أكد أن النتائج النهائية الخاصة بتحديد نوع اللقاح الخاص بالتحصين ضد السلالة سات2 من مرض الحمي القلاعية ليست بالأمر الهين كما يتوقعه البعض إلا أنه أكد ان هذه النتائج قد تصل خلال4 أيام علي الاكثر.
وفي الاطار نفسه أكدت تقارير المتابعة اليومية لانتشار وباء الحمي القلاعية في المحافظات ازدياد حالات الاصابة بين الماشية حيث بلغت حالات الاصابة48 ألفا و361 حالة وجاءت محافظة الغربية في مقدمة المحافظات فيما يتعلق بحالات الاصابة حيث وصلت إلي21 ألفا و219 حالة ومحافظة الدقهلية6 آلاف و485 حالة في حين بلغت حالات الاصابة في محافظة البحيرة و2783 حالة. كما كشفت التقارير عن ارتفاع حالات النفوق بين الماشية خاصة العجول الصغيرة حيث بلغت6 الاف و748 رأسا منها2443 لمحافظة الغربية ومحافظة الدقهلية700 وكفر الشيخ533 حالة.
جودة: مصر تتعرض للخنق من الأصدقاء والأشقاء والفلول
أكد د.جودة عبدالخالق وزير التموين والتجارة ضرورة صدور قرار من الحاكم العسكري بتجريم وتغليظ العقوبة علي الاخلال بمنظومة توزيع وتداول المواد البترولية ومراقبة الاسواق للحد من تفاقم الأزمة مشيرا إلي ان الانتاج والتوزيع أكثر من الاستهلاك المطلوب وان المواد البترولية بكل انواعها تخرج من المستودعات بكمية كبيرة وسيتم ضبط التوزيع بصورة مضاعفة تزيد علي الاحتياجات خلال يومين أو ثلاثة علي الأكثر.. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع عبدالله غراب وزير البترول والثروة المعدنية واللواء أحمد الموافي مساعد وزير الداخلية ورئيس جهاز مباحث التموين.
وأضاف الوزير ان أزمة المواد البترولية سببها التهريب من الداخل للخارج ومن الداخل للداخل لزعزعة الاستقرار في الشارع المصري وارتباك القيادات حتي لا يكتمل حلم الثورة مشيرا إلي أن مواجهة الحكومة لأزمة السولار والبنزين تختلف عما كان في عهد النظام السابق لأنه في النظام السابق لم يكن هناك قيود علي تأمين أي امدادات وكان الشارع هادئا ولو بالقمع لكنه كان هادئا ولكن في الفترة الحالية يوميا يتحدثون مع وزير المالية لتدبير موارد لتأمين كافة المستلزمات والبلاد تتعرض "لخنق" متعمد من الاصدقاء والاشقاء قبل الاعداء وكثر الحديث عن الفلول وأمر طبيعي ان المتحكم في نسبة غالبة من حلقات تداول تلك المواد سواء في الانتاج أو التوزيع أعضاء بالحزب الوطني المنحل واعضاء بمجلس الشعب السابق.
وقال عبدالله غراب وزير البترول والثروة المعدنية انه يتم ضخ 47 مليون لتر سنويا يوميا بزيادة مقدارها 17% كما يتم ضخ 21 مليون لتر بنزين يوميا بمعدل زيادة 20% علي الكميات المستهدفة مضيفا انه تم خلال الايام الماضية ضخ كميات كبيرة من المنتجات البترولية خاصة السولار والبنزين تفوق نسبة الاستهلاك اليومي للمواطنين مشيرا إلي أنه تم ضخ اكثر من 38 ألف طن سولار للأسواق يتم نقله من المستودعات الرئيسية للمحطات بجانب 16ألفاً ونصف الطن من البنزين.
وأوضح الوزير أن المنتجات البترولية متوفرة بصورة كافية في كافة المحافظات لكن الأزمة تتلخص في عملية التداول وتوزيع المنتجات البترولية التي تتعرض للتهريب والسوق السوداء حيث إن كل جركن يتم تهريبه من المحطات يأخذ من حق المواطن وضبط عمليات التهريب سينهي الأزمة مؤكداً أنه يتم حاليا في الهيئة العامة للبترول إعداد أجهزة توضع داخل سيارات توزيع المنتجات البترولية من شأنها مراقبة السيارات وتحدد الكميات والطريق الذي تسلكه لتصل بالمنتجات البترولية إلي مستحقيها حسبما ذكرت صحيفة "الجمهورية".
ثوار التحرير يعلقون الاعتصام إلي ‮٥ ‬مايو

القادم لتطهيره من البلطجية
توافد علي ميدان التحرير أمس الجمعة عشرات المتظاهرين للمطالبة بوضع دستور يضم كل طوائف وفئات الشعب المصري ولا يقتصر علي نواب مجلسي الشعب والشوري الذين يستحوذون علي نصف اعضاء اللجنة التأسيسية‮. ‬كما طالب المتظاهرون بضرورة القصاص من قتلة الشهداء وتطهير الاعلام والقضاء من رموز النظام السابق وسرعة الحكم علي الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك واعوانه وولديه جمال وعلاء وعودة الاموال المنهوبة بالخارج وتسليم حسين سالم للقضاء المصري واسترداد امواله‮.‬
ورفض المتظاهرون داخل الميدان التصالح مع رجال النظام السابق والحزب الوطني المنحل مطالبين بالقصاص منهم وسرعة محاكمتهم حتي يرتاح الشعب المصري‮.‬
وقال جمعة محمد علي خطيب الجمعة داخل الميدان ومنسق عام ائتلاف بيت الثورة ببورسعيد انه لا يجب وضع الدستور في ظل حكم العسكر وليس من الخير اختيار الرئيس في ظل الحكم العسكري مطالبا بضرورة وضع الدستور الجديد للبلاد بعد قيام المجلس العسكري بتسليم السلطة الي رئيس منتخب.واعلن الشيخ جمعة تعليق اعتصام جميع المتواجدين بالميدان ابتداء من اليوم وحتي يوم ‮٥ ‬مايو القادم وذلك في محاولة للقضاء علي البلطجية الذين اندسوا وسط المعتصمين الشرفاء.
وأوضح خطيب الجمعة ان قرار التعليق جاء بعد مشاورات مع عدد من الائتلافات الثورية معتبرا ان فترة تعليق الاعتصام بمثابة فرصة لمكافحة انتشار حالات السرقة الكثيرة وتطهير الميدان حسبما ذكرت صحيفة "الأخبار".
ورفع المتظاهرون لافتات مكتوب عليها القصاص لدماء الشهداء واعدام الرئيس المخلوع مبارك واخري مكتوبا عليها لا للتصالح مع كل من افسد الحياة السياسية في مصر.كما القي خطبة الجمعة من داخل مسجد عمر مكرم الشيخ مظهر شاهين إمام وخطيب المسجد والذي طالب بضرورة اقامة دستور توافقي يضم كل احزاب وطوائف المجتمع المصري وان يكون الرئيس القادم قويا وعادلا وان يحقق كل مطالب الثورة.وانتقد الشيخ مظهر بعض القنوات الفضائية التي تدعو الي هدم الثورة والتفرقة بين الثوار وتشويه صورتهم امام المواطنين داعيا في الوقت نفسه الي تطهير جميع وسائل الاعلام‮. ‬وسادت حالة من الهدوء داخل ميدان التحرير والذي شهد انسيابا في حركة المرور‮.‬
مسيرات رفض "التأسيسية" تنطلق اليوم
تنطلق اليوم، ٤ مسيرات من عدة مناطق بالقاهرة، فى اتجاه قاعة المؤتمرات بمدينة نصر، حيث مقر انعقاد الاجتماع المشترك لمجلسى الشعب والشورى، فى أولى الفعاليات التى دعت إليها القوى والحركات الثورية لرفض إجراءات الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، التى أقرها البرلمان، وتقضى باستحواذ النواب على ٥٠٪ من مقاعد الجمعية، فيما اعتبر الإسلاميون أن الداعين للمسيرات من فلول الوطنى، مؤكدين أن من حقهم وضع الدستور، لأن الشعب انتخبهم لهذا الغرض.
وترى القوى الثورية أن تشكيل البرلمان للجمعية محاولة من حزبى الحرية والعدالة، التابع لجماعة الإخوان، والنور السلفى، لاحتكار وضع الدستور، لذلك دعت إلى ما سمته "شهر إنقاذ الثورة" عن طريق تنظيم مسيرات تحمل شعار "دستور للشعب، وقصاص عادل" حسبما ذكرت صحيفة "المصري اليوم".
وعقد عدد من شباب الثورة اجتماعاً، أمس الأول، لتحديد أماكن انطلاق المسيرات، واتفقوا على خروجها من أمام مسجدى النور بالعباسية، ورابعة العدوية بمدينة نصر، وميدان الحجاز، ومن أمام النادى الأهلى بمدينة نصر، ومن المقرر أن يقودها شباب "ألتراس أهلاوى".
فى المقابل، وصف عادل عفيفى، رئيس حزب الأصالة، منظمى المسيرات بـ"فلول الوطنى".

وقال الدكتور أحمد عبدالرحمن، نائب حزب الحرية والعدالة، إن حق التظاهر مكفول لأى مصرى، لكن ليس من حق أحد التحدث باسم الشعب، مادام هناك نواب انتخبهم الناس انتخاباً نزيهاً للتحدث باسمهم، مشدداً على أن الدستور الجديد سيعرض فى النهاية فى استفتاء شعبى.

أهم الاخبار