رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. رئيس جمعية مستثمري الغاز يكشف خبايا الصفقة الإسرائيلية

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

علق الدكتور محمد سعد الدين، رئيس جمعية مستثمرى الغاز، على اتفاقية تصدير إسرائيل الغاز لمصر بقيمة 15 مليار دولار، خلال 10 أعوام، قائلًا: "مصر ستحقق أرباحًا مضاعفة من هذه الصفقة تصل إلى 50 مليار دولار، نتيجة إعادة تصنيع الغاز في مصر وتصديره إلى الخارج". 

 

 وأضاف سعد الدين – خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح دريم"، المذاع على فضائية "دريم"، اليوم الثلاثاء، أن مصر كانت تمتلك الكثير من الغاز الطبيعي فائض عن احتياجاتنا، فقامت بإنشاء مصنعين لتسييل الغاز، الأول في إدكو، والآخر في دمياط لتصديره للخارج، ولكن عقب التغيرات السياسية التي حدثت في مصر، إضافة إلى استخدام الغاز في إنتاج الكهرباء، أصبحت هذه المصانع لا تعمل.

 

وتابع رئيس جمعية مستثمرى الغاز، أنه عقب اكتشافات الغاز الأخيرة، مثل حقل ظهر، أصبح لدينا

فائض من الغاز مرة أخرى يمكننا تصديره إلى الخارج، وإعادة المصانع للعمل مرة أخرى.

 

وأوضح أن مصر لا تحتاج إلى غاز إسرائيل، ولكنها تستورده للمتاجرة به، مشيرًا إلى أن استيراد الغاز من إسرائيل بأسعار تقل عن أسعار السوق العالمية، لعدم امتلاك إسرائيل إمكانات لتصديره للخارج، وعدم وجود خطوط تربطها بالدول الأخرى، على خلاف مصر التى تمتلك خطوطًا لتصديره.

 

وأشار إلى أن استيراد الغاز الإسرائيلى ليس له علاقة بالحكومة المصرية، وأن الصفقة تمت بين مستثمرين بالقطاع الخاص والحكومة الإسرائيلية.

 

شاهد الفيديو كاملا