رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جولة الصحف. "الحمى القلاعية" ينتشر فى المحافظات و"الدجاج" يدخل دائرة "الخطر"

ميديا

الخميس, 08 مارس 2012 09:15
جولة الصحف. الحمى القلاعية ينتشر فى المحافظات والدجاج يدخل دائرة الخطرصورة أرشيفية

واصل مرض الحمى القلاعية انتشاره فى المحافظات، وحصد أمس ١٣ رأس ماشية فى كفر الشيخ وبنى سويف. وذكر تقرير رسمى أن عدد الحيوانات النافقة منذ بداية الأزمة ٦٤ رأسا من ذوات الأعمار الصغيرة، بينما قررت وزارة الزراعة إقرار ١١ إجراء لحماية الثروة الحيوانية من انتشار المرض، وفى الوقت نفسه بدأت مزارع الماشية الكبرى استيراد "أمصال" لمواجهة الفيروس بعد "تقاعس" الحكومة - حسب تعبيرهم.

جاء ذلك بينما تدرس الحكومة إصدار قرار سيادى من المشير حسين طنطاوى، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، للموافقة على استيراد لقاحات بيطرية من الخارج فى حالة التأكد من السلالة الجديدة للمرض.
ويأتى هذا متزامناً مع نفوق أعداد كبيرة من الدواجن بسبب الأمراض التى تصيب الطيور خلال فصل الشتاء وصعوبة التدفئة لانخفاض المعروض من أسطوانات البوتاجاز، حيث تراجع الإنتاج المحلى من الثروة الداجنة خلال الربع الأول من العام الجارى بنحو ٥٠٠ ألف دجاجة يوميا ليصل إلى ١.١ مليون دجاجة يوميا مقابل ١.٦ مليون آخر العام الماضى. وشهدت أسعار الدواجن ارتفاعا بالمزارع لتصل إلى ١٤ جنيهاً للكيلو مقابل ١٢ جنيهاً، أمس الأول، لتصل إلى المستهلك بحوالى ١٨ جنيهاً وفقا لرئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة حسبما ذكرت صحيفة "المصري اليوم".
40 بلاغا للنائب العام من قضاة الإسكندرية ضد عبدالمعز
في وقت تتسارع فيه التحركات الرامية لاستجلاء الحقائق حول واقعة السماح للمتهمين الأمريكيين في قضية التمويل الأجنبي بالسفر‏,‏ أحال

المستشار هاني سالم‏ المحامي العام الأول لنيابات غرب الإسكندرية إلي النائب العام 40 بلاغا من قضاة الإسكندرية, وذلك ضد المستشار عبدالمعز إبراهيم رئيس محكمة استئناف القاهرة بتهمة التدخل في قضية التمويل الأجنبي. طالبا من هيئة المحكمة التنحي عن نظرها.وأكد المستشار مجدي عبدالباري رئيس المحكمة ـ التي سمحت بسفرهم ـ أن قرارات قضاة التحقيق بمنع سفرهم باطلة وغير دستورية.وقال ـ في تصريحات للصحيفة " الأهرام" ـ إن البطلان وعدم الدستورية يشمل أيضا القرارات المماثلة الصادرة بحق رموز النظام السابق.
وانتقد عبدالباري إعلان الدكتور سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب, بوجود تواطؤ قضائي, قائلا: إنه كان أولي بالكتاتني الاطلاع علي قانون الإجراءات القانونية قبل توجيه اتهامه للقضاة.
من جانبه, صرح الدكتور محمد الدمرداش المستشار القانوني لوزارة التأمينات والشئون الاجتماعية بأنه لا صحة مطلقا لما ذكرته بعض وسائل الإعلام بشأن اتجاه الوزارة لتوفيق أوضاع منظمات المجتمع المدني المتهمة في قضية التمويل. أما المستشار محمد عيد سالم الأمين العام لمجلس القضاء الأعلي, فقد أكد أن المجلس سيعلن تفاصيل ونتائج التحقيقات في ملابسات التمويل الأجنبي وسفر الأمريكيين فور انتهائها, موضحا أنه لا يمكن لأي مسئول تنفيذي التدخل في عمل القضاء.
تنسيق مصري سوداني‮ ‬ حول‮ ‬اتفاقية عنتيبي
أكد الدكتور هشام قنديل وزير‮ ‬الموارد المائية والري ان هناك تنسيقا كاملا مع السودان والكونغو للتعامل مع ملف مياه نهر النيل ومواجهة التحديات القائمة في ذلك الشأن،‮ ‬مشيرا إلي ان دولة الكونغو الديمقراطية لها موقف ثابت من رفض التوقيع علي الاتفاقية الاطارية لدول منابع النيل إلا من خلال التوافق مع مصر والسودان والوصول إلي اتفاق يرضي دولتي المصب ويحافظ علي حقوقهما في مياه النيل‮.‬
وأكد الوزير علي اتفاق الدول الثلاث علي أهمية اعادة التفاوض حول تعديل اتفاقية عنتيبي بما يحقق مصالح جميع شعوب الحوض حسبما ذكرت صحيفة "الجمهورية"‮ .‬
قس زكي: الأقباط يصرون علي اعتبار الاسلام مصدرا رئيسيا للتشريع
أكد القس الدكتور أندريا زكي نائب رئيس الطائفة الإنجيلية ومدير عام الهيئة القبطية أن إجراء إضافة علي المادة الثانية في مشروع الدستور الجديد سيرضي كل فئات وطوائف الشعب وسيسهم في تحقيق الاستقرار والسلام الاجتماعي.
وقال القس زكي إن الشعب المصري بمسلميه ومسيحييه يدخل الدين كمكون رئيسي في شخصيته ووجدانه. ولا يمكن استبعاد الدين بمخزونه الحضاري والثقافي من الشخصية المصرية.
وأضاف أن الجميع متفقون علي ضرورة أن يكون الدستور الجديد مرآة عاكسة لحياة وفكر المصريين.. مشيرا إلي أن الأقباط في مصر يحترمون الشريعة الإسلامية ويصرون علي بقائها كمصدر رئيسي للتشريع في مصر بما تحمله من نزاهة وسماحة واحترام لغير المعتنقين للإسلام وكفالة كافة حقوقهم.
وتابع القس زكي ¢إننا نتطلع لإضافة بسيطة لهذه المادة. بالإشارة إلي حقوق غير المسلمين وكفالة حرية العبادة وحماية منشآتها والاحتكام لشريعتهم في الأحوال الشخصية¢.
وأشار إلي أن غالبية تصريحات رموز التيار الإسلامي توافقت مع هذا الرأي الذي لا يمثل أية مخالفة من الناحية الإسلامية. كما أنها تسهم في صون الوطن وحماية استقراره وسلامه الداخلي ويجهض أي مخططات للوقيعة أو الفتنة علي أسس دينية حسبما ذكرت صحيفة "الأخبار".

 

أهم الاخبار