رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالتفاصيل.. مبارك يرد على مزاعم "بي بي سي" حول توطين الفلسطينيين في سيناء

مبارك
مبارك

كتب- محمد نصر:

نشرت صفحة “أنا آسف ياريس”، المحسوبة على الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، بيانًا وضحت فيه حقيقة ما نشرته هيئة الإذاعة البريطانية bbc البريطانية أمس، عن قبول “مبارك” طلبًا للكيان الصهيونى بتوطين الفلسطينيين داخل شبه جزيرة سيناء.

 

وجاء نصه كالتالى:

توضيحًا لما أثير إعلاميًا فى الأيام الماضية مستندًا إلى وثائق بريطانية تم نشرها حول اجتماع بينى وبين رئيسة الوزراء البريطانية فى فبراير 1983 فلقد وجدته مهما توضيح الحقائق التاريخية التالية للشعب المصرى.

 

1- أبان الغزو الإسرائيلى للبنان عام 1982 كانت الأمور تسير فى اتجاه اشتعال الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط، وكان ذلك بعد شهور من إتمام الانسحاب الإسرائيلى من سيناء عام 1982.

 

2- فى ظل هذا العدوان الإسرائيلى واجتياحه لبلد عربى ووصول قواته لبيروت اتخذت قرارى بسحب السفير المصرى من إسرائيل وعملت على تأمين خروج الفلسطينيين المحاصرين ببيروت.

 

3- وبالفعل قامت مصر بتأمين خروج الفلسطينيين المحاصرين فى بيروت وعلى رأسهم ياسر عرفات، وتم مرورهم من قناة السويس متجهين إلى اليمن ولقد استقبلت ياسر عرفات لدى توقف الباخرة المقلة له ورفاقه فى قناة السويس، مؤكدًا على وقوف مصر مع الشعب الفلسطينى للحصول على حقوقه المشروعة.

 

4- لا صحة إطلاقًا لأى مزاعم عن قبول مصر أو قبولى لتوطين فلسطينيين بمصر وتحديدًا الموجودين منهم فى لبنان فى ذلك الوقت فلقد هناك مساعى من

بعد الأطراف لإقناعى بتوطين بعض الفلسطينيين الموجودين فى لبنان فى ذلك الوقت بمصر وهو ما رفضته رفضاً قاطعاً.

 

5- رفضت كل المحاولات والمساعى اللاحقة إما لتوطين فلسطينين فى مصر أو مجرد التفكير فيما طرح على من قبل إسرائيل تحديدًا عام 2010 لتوطين إسرائيل فى جزء من أراضى سيناء خلال من خلال مقترح لتبادل أراضى كان قد ذكره لى رئيس الوزراء الإسرائيلى فى ذلك الوقت وقد أكدت له على الفور فى هذا اللقاء عدم استعدادى حتى للاستماع لأى طروحات فى هذا الإطار مجددا.

 

6- تمسكت بمبدأ لم أحد عنه أبداً وهو عدم التفريط فى أى شبر من أرض مصر التى حاربت وحارب جيلى كله من أجلها وهو ما تجسد فى إصرارنا على استعادة آخر شبر من أرضنا المحتلة عام 1967 بعودة طابا كاملة إلى السيادة المصرية.

 

محمد حسنى مبارك القاهرة – 29 نوفمبر 2017