رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جولة الصحف. "مبارك" داخل القفص فى الذكرى الأولى للتنحى.. حزين صامت مغمض العينين

ميديا

الأحد, 12 فبراير 2012 09:01
جولة الصحف. مبارك داخل القفص فى الذكرى الأولى للتنحى.. حزين صامت مغمض العينينصورة أرشيفية

لم تختلف جلسة محاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك، ونجليه علاء وجمال، واللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق، و٦ من مساعديه، أمام محكمة الجنايات، أمس، فى قضايا "قتل المتظاهرين" وتصدير الغاز والتربح، عن الجلسات الـ٤٦ الماضية، باستثناء تزامن انعقادها، مع الذكرى الأولى لتنحى "مبارك"، يوم ١١ فبراير ٢٠١١، وظهوره بشكل حزين طوال الجلسة.

من الناحية الإجرائية، لم تشهد الجلسة أى اختلافات عن مثيلاتها السابقة. انتظر مبارك وباقى المتهمين نحو نصف ساعة حتى بدأت الجلسة، وأودعه حرس المحكمة قفص الاتهام، وبمجرد أن دخل فاجأه أحد المحامين المدعين بالحق المدنى بهتافات ضده فى ذكرى التنحى.
وقال المحامى، السيد حامد، "إن ذكر ذلك اليوم الذى تنحى فيه مبارك ثابت فى ذاكرة التاريخ، ومصر عادت للمصريين، وتم تحريرها من الطغاة يوم ١١ فبراير الماضى، فى مثل هذا اليوم، ولن تعود العجلة للخلف مرة أخرى" حسبما ذكرت صحيفة "المصري اليوم".
وبدا الحزن الشديد على صوت «مبارك»، عندما رد على القاضى بكلمة "موجود"، وبخلاف تلك الكلمة لم ينطق الرئيس السابق بأى كلمة، وظل راقداً على سريره طوال الجلسة، وأغمض عينيه لفترات طويلة لدرجة أن طبيبه كان يطمئن عليه من حين إلى آخر. وبدا مبارك غير مهتم بما قاله دفاع حسن عبدالرحمن، رئيس مباحث أمن الدولة السابق.
بدء التحقيق مع سمير زاهر في مجزرة بورسعيد
بدأ المستشار مجدي الديب المحامي العام الاول لمدن القناة

وسيناء التحقيقات مع المهندس سمير زاهر رئيس اتحاد كرة القدم المستقيل في أحداث مجزرة بورسعيد.
ووصل زاهر صباح أمس الي مجمع المحاكم بمدينة الاسماعيلية برفقة سائقه الخاص وصعد الي مكتب المحامي العام الاول وسط حراسة أمنية مشددة وسرية كبيرة حسبما ذكرت صحيفة "الجمهورية".
واستمرت التحقيقات علي مدي الساعتين وفق مصادر قضائية أكدت أن المحامي العام الأول استمع الي أقوال زاهر وظروف وملابسات المباراة وعما إذا كان زاهر طلب تأجيلها أو نقلها من بورسعيد أو عما اذا وصلته أي معلومات عن وقوع أعمال شغب قبل المباراة.. وأوضحت مصادر قضائية أنه من المتوقع استدعاء عدد من أعضاء الجهازين الفنيين لفريقي الناديين المصري والأهلي خلال الساعات القادمة للاستماع لأقوالهم.
فايزة أبوالنجا‏:‏ تحقيقات قضائية تجري حاليا مع المنظمات المخالفة
أوضحت السيدة فايزة أبوالنجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولي أن العلاقات المصرية ـ الأمريكية هامة جدا للطرفين وان مصر دولة مهمة جدا للولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعلق بالمصالح الاستراتيجية بين البلدين مشيرة إلي أنها لا تعتقد أن ملفا جانبيا ـ تقصد منظمات المجتمع المدني- يمكن ان يؤثر علي مستقبل العلاقات بين مصر وامريكا بالشكل الذي نسمع عنه, وهذه العلاقة بها مساحة للاختلاف
بلا شك وهناك احترام لهذه الاختلافات حسبما ذكرت صحيفة "الاهرام".
وحول تأثير الولايات المتحدة كقوة عظمي, علي صندوق النقد الدولي والدول المانحة, وهل يمكن ان يتراجع الصندوق عن إقراض مصر الـ3.2 مليار دولار تحت ضغوط من الولايات المتحدة, قالت أبوالنجا أنها لا تعتقد أن يكون هناك تأثير علي صندوق النقد الدولي من قبل الولايات المتحدة بشأن المعونة والإجراءات سائرة في مسارها الطبيعي دون اي عوائق. وتحفظت ابو النجا عن الرد عن توطيد العلاقات مع إيران, في ضوء طلب مسئولين إيرانيين مد يد العون لمصر لمواجهة الضغوط الأمريكية والغربية, وقالت إن كل دولة لديها اوراق ضغط في المجال السياسي, ومصر ليست استثناء من ذلك, وستعمل بشتي الطرق لتحقيق مصالحها.
مصـــــــر تحتـــــــــج للإمــــــــــــارات
قدم السفير مهاب نصر قنصل مصر في الامارات قدم مذكرة احتجاجية رسمية شديدة اللهجة الي وزارة الخارجية الاماراتية لإساءة بعض افراد شرطة دبي للقنصل واسرته وحارسه امس الاول خلال مظاهرات افراد الجالية السورية بدبي المجاورة للقنصلية المصرية حسبما ذكرت صحيفة "الاخبار".
وقعت الاحداث خلال خروج القنصل مهاب نصر وابنائه الثلاثة وحارسة المصري ويدعي احمد محمد عباس لاداء صلاة الجمعة وعقب فتح حارس الامن الباب فوجئوا ببعض افراد شرطة دبي يطلبون من السفير الـ "I.D" وهو ما يعد مخالفا للاعراف الدبلوماسية ورفضوا خروج السفير وابنائه من مقر دار السكنوحدثت مشادة كلامية بينهم وبين حارس الامن المصري اثناء محاولتهم دفع الجميع للداخل وقاموا باحتجاز حارس الامن المصري واصطحابه الي مقر شرطة الرفاعة وعلي الفور قام السفير بالاتصال بنائب رئيس شرطة دبي وتم اخراج الحارس وعودته الي مقر القنصلية كما قام السفير بالاتصال بمكتب وزارة الخارجية في دبي وابدوا اندهاشهم من الواقعة وطالب السفير مهاب باجراء تحقيق رسمي في الواقعة.

أهم الاخبار