رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جولة الصحف.الجنزورى يفتتح معرض الكتاب 22 يناير

ميديا

السبت, 14 يناير 2012 08:40

يفتتح د.كمال الجنزوري رئيس الوزراء الدورة الجديدة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الأحد 22 يناير الحالي بحضور 2000 ناشر يمثلون 29 دولة.
ووجهت مصر الدعوة لوزراء الثقافة والإعلام العرب للمشاركة في الافتتاح وفي مقدمتهم وزيرة الثقافة بالجزائر والشيخ محمد جابر العلي الصباح وزير الإعلام الكويتي حسبما ذكرت صحيفة"الجمهورية".

صرح بذلك د.شاكر عبدالحميد وزير الثقافة بعد مشاركته في مهرجان القرين الثقافي وافتتاح المركز الاعلامي للانتخابات بالكويت.. وصف العلاقات المصرية - الكويتية بأنها وثيقة وعريقة وفي كل المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية كما ان العلاقة بين الشعبين تقوم علي الاحترام والمودة والثقة المتبادلة مشيرا إلي قرب اقامة اسابيع ثقافية ومعارض للفن التشكيلي والكتاب.
صراع "التحالفات" يشتعل للسيطرة على البرلمان
بدأت جماعة الإخوان المسلمين فى تكثيف اتصالاتها بأحزاب الوفد، والبناء والتنمية، التابع للجماعة الإسلامية، للعودة إلى التحالف الديمقراطى. وكشفت مصادر داخل حزب الحرية والعدالة عن عقد لقاء، مساء أمس الأول، بين محمد مرسى، رئيس الحزب، والسيد البدوى، رئيس حزب الوفد، طلب خلاله "مرسى" انضمام الوفد إلى التحالف الديمقراطى، بما يؤدى لتشكيل الأغلبية، وأن "البدوى" وعد بعرض الأمر على مؤسسات حزبه وهيئته العليا لاتخاذ قرار حاسم.
فى السياق نفسه، أثارت تصريحات ممدوح إسماعيل، نائب رئيس حزب الأصالة السلفى، حول العودة إلى تحالف حزب الحرية والعدالة، انقساما بين قيادات "الأصالة"، وقال رئيسه عادل عفيفى إن إسماعيل ليس نائباً لرئيس الحزب، أو عضواً فى الهيئة العليا، حتى يتحدث باسمه، وأنه عين نفسه متحدثاً رسمياً عن الحزب دون موافقة اللجنة.
وأضاف عفيفى لصحيفة "المصري اليوم": "نحن متحالفون مع (النور) ولن نتراجع عن هذا التحالف، خاصة أن حزب الحرية والعدالة لم يمنحنا إلا

مقعدين للترشح فى الانتخابات، فقررنا وقتها الانسحاب، وذهبنا إلى (النور) قبل التصويت بأيام، فكيف نعود إليه مرة أخرى".
وقال أشرف ثابت، عضو اللجنة العليا لحزب النور السلفى، إن الحزب يسعى إلى تكوين تحالف وطنى يضم جميع الأحزاب السياسية داخل البرلمان دون إقصاء لأحد بحيث يكون للجميع دور. وحذر من أن البلاد تعيش حالة نار تحت الرماد، وإذا شعر أى حزب بإقصائه من الحياة السياسية فلا نضمن ما سيفعله، وسيخسر التيار الذى يريد السيطرة بمفرده، لأن مجلس الشعب غير دائم.
من جانبها، حددت الجماعة الإسلامية، وحزب البناء والتنمية التابع لها، خلال اجتماع مجلس شورى الجماعة، مساء أمس الأول، عدداً من الشروط أو الأهداف لقبول التحالف مع أى تكتل سياسى داخل البرلمان، تتمثل فى إنجاز دستور توافقى يحافظ على هوية الدولة، ومكانة الشريعة الإسلامية، وحرية العمل السياسى، ومنع عودة الاستبداد، وتحقيق وحدة النسيج الاجتماعى. وشددت الجماعة فى بيان لها، أمس، على ضرورة عدم إقصاء أى فصيل سياسى من العمل العام، وإتمام الانتقال السلمى للسلطة، والتأكيد على رفض استمرار حكم العسكر، مؤكدة أنها ستتخذ القرار النهائى بشأن التحالف مع أى تكتل يقبل هذه الأهداف.
تحسن الاقتصاد قبل التفاوض مع صندوق النقد
قبل ساعات من وصول بعثة صندوق النقد الدولي إلي القاهرة‏,‏ أكد وزراء المجموعة الاقتصادية‏,‏ أن مؤشرات أداء الاقتصاد المصري كشفت عن تحسن كبير في الأشهر الأخيرة‏,‏ في الصادرات والاستثمارات والدين العام‏.‏
وصرح ممتاز السعيد وزير المالية, بأن بعثة الصندوق تستهدف التعرف علي تطورات الاقتصاد المصري, ومدي تحسن الأوضاع, مما يزيد من ثقة العالم. وقال الوزير ـ في تصريحات لصحيفة "الأهرام" ـ إن برنامج الاصلاح الاقتصادي لن يؤثر علي المتطلبات الإجتماعية للمواطنين, وستتم مراعاة التوازن بين الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية.
ومن جانبه, صرح المهندس عبدالله غراب وزير البترول, بأن الإستثمارات الأجنبية بقطاع البترول, خلال العام المالي الحالي2013/2012, ارتفعت بنحو8,6% مليارات دولار, وهو ما يعكس ثقة الشركات العالمية الكبري في اقتصاد مصر. وشدد الوزير علي أنه لا نية, أو مجرد تفكير في زيادة أسعار البنزين والسولار, وقال إنه سيتم ضخ كميات أكبر من المنتجات البترولية في الأسواق تفوق معدلات الاستهلاك.
وكشف المهندس محمود عيسي وزير الصناعة والتجارة الخارجية, عن ارتفاع إجمالي صادرات مصر في عام2011, بنسبة81.5%, حيث سجلت130 مليارا و760 مليون جنيه, مقارنة بـ110 و259 مليون جنيه في عام2010, وقال إن الدول العربية مازالت هي المتلقي الأول للصادرات المصرية, بنسبة39%, بينما جاءت الدول الأوروبية بعدها بنسبة27%.
وقد أعلنت وزارة المالية, عن البدء في اتخاذ عدد من الإجراءات للسيطرة, علي الدين العام خلال الأشهر المقبلة, وإعادة هيكلة الدين الخارجي, لتوفير مليار جنيه, تسهم في خفض عجز الموازنة العامة للدولة.
وأوضحت مصادر الوزارة, أن من بين هذه الإجراءات إصلاح النظام الضريبي, والمزيد من التنسيق بين السياسة المالية والنقدية, وزيادة الشفافية فيما يتعلق بالاحتياطي المصري من العملات الأجنبية.
هيئة البترول‮: ‬إجراءات رادعة لمحطات الوقود المخالفة
إرجع هاني ضاحي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول‮ ‬التكدس أمام محطات الوقود للشائعات التي ترددت عن زيادة أسعار البنزين والسولار،‮ ‬نافيا حدوث هذه الزيادة‮. ‬وقال ان الشائعات ليس لها هدف سوي بث عدم الاطمئنان في نفوس المواطنين وأكد ان كميات البنزين والسولار الموزعة يوميا اكبر من معدلات الاستهلاك المطلوبة حسبما ذكرت صحيفة "أخبار اليوم"‮. ‬
وطالب المواطنين بعدم التكدس أو التزاحم علي محطات الوقود وعدم الانسياق وراء الشائعات واكد انه يتم حاليا تشديد الرقابة علي محطات الوقود وسيتم اتخاذ اجراءات قانونية رادعة ضد من يثبت مخالفتها من هذه المحطات‮ ‬

 

أهم الاخبار