رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أم "الأسد" حرضته على ارتكاب جرائم حرب

بوابة الوفد الإلكترونية

كشف الصحفى الأمريكى أنتونى شديد "Anthony Shadid " أن أم الرئيس السورى بشار الأسد قامت بتحريض ابنها على ارتكاب جرائم حرب تمثلت فى دفعه للقيام بعمليات تصفية لكل الجماعات التى تطالب برحيله عن سدة الحكم .

جاء ذلك فى فيلم وثائقى امريكى عرض كيفية حكم عائلة الأسد الشعب السورى بقبضة حديدية على مدار أكثر من أربعة عقود.
شرح الفيلم أن أول تحد حقيقى واجهه رئيس سوريا الراحل "حافظ الأسد"  كان هو القضاء على المعارضة القوية لنظامه وذلك فى مجزرة قام بها ضد الإخوان المسلمين فى مدينة حماة، واستعانته بشقيقه رفعت الأسد الذى قتل عشرات الآلاف من المسلمين السنة.
المذبحة التى بدأت فى النصف الثاني من شهر فبراير عام 1982 واستمرت 27 يوما، ويظهر الفيلم الوثائقى تاريخ حكم البلاد فى عرض كيفية تنصيب بشار الأسد خلفاً لوالده

بنظام التوريث.
ألقى الفيلم الضوء على ما تمر به سوريا حالياً من اضطرابات ثورية تعارض نظام الرئيس الحالى، وكشف أن أهم أسرار مجيء بشار للسلطة هو حماية اسرة الأسد من الثأر منها بسبب جرائم إبادة إنسانية وعمليات تصفية عرقية على أساس دينى مذهبى.
وأشار الى انه منذ اندلاع ثورة الغضب السورية تم قتل 617 مواطنا، وتم القبض على 69000 شخص وأكثر من 37000 قيد الاحتجاز، وان هذه الأعداد وفق الاحصائيات الرسمية فى حين ان الواقع يشير الى ان أعداد الضحايا تفوق ذلك بكثير .