جولة الصحف. ‬2مليار جنيه لتطوير خط سكك حديد الصعيد

ميديا

الأحد, 08 يناير 2012 08:12

أعلن د‮.‬‮ ‬جلال سعيد وزير النقل‮  ‬تنفيذ مشروع ضخم لتطوير خط القطارات من القاهرة إلي الصعيد وإعادة تأهيل ورش الصيانة بتكلفة ‮٢ ‬مليار جنيه مقدمة منحة‮ ‬أوروبية لمصر كما سيتم تطوير ‮٥٢ ‬محطة سكة حديد علي مستوي الجمهورية بعد ان بدأت الخطة بمحطتي القاهرة وسيدي جابر.

وأضاف انه سيتم انشاء ‮٣ ‬موانئ نهرية جديدة في قنا وأسيوط وسوهاج بعد أن تم‮ ‬إنفاق مليار جنيه لتطوير النقل النهري لتخفيض اسعار النقل وتقليل الضغط علي الطرق البرية‮.. ‬جاء ذلك في تصريحات لصحيفة لوزير النقل أمس خلال زيارته لمحافظة بورسعيد حسبما ذكرت صحيفة "الاخبار"‮.‬
أبوالنجا: تسوية شبه نهائية لعقود شركات "الفطيم وداماك والعياط"
عقد الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء اجتماعا أمس لبحث تطورات العقود التي تبحثها لجنة تسوية عقود المستثمرين وفض المنازعات الخاصة بها‏.‏
وتم خلال الاجتماع استعراض موقف فض المنازعات في اخر ثلاثة عقود تبحثها اللجنة وهي العقود المتعلقة بشركتي الفطيم وداماك وقد تم التوصل إلي شبه اتفاق نهائي بشأنها بالاضافة إلي عقد شركة العياط.
وصرحت فايزة ابوالنجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولي عقب الاجتماع بأنه سيتم اليوم استكمال المناقشات بشأن هذه العقود تمهيدا لعرضها علي مجلس الوزراء في اجتماعه المقبل, مشيرة إلي ان الغرض من الانتهاء من هذه المنازعات هو ايصال رسالة مهمة بأن الحكومة تحترم التزاماتها وانها في ذات الوقت تعمل علي استرجاع حق الدولة في فروق اسعار الاراضي التي حصلت عليها هذه الشركات حسبما ذكرت صحيفة "الاخبار".
وقالت إن التسوية بشأن المنازعات مع هذه الشركات ستكون شاملة وستتضمن احترام الدولة لعقودها مع إعادة حق الدولة في فروق الاسعار, مشيرة إلي انه لم يتبق بشأن هذه العقود سوي قيام لجنة تثمين الاراضي بتقديم سعر المتر حتي تتم التسوية النهائية تمهيدا لقيام مجلس الوزراء بتغيير صفة الارض من زراعي إلي عمراني بعد التأكد من انها ليست صالحة للزراعة, وفقا لدراسات جميع الجهات المعنية. وقالت ان الملامح الاساسية لتسوية هذه المنازعات ستعلن فور التوصل للتسوية النهائية, مشيرة إلي ان التسوية تتضمن اعادة حق الدولة في فروق اسعار الاراضي وتحويل اي مسئول حكومي يثبت شبهة فساد تجاهه إلي الجهات المختصة.
وأكدت ان المستثمرين تفهموا حقيقة واهمية ارجاع حق الدولة في أسعار الاراضي وذلك حتي لايتم التعامل مع كل حالة من هذه الحالات علي حدة.
وقالت إن لجنة تسوية المنازعات كانت قد توقفت خلال فترة تشكيل الوزارة الجديدة وان الدكتور كمال الجنزوري اتخذ قرارا باستكمال عملها, وأوضحت ان هذه اللجنة كان معروضا عليها17 حالة تم تنقيتها إلي10 حالات سويت منها7 ولم يتبق سوي هذه

الحالات الثلاث التي نحن بصددها.
"التعليم": كادر المعلمين يوفر ٢٠ مليار جنيه قيمة الدروس الخصوصية
قال الدكتور رضا مسعد، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، إن التعديلات التى أجرتها الوزارة بمعرفة المعلمين حول القانون رقم ١٥٥ لسنة ٢٠٠٧، والمتداول إعلامياً تحت مسمى قانون الكادر الخاص، تم إرسال نسختين منها إلى وزارتى المالية والتأمينات والمعاشات لدراستها واتخاذ قرار بشأنها.
وأضاف مسعد فى تصريحات خاصة لصحيفة "المصرى اليوم" أن الوزارة تأمل فى أن تستجيب الوزارتان لمقترحات المعلمين بخصوص الحد الأدنى للأجور، وهو ١٥٠٠ جنيه أو على الأقل أن يكون مبلغاً وسطاً بين الحد الأدنى للعاملين فى الدولة، البالغ ٨٣٤ جنيهاً وبين ١٥٠٠ جنيه حتى يكون وضع المعلم مريحاً، ويساعده على أداء عمله بشكل جيد.
ولفت إلى أن الوضع المادى المريح للمعلم سيكون له تأثير إيجابى على دخل فئات كبيرة من الأسر المصرية، حيث سيساعد ارتفاع دخول المعلمين فى القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية، التى تصل قيمتها إلى ٢٠ مليار جنيه سنويا يتكبدها الأهالى، وبالتالى فإن زيادة الأجور ستساهم فى تخفيف الأعباء على الدولة
وأكد مسعد أنه فى حال موافقة الوزارتين على التعديلات التى أقرتها الوزارة والمعلمون فسيتم عرضها على مجلس الوزراء لاتخاذ قرار بشأنها، وذلك لأن المجلس سيكون بمثابة المنسق بين الوزارات بعضها البعض.
وأوضح أن مرحلة عرض المقترحات على مجلس الوزراء لن تكون الأخيرة كما يتوقع الكثيرون، لأنه يجب عرضها بعد موافقة مجلس الوزراء على مجلس الشعب المنتخب، لمناقشتها وإصدار قانون بها، وأنه فى حال عدم تشكيل المجلس فسيتم عرضها على المجلس العسكرى، لإصدار مرسوم قانون بهذه التعديلات.
السلفيون وخبراء السياحة اتفقوا:احترام حريات الأجانب.. الخمور بالفنادق فقط
أكد محمد نور المتحدث الرسمي لحزب النور عقب اجتماعه مع قيادات وزارة السياحة ان "النور" يرفض بشكل قاطع توقف السياحة وسوف يقدم الدعم الكامل للسياحة في مختلف المجالات حسبما ذكرت صحيفة "الجمهورية".
وقال ان حزب النور قرر المشاركة في مؤتمر السياحة باسبانيا مع خبراء السياحة المصرية لاعطاء رسالة للعالم ان السلفيين لايرفضون السياحة وسوف يقوم بالترويج للسياحة الحلال بمصر حتي يمكن لها ان تستعيد وضعها الطبيعي بين الدول السياحية. قال ان حزب النور اكد للعاملين بالسياحة انه سوف يدافع عن السياحة وحل مشاكلها من خلال اعضاء الحزب الموجودين تحت قبة البرلمان وانه يحملهم مسئولية تدهور قطاع السياحة في المرحلة القادمة.. مشيرا الي ان النور طلب من العاملين بالسياحة تحديد مشاكلهم للعمل علي حلها وتطوير اداء العاملين بها.
اضاف ان النور سوف يعقد اجتماعات دائمة مع قيادات وزارة السياحة للوقوف علي المشاكل الاساسية والعمل علي حلها.

أهم الاخبار