رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جولة الصحف. 65مليون دولار تمويلا أمريكيا لمنظمات مصرية غير معروفة

ميديا

الخميس, 22 ديسمبر 2011 09:12

كشف تقرير لجنة تقصي الحقائق التي شكلتها وزارة العدل‏,‏ حول التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني في مصر عن تقديم الجانب الأمريكي 65 مليون دولار لمنظمات غير معروفة تحت شعار تطوير الديمقراطية‏ منها 40 مليون دولار لمنظمتين فقط هما:  معهد الحزب الديمقراطي, ومعهد الحزب الجمهوري اللذان يعملان في مصر بالمخالفة للقانون.

وأشار التقرير إلي إصرار الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في القاهرة علي المضي قدما في تخصيص 150 مليون دولار لمنظمات المجتمع المدني برغم رفض الحكومة المصرية ذلك, وأوضح التقرير وجود تحركات مكثفة من الجانب الأمريكي لتمويل مشروعات مماثلة, تنفذها منظمات غير حكومية تابعة لدول: سلوفاكيا, وبولندا, والتشيك, داخل مصر, واستضافة مؤسسة سلوفاكية نشطاء مصريين في لقاءات, تم خلال أحدها بحث الحد من نفوذ المؤسستين العسكرية والدينية حسبما ذكرت صحيفة "الاهرام".
كما كشف التقرير عن حصول جمعية أنصار السنة علي 296 مليون جنيه تبرعات من جهات قطرية وكويتية خلال شهر فبراير الماضي فقط, وأن الأنشطة التي تقوم بها الجمعية لا تتفق مع حجم التمويل الوارد إليها.
العثور علي قاعدة بيانات كتب ومقتنيات المجمع العلمي
كشف د. زين عبدالهادي مدير دار الكتب والوثائق القومية.. أنه تم العثور علي قاعدة البيانات الإلكترونية الخاصة بمحتويات ومقتنيات المجمع العلمي وسط حطام المقتنيات التي تصل إلي الدار من المبني المحترق سليماً.. ولكن تعذر فتحه بمعرفتهم مشيراً إلي أن وزير الثقافة د. شاكر عبدالحميد خاطب مجلس الوزراء لإرسال خبير من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع للمجلس ليقوم بالتعامل معه وفتحه.
وأضاف د. عبدالهادي لصحيفة "الجمهورية": إنه عقب فتح قاعدة البيانات سيتم بشكل دقيق حصر وتحديد مقتنيات المجمع بشكل كامل وتصنيفها

تصنيفاً دقيقا وفقا لأنواعها من مخطوطات ووثائق وكتب ودوريات ومجلات علمية وغيرها من مقتنيات المجمع.. وأشار إلي انه حتي اللحظة بلغ عدد ما وصل إلي دار الكتب مما أمكن انقاذه من المجمع العلمي ما بين 40 و50 ألف كتاب ووثيقة من اجمالي محتويات المجمع التي تبلغ ما يقرب من 196 ألفاً.. كما توجد كمية من المحتويات التي لاتزال تجمع من المبني المحترق في طريقها إلي دار الكتب.
وقال: إن عمليات نقل كتب المجمع توقفت صباح أمس بسبب تردي حالة مبني المجمع وتزايد احتمالات انهياره وكشف أن الدار ستستغرق حوالي شهر لتنتهي من عملية الإحصاء والمقارنة. موضحا أن هناك 12 نسخة من كتاب وصف مصر الذي تعرض للتلف بسبب حريق المجمع. من بينها نسخة بمكتبة جامعة المنصورة واثنتان بدار الكتب ونسخة بمكتبة هدي شعراوي. وأخري بمكتبة الإسكندرية ونسخة بمكتبة جامعة القاهرة وأخري بوزارة الري. ونسخة لدي عالم المخطوطات "البستاني" وأربعة نسخ موزعة بين مؤسسات وأشخاص عامة.
من ناحية أخري.. قال الدكتور محمد صابر عرب. رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية. إن د. فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي والتخطيط. عرضت علي الدار المساعدة المالية اللازمة لترميم مقتنيات المجمع العلمي الذي أسفرت أحداث مجلس الوزراء الأخيرة عن حرقه وتلف جزء كبير من مخطوطاته التاريخية.. وذلك بعد أن تنتهي الدار من نقل كافة الكتب وتحدد مقدار الدعم الذي تحتاجه
لترميمها.
تعديل أسعار تصدير الغاز إلي الأردن بأثر‮ ‬رجعي
وقعت‮ ‬وزارة البتـرول أمس اتفاقية تعديل عقود تصدير الغاز الي الاردن بعد موافقة مجلسي الوزراء في البلدين علي الأسعار الجديدة‮.. ‬وقع الاتفاقية عن الجانب المصري المهندس عبدالله‮ ‬غراب وزير البترول والثروة المعدنية والمهندس قتيبة أبو قورة وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني‮.. ‬وقال‮ ‬غراب أن تعديل الأسعار الجديدة يتم تطبيقه بأثر رجعي اعتباراً‮ ‬من يناير‮ ‬2011‮‬ويسـري علي الكميات التعاقدية الأساسية وعلي الكميات الإضافية الخاضعة للاتفاقية،‮ ‬وأن أسعار تصدير الغاز الجديدة إلي الأردن تتماشي مع مؤشـرات أسعار التصدير في الأسواق الأوروبية‮ .
‮ ‬ويشمل الاتفاق الجديد مراجعة أسعار التصدير في منتصف عام‮ ‬2013‮  ‬ثم تتم المراجعة بعد ذلك كل عامين,  وأضاف أن توقيع الاتفاقية الجديدة يأتي تأكيداً‮ ‬علي العلاقات الطيبة التي تربط البلدين وتأكيداً‮ ‬علي تفهم الأردن الشقيق لمطالب مصر العادلة وبما يحقق مصلحة البلدين بطريقة متوازنة،‮ ‬وأن التعديل يؤكد تعاون البلدين علي أسس اقتصادية حسبما ذكرت صحيفة "الاخبار"‮.‬
" الإسكان": فتح باب حجز القرعة "الثانية" ٢٢ يناير فى ٦ مدن جديدة
قررت هيئة المجتمعات العمرانية زيادة عدد قطع أراضى الإسكان العائلى، التى سيتم طرحها فى القرعة العلنية الثانية، من ٩٧٠٠ إلى ٩٨٨٠ قطعة، بزيادة ١٨٠ قطعة، عن التى حددتها منذ نحو أسبوعين، وذلك فى ٦ مدن جديدة، على أن يتم فتح باب الحجز لها يوم ٢٢ يناير المقبل، ولمدة شهر كامل.
وأعلن اللواء كمال الدين حسين، النائب الأول لرئيس الهيئة، أن الأراضى التى سيتم طرحها كاملة المرافق، بمساحات تتراوح بين ٢٠٩ و٢٧٦ متراً مربعاً، لبناء دور أرضى و٣ أدوار، بمساحات ١٢٠ و١٤٨ مترا على التوالى، وذلك طبقا للنماذج المحددة التى سيتم تسليمها للفائزين، مشيرا إلى أنه سيتم الثبات على أسعار القرعة الأولى، التى سيتم إجراؤها يوم السبت المقبل وحتى ٣ يناير، حيث سيصل أعلى سعر فى القرعة بالنسبة لأراضى مدينة ٦ أكتوبر إلى ٦٩٠ جنيها لمساحة ٢٧٦، و٥٩٠ جنيها لمساحة ٢٠٩ أمتار - وفقا لما انفردت به «المصرى اليوم» منذ أكثر من شهرين حسبما ذكرت صحيفة "المصري اليوم".

 

أهم الاخبار