رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جولة الصحف. محاكم مجلس الدولة‮ ‬غير مختصة بإحالة مبارك ووزير داخليته للقضاء العسكري

ميديا

الأربعاء, 30 نوفمبر 2011 08:56

قضت‮ محكمة القضاء الإداري‮ ‬أمس برئاسة المستشار علي فكري نائب رئيس مجلس الدولة برفض الدعوي المطالبة بإحالة الرئيس السابق حسني‮  ‬مبارك‮ ‬ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي ومساعديه إلي القضاء العسكري،‮ ‬لمحاكمتهم في قضايا قتل المتظاهرين،‮ ‬لعدم اختصاصها ولائيا‮. ‬

وأكدت المحكمة أن اختصاصات مجلس الدولة التي لا تشمل الأعمال القضائية وفقا للإعلان الدستوري الصادر في مارس الماضي‮. ‬واعتبرت المحكمة النيابة العامة فرعا من السلطة القضائية وما يصدر منها من تصرفات،‮ ‬وكذلك ما يصدر عن قاضي التحقيق هي أعمال قضائية لا تتوافر فيها شروط العمل الإداري‮. ‬كان المحامي محمود حجاج قد أقام دعواه مطالبا بمحاكمة مبارك أمام القضاء العسكري بدلا من القضاء المدني حسبما ذكرت صحيفة "الاخبار"‮.‬
الجنزوري يبحث إسناد مناصب وزارية للشباب
صرح الدكتور كمال الجنزوري‏,‏ المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة‏,‏ بأن مشاوراته تركزت قبل ظهر أمس حول اختيار قيادات شابة لشغل مناصب وزارية في حكومته‏,‏ وكذلك اختيار قيادات المشروعات الإنتاجية من الشباب, مثل جهاز تعمير سيناء, وجهاز تطوير شمال الدلتا, وجهاز تنمية شمال خليج السويس, وجنبا إلي جنب مع المسئولية عن تشغيل المصانع الكثيرة المعطلة أو التي لا تعمل بكامل طاقتها.
وقد التقي الجنزوري أمس نحو150 من القيادات الشبابية من جميع الائتلافات, وبلغ عدد من قابلهم منذ يوم الجمعة الماضي من ممثلي الشباب والنقابات المهنية نحو300 شخص.
واستعرض الجنزوري في الوقت نفسه قائمة

أعضاء حكومة الدكتور عصام شرف المستقيلة, والأسماء الجديدة المرشحة لدخول الحكومة, وأكد أنه لم يحدث اتصال بأحد منهم حتي عصر أمس, وأنه أجري مشاورات طوال اليوم مع زعماء القوي السياسية المؤثرة في الشارع المصري علي حد تعبيره, وأضاف أنه يأمل في إعلان التشكيل النهائي لحكومته قبل نهاية هذا الأسبوع, كما وعد أمس الأول حسبما ذكرت صحيفة "الأهرام".
ووعد بدراسة إنشاء وزارة للآثار, وفصل التأمينات الاجتماعية عن المالية, وإعادة وزارة الشباب والرياضة.
وأضاف الجنزوري أنه واصل مع المجلس الأعلي للقوات المسلحة ـ أمس ـ برئاسة المشير محمد حسين طنطاوي التشاور حول المجلس الاستشاري المقترح.
وحول لقاءاته أمس, أوضح أنه كان لديه الرغبة منذ يوم الجمعة الماضي في الاستماع الي جميع الائتلافات وطوائف المجتمع, إلا أن الأمر انتهي في الاجتماع الأخير إلي عرض للمشكلات التي عبروا عنها.
وشدد الجنزوري علي أنه بدأ أمس بالفعل في مشاورات بشأن الحكومة الجديدة, وأنه مستعد لتلقي الاقتراحات في هذا الشأن, وحول مطالبة الحاضرين في الاجتماع بضرورة أن يفتح الوزراء مكاتبهم للقاء المواطنين, للاطلاع علي مشكلاتهم, قال الجنزوري بالحرف الواحد: إن الوزير الذي لن يفتح بابه سيكون خسران.
سيدات هزمن الخوف: شاركن فى الانتخابات لأن "الصوت أمانة"
تتميز انتخابات "برلمان الثورة" ٢٠١١ بمشاركة الآلاف من النساء للمرة الأولى فى حياتهن، رغم أن بعضهن عاصر العديد من الانتخابات، والسبب شعورهن بأن الصوت أصبح له قيمة بعد الثورة.
أمام لجنة مدرسة السادات الصناعية بشبرا حضرت الحاجة "أم محمد"، بصحبة ابنتيها ولاء وصباح، ليشاركن للمرة الأولى، وقالت ولاء إن أسرتها لم تؤمن يوماً بالتصويت فى أى انتخابات سابقة، "لكن هذه المرة لدينا ثقة فى أن الأوضاع تغيرت وصوتنا سيذهب لمن نريد".
وفى روض الفرج، وقفت راندا محمد مع والدتها تسأل عن مكان لجنتها، مؤكدة أنها تشارك للمرة الأولى، حيث كانت ترفض الخروج فى الماضى لأن الأصوات كانت لمن يدفع أكثر.
وفى عابدين، قالت الحاجة سوسن: "جئت أنتخب لأن الصوت أمانة، والساكت على الحق شيطان أخرس، كما يقولون، بخلاف أننى لا أملك مبلغ الغرامة" حسبما ذكرت صحيفة "المصري اليوم".
وتضحك الحاجة عالية محمد قائلة: "فى كل مرة كنت أعلم أن هناك من ينتخب مكانى، لكن اليوم جئت لكى أعطى صوتى بنفسى لمن يستحق". سيدات أخريات ذهبن للتصويت للمرة الأولى فى الانتخابات، لكن لم يجدن أسماءهن فى الكشوف.
إحباط محاولة تهريب 3 صقور نادرة عبر قناة السويس
تمكنت مباحث الإسماعيلية من إحباط محاولة تهريب 3 صقور نادرة بكوبري السلام عبر المجري الملاحي لقناة السويس بالقنطرة شرق من سيناء.
تلقي اللواء أبو الفتوح الورداني مدير أمن الإسماعيلية إخطارا بقيام جاسم محمد عبد الله - 23 عاما - قطري الجنسية بمحاولة تهريب 3 صقور نادرة بداخل سيارته 7257 جمرك البحر الأحمر عبر كوبري السلام بالقنطرة شرق خلال عبوره سيناء للجهة الغربية للمجري الملاحي لقناة السويس حسبما ذكرت صحيفة "الجمهورية" .
تم تحرير محضر بالواقعة. وإخطار النيابة العامة لتولي التحقيق.

 

أهم الاخبار