رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جولة الصحف. لجنة طارئة بوزارة الحج السعودى لبحث مشكلات الحجاج المصريين

ميديا

الثلاثاء, 15 نوفمبر 2011 08:57

عقدت أمس وزارة الحج السعودي برئاسة الدكتور فؤاد الفارسي لجنة طارئة لبحث أسباب ما واجه حجاج القرعة المصريين لهذا العام من مشكلات ومعاناة في أثناء أداء المناسك‏.صرح بذلك اللواء صلاح هاشم مساعد وزير الداخلية لشئون الحج, وقال إن تشكيل اللجنة جاء بناء علي ماتقدمت به بعثة وزارة الداخلية من احتجاج رسمي لتعويض حجاج القرعة عما واجهوه من معاناة, مشيرا الي أن حجاج العالم جميعا واجهوا صعوبات نتيجة لسوء التنظيم وإعداد خطة مرورية سيئة لن تمكن أتوبيسات الحجاج من التحرك بيسر وفي أوقاتها المحددة لأداء المناسك.

ومن جهة أخري, اختلفت الصورة في المدينة المنورة, حيث تم تسكين حجاج القرعة دون أي عقبات, كما تم نقلهم من مكة الي المدينة في الأوقات المحددة لهم.

وصرح اللواء مهند زكريا رئيس بعثة حج القرعة بالمدينة المنورة لصحيفة "الاهرام"  بأنه سيتم استقبال آخرين من حجاج القرعة يوم20 الشهر الجاري, علي أن يسافر من المدينة آخر وفد من حج القرعة يوم25 من الشهر الجاري. ومن جانبها, أعلنت السلطات في كل من ميناءي نويبع والعقبة حالة الطوارئ استعدادا لاستقبال مايزيد علي11 ألف حاج مصري وألف حاج من دول المغرب العربي بالإضافة الي الحجاج المتخلفين عن عمرتي شعبان ورمضان والقادمين من الأراضي المقدسة عبر الطريق البري, حيث تم أمس تشغيل6 رحلات مكوكية لاستيعاب العائدين من التكدس والزحام, حيث يستقل الحجاج اتوبيسات من السعودية الي ميناء العقبة الأردني ليتم نقلهم عبر عبارات شركة الجسر العربي الي ميناء نويبع ليعودوا لاستقلال الاتوبيسات الي محافظاتهم.
ومن ناحية أخري, قامت السلطات بميناءي العقبة ونويبع بتذليل العقبات أمام الحجاج القادمين واتخذت السلطات جميع الاجراءات في إنهاء رحلة العودة خلال15 دقيقة فقط. وأكد نبيل لطفي نائب مدير الجسر العربي أن جميع العبارات التابعة للجسر العربي جاهزة للإبحار بعد

إجراءات التفتيش البحري عليها وتطبيق السلامة البحرية.
وقال إن استقرار حالة الطقس ونقل الباخرة عمان من خط سفاجا للعمل بين نويبع والعقبة ساهم الي حد كبير في تشغيل رحلات مكوكية أدت الي منع التكدس والزحام واستيعاب جميع العائدين ونقلهم في أسرع وقت الي الأراضي المصرية.
تأجيل الفوائد المستحقة على المشروعات السياحية المتعثرة حتى يوليو القادم
أكد‮ ‬طارق حسن عامر رئيس اتحاد بنوك مصر أن الجهاز المصرفي قرر تأجيل الفوائد البنكية المستحقة علي المشروعات السياحية بجنوب سيناء حتي يوليو القادم وإقراض عدد من المشروعات السياحية 80 ‬مليون جنيه لاستكمالها‮.. ‬كما وافق علي ضخ ‮30 ‬مليون جنيه للمشروعات المتوقفة بطابا ونويبع حسبما ذكرت صحيفة "الاخبار"‮.‬
جاء هذا خلال مؤتمر دعم الاستثمار الذي عقد بشرم الشيخ أمس بحضور اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء ورجال الاعمال والمستثمرين بقطاع السياحة بالمحافظة ورؤساء البنوك المصرية لبحث التحديات التي تواجه المستثمرين علي أرض المحافظة‮.‬
وأوضح أن المؤسسات المصرفية توفر التمويل اللازم للمشروعات الجادة‮.. ‬وأنها عرضت علي الدولة تمويل قطاع المقاولات والانشاءات بقيمة ‮٥ ‬مليارات جنيه‮.. ‬وأخذت البنوك علي عاتقها تحمل نتيجة قرارات تمويلية في مثل هذه الظروف‮.. ‬وأصبح لدينا ‮15 ‬مليون عميل بالبنوك وتريليون جنيه أموالا سائلة وودائع‮.‬
وأعلن طارق عامر إنه لم يتم تحويل اي مبالغ‮ ‬خارج مصر وذلك حفاظا علي أصول القطاع المصرفي وأن نسب السيولة في البنوك المصرية أعلي من نسب السيولة في البنوك الأوروبية رغم ما تعرضنا له من تحديات ورغم نزيف العملة الأجنبية وانه يوجد سيولة لتمويل المشروعات الكبيرة والمتوسطة ومازلنا نوفر
العملة الاجنبية للمستثمرين في قطاعات الاستيراد‮.. ‬وقال إنه أعطي صلاحيات لفرع البنك الاهلي بشرم الشيخ لصرف قروض لـ ‮٤ ‬عملاء بمدينة شرم الشيخ وتم صرف ‮٥ ‬ملايين جنيه لكل عميل‮.. ‬بالإضافة الي صرف قروض صغيرة للعاملين بقطاع السياحة بجنوب سيناء‮.‬
أحزاب وتيارات إسلامية تتهم "التحالف الديمقراطى" بالتخلى عن "المليونية"
اعتبرت أحزاب وتيارات إسلامية قرار التحالف الديمقراطى بتأجيل إعلان قرار المشاركة فى مظاهرة الجمعة المقبل، لرفض وثيقة المبادئ الدستورية إلى الأربعاء، بداية للتخلى عن المليونية.
وقال الدكتور، طارق الزمر، عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية لصحيفة "المصري اليوم" : الجماعة وافقت على البيان فى إطار التوافق بين الأحزاب بهدف الوصول إلى صيغة واحدة، لكنها كانت تريد أن تكون لهجته أكثر وضوحاً من حيث التأكيد على المشاركة فى المليونية، حتى لا يعتقد أحد أن رافضى الوثيقة تخلوا عنها.
وأعرب محمد القصاص، عضو حزب التيار المصرى، الذى أسسه مجموعة من شباب الإخوان المسلمين، عن مخاوفه من تراجع الإخوان، وأحزاب التحالف الديمقراطى، والقوى السياسية، عن تنظيم المليونية، بعد إمهال المجلس العسكرى والحكومة ٧٢ ساعة لسحب الوثيقة، مبرراً مخاوفه بما سماه "لهجة البيان الضعيفة"، التى اعتبرها مؤشراً على التراجع وإنهاء الضغط على المجلس العسكرى والحكومة.

وهو ما نفاه الدكتور أحمد أبوبركة، المستشار القانونى لحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، مشدداً على أن البيان الصادر عن اجتماع التحالف "لم يكن ضعيفاً"، وقال: لا تراجع عن المشاركة فى المليونية فى حال عدم سحب الوثيقة.
وأعلن اتحاد شباب الثورة مشاركته فى المليونية، ورفضت أحزاب التجمع والشيوعى المصرى والإصلاح والتنمية المظاهرة، بدعوى أن الداعين لها يسعون لإقامة دولة دينية أكثر ديكتاتورية من النظام السابق، ما يهدد وحدة البلاد.
يوسف: دعم الرقابة من أجل توفير الغذاء الصحى
أكد د. صلاح يوسف وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ضرورة توفير الغذاء الصحي للمواطن ومنع استخدام مياه الصرف الصحي والمبيدات المهربة والمغشوشة وتفعيل دور الرقابة من أجل زراعة نظيفة.
وقال إن القطاع الزراعي يساهم بحوالي 13.7% من الناتج المحلي ويقدم 7.4% من إجمالي الصادرات كما يعمل به حوالي 26.6% من القوي العاملة حسبما ذكرت صحيفة "الجمهورية".
أضاف إننا نهدف لتحقيق معدل نمو يصل إلي 1.4% حتي عام 2017 واستصلاح وزراعة 200 ألف فدان سنويا وتعميم الأصناف عالية الانتاجية ذات الاحتياجات المائية الأقل.

أهم الاخبار