جولة الصحف.. 120‬سيارة فارهة تم سحبها من مسئولى الوزارات

ميديا

السبت, 12 نوفمبر 2011 08:38

أكد أحمد فرج سعودي وكيل أول وزارة المالية رئيس مصلحة الجمارك أن‮ ‬غالبية السيارات الفارهة التي منحها وزير المالية الأسبق يوسف بطرس‮ ‬غالي لكبار مسئولي الوزارات الأخري وكبار مساعديه،‮ ‬والتي تم استردادها خلال الفترة الماضية لم تبع في المزادات حتي الآن،‮ ‬وقال إنه يمكن لأصحابها استردادها في أي وقت مادامت لم ترس علي أحد في مزاد رسمي‮.

‬وكان د‮. ‬سمير رضوان وزير المالية السابق قرر اتخاذ خطوات لسحب ‮120 ‬سيارة فارهة مثل المرسيدس والبي‮. ‬إم دبليو،‮ ‬والشيروكي والبورش وغيرها من كبار المستشارين والمساعدين السابقين بوزارة المالية،‮ ‬ومن كبار المسئولين بالوزارات الأخري،‮ ‬والتي قام الوزير الأسبق‮ ‬غالي بإهدائها لهم لاستخدامها في تنقلاتهم،‮ ‬وذلك بدلاً‮ ‬من بيعها بالمزادات العلنية التي تنظمها هيئة الخدمات الحكومية لصالح مصلحة الجمارك،‮ ‬وبالتالي كانت تعود حصيلة بيعها للخزانة العامة للدولة،‮ ‬مما أضاع علي الخزانة العامة ملايين الجنيهات‮.

‬وأكد سعودي لصحيفة "الاخبار" أن هذه السيارات آلت ملكيتها للمصلحة بسبب مرور المهلة القانونية البالغة ‮٤ ‬شهور دون قيام أصحابها بالإفراج الجمركي عنها،‮ ‬إما بسبب المبالغ‮ ‬الضخمة التي يتطلبها ذلك لأنها سيارات فخمة وتعامل بفئات رسوم جمركية عالية قد يزيد جمرك بعضها علي مليون جنيه للسيارة الواحدة،‮ ‬أو عدم قدرة صاحبها علي إعادة شحنها وتصديرها للخارج بسبب التكلفة العالية لإعادة التصدير‮.‬
وأضاف سعودي أنه بانتهاء المهلة تصبح السيارة ضمن‮ "‬المهمل‮" ‬وهو ما يعطي مصلحة الجمارك الحق في بيعها عن طريق هيئة الخدمات الحكومية طبقاً‮ ‬لقانون الجمارك،‮ ‬لتؤول الحصيلة للخزانة العامة للدولة،‮ ‬كما كان القانون يسمح لوزير المالية بإعارتها لهيئات أخري بالدولة مقابل سداد الرسوم الجمركية المستحقة عليها‮.
‬وقال سعودي إن بعض أصحاب هذه السيارات يقومون سواء كانوا أفراداً‮ ‬أو مسئولي سفارات أجنبية بمصر،‮ ‬بالتنازل عنها حتي لا يدفعوا رسومها الجمركية الكبيرة أو تكلفة إعادة تصديرها،‮ ‬وهذه الحالة لا تسبب أي مشكلة للجمارك أو وزارة المالية،‮ ‬بينما كان بعض أصحاب السيارات يتركونها في الدوائر الجمركية دون اتخاذ الإجراءات اللازمة للإفراج الجمركي عنها رغم إخطارهم بخطابات لاستلامها بعد سداد الرسوم الجمركية،‮ ‬كما أن القانون يتيح لصاحب السيارة استلامها في أي وقت حتي في يوم عقد مزاد بيعها،‮ ‬وبعد مرور‮ ‬الأشهر الأربعة التي كان يحق للجمارك التصرف في السيارات بالبيع كان وزير المالية السابق يعير بعض السيارات الفارهة للمسئولين بالجهات الحكومية،‮ ‬وكان بعض أصحاب هذه السيارات يشعرون بالضيق عندما يرون سياراتهم التي لم يستطيعوا دفع رسوم جماركها تستخدم لتنقلات بعض كبار الموظفين والمستشارين بالجهات الحكومية المختلفة،‮ ‬وكانوا يتقدمون بشكاوي ضد وزير المالية السابق‮.
‬وقال إن الجمارك تلتزم برد هذه السيارات لأصحابها مادامت لم ترس علي أحد في المزاد العلني،‮ ‬بشرط سداد الرسوم الجمركية المستحقة عليها،‮ ‬كما أن من حقه الحصول علي أي زيادة في ثمن بيعها بالمزاد عن الرسوم الجمركية المستحقة عليها،‮ ‬واستقطاع جميع المصروفات التي تحملتها وزارة المالية مثل تكلفة التخزين والغرامات‮ ‬وقيمة المخالفات المرورية عليها‮.‬
القوى السياسية تطالب "العسكرى" والحكومة بحسم موقفهما من "وثيقة الدستور"
طالب التحالف الديمقراطى، والتيارات والأحزاب الإسلامية، المجلس الأعلى للقوات المسلحة، والحكومة برئاسة الدكتور عصام شرف، بتحديد موقفهما من وثيقة المبادئ الأساسية للدستور، التى أعدها الدكتور على السلمى، نائب رئيس مجلس الوزراء للتحول الديمقراطى، فيما قال السلمى إنه يعقد اجتماعا اليوم، لمناقشة الوثيقة لتحديد الخطوات المقبلة فى برنامج التنمية السياسية والتحول الديمقراطى.
ويعقد عدد من قيادات الجبهة السلفية، اجتماعاً اليوم، مع حازم صلاح أبوإسماعيل، المرشح المحتمل فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، وممثلين

عن حركة ٦ إبريل، لوضع الترتيبات النهائية لمليونية رفض الوثيقة المقرر تنظيمها فى ميدان التحرير الجمعة المقبل، وتحديد ما إذا كانت المليونية ستنتهى باعتصام مفتوح، أم لا.
وانتقد الدكتور وحيد عبدالمجيد، رئيس لجنة المتابعة والتصعيد داخل وخارج التحالف الديمقراطى، لصحيفة "المصري اليوم" عدم اتخاذ شرف، أى موقف تجاه الوثيقة، وقال إنه من المنتظر أن يتم خلال اجتماع القوى السياسية المقررعقده غداً، الاتفاق على تشكيل وفد من القوى السياسية، والمرشحين المحتملين فى الانتخابات الرئاسية، لمقابلة شرف.
وقال ممدوح إسماعيل، نائب رئيس حزب الأصالة السلفى، إن مليونية الجمعة المقبل، سوف تكون "الثورة الثانية" لاسترداد البلاد، وأشبه بـ١١ فبراير الماضى - يوم تنحى مبارك - داعيا جموع الشعب للمشاركة.
فى المقابل قال الدكتورعلى السلمى، إنه سيعقد اجتماعاً اليوم، مع الدكتور عصام شرف، واللجنة السياسية التى تضم وزراء السياحة، والثقافة، والتنمية المحلية، لمناقشة الوثيقة، وتحديد الخطوات القادمة فى برنامج التنمية السياسية والتحول الديمقراطى.
قواعد جديدة لتوزيع الأراضي المستصلحة بسيناء وتوشكي
يعلن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور عصام شرف بنهاية الأسبوع الحالي القواعد الجديدة لتوزيع الأراضي المستصلحة حديثا بمختلف محافظات الجمهورية علي مستحقيها من أبناء الشعب بعد إقرارها من المجلس الأعلي للقوات المسلحة.
ويأتي ذلك في ضوء العدالة التي نادت بها ثورة 25 يناير وحل مشكلة البطالة في مصر وتحقيق التنمية الزراعية بزيادة الإنتاجية الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي في توفير الغذاء في مصر.
وكان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور صلاح يوسف قد رفع مذكرة لمجلس الوزراء حول القواعد والتيسيرات الجديدة التي تمنح للحاصلين علي هذه الأراضي في ضوء تحقيق العدالة في الحصول عليها.
وتضمنت المذكرة إلغاء شرط الحد الأقصي للسن والمحدد 30 عاما للحصول علي هذه الأراضي وهذا يتاح للشباب وصغار المزارعين الأكثر من 30 عاما ومن لديهم الخبرة في الزراعة للحصول علي هذه الأراضي.
كما أعطت القواعد الجديدة الحق لخريجي المدارس الثانوية الزراعية والفنية والمعاهد الحصول علي هذه الأراضي أسوة بخريجي كليات الزراعة بعد مرور 10 سنوات علي عضويتهم بنقابة المهن الزراعية.
وتعطي القواعد الجديدة الأولوية للحصول علي هذه الأراضي لخريجي كليات الزراعة والطب البيطري باعتبارهم يملكون الخبرة في المجال الزراعي وتنمية الثروة الحيوانية.
وحددت المذكرة الفئات التي تستفيد من هذه القواعد الجديدة علي أساس صغار المزارعين وخريجي كليات والمعاهد والمدارس الزراعية وكليات الطب البيطري وأسر الشهداء والمسرحين من القوات المسلحة ومصابي العمليات الحربية والعاملين بالدولة في حالة تركهم الخدمة.
وقال الدكتور صلاح يوسف لصحيفة "الجمهورية " إنه للتيسير علي المواطنين سيتم تلقي طلبات رغباتهم في الحصول علي هذه الأراضي في المحافظات التي تقع في نطاقها هذه الأراضي بمجرد الإعلان عن القواعد الجديدة.
وأوضح أن القواعد الجديدة تؤكد ضرورة توافر الخبرة بالزراعة وألا يكون المنتفع سبق له الحصول علي أراض من شباب الخريجين وتم إلغاء التخصيص له لأي سبب من الأسباب وألا يكون من العاملين بالجهاز الإداري للدولة أو شركات قطاع الأعمال مع التأكيد علي الإقامة بموقع المشروع والأرض بالمساكن الملحقة بالمنطقة الواقع فيها الأراضي.
وتطبق القواعد الجديدة علي مساحة
215 ألف فدان. منها 140 ألف فدان بسيناء علي ترعة السلام. و75 ألف فدان بتوشكي علي الفرع الأول والتي أعادته شركة المملكة للدولة بجانب الأراضي التي قامت الهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية بسحبها من المستثمرين نتيجة للتقاعس في عمليات الاستصلاح واستغلال الأراضي في غير الأغراض الزراعية المخصصة لها.
منتخب مصر يؤدي مرانه الرئيسي اليوم بالدوحــــة قبل مـواجهــــــة البرازيـل
يؤدي المنتخب الوطني لكرة القدم مساء اليوم بالعاصمة القطرية الدوحة مرانه الرئيسي استعدادا للقاء البرازيل وديا بعد غد‏,‏ حيث سيحرص الأمريكي بوب برادلي المدير الفني علي تنفيذ خططه الفنية قبل النزول بالحمل التدريبي في المران الأخير غدا‏,‏ ومن المتوقع أن يحدد بعده التشكيل الذي سيبدأ المباراة.
وكانت بعثة المنتخب قد وصلت إلي الدوحة مساء أمس علي متن طائرة خاصة وسط حفاوة كبيرة في الاستقبال من الجانب القطري الذي ينظم المباراة في اطار احتفالي, ولم يأخذ انهاء اجراءات دخول منتخب مصر للدوحة وقتا طويلا, وبعدها كان الجهاز الفني للمنتخب حريصا علي أداء مران خفيف للاعبين, وكذلك مشاهدة شريط مباراة البرازيل مع الجابون التي أقيمت أمس الأول في ليبروفيل عاصمة الجابون وانتهت بفوز البرازيل2/ صفر, برغم إعلان مدرب المنتخب البرازيلي مانو مينيزيس أنه سيخوض المباراتين أمام الجابون ومصر بقائمتين مختلفتين أو بتعديلات في تشكيل اللاعبين, وذلك بعد أن استدعي في قائمة منتخب البرازيل مجموعة من اللاعبين الشباب في غياب النجوم يتقدمهم ريكاردو كاكا بسبب الاصابة حسبما ذكرت صحيفة "الاهرام".
وتعليقا علي مواجهة المنتخب البرازيلي قال بوب برادلي انه يسعي لتقديم عرض جيد أمام منافس معروف عنه قوة الأداء سواء لعب بأي مجموعة من اللاعبين, وبالتالي نحن نحاول جاهدين تنفيذ أفكارنا ومخططاتنا خلال المباراة في محاولة لتحقيق بداية طيبة مع المنتخب المصري, وحرصت علي مشاهدة مباراة البرازيل مع الجابون أكثر من مرة للتعرف علي نقاط القوة والضعف عند المنافس, وكذلك طريقة لعبه قبل المواجهة المرتقبة. وأظهرت التدريبات التي أداها منتخب مصر خلال معسكره بالقاهرة مدي اهتمام برادلي بالنواحي البدنية للاعبين من خلال قياسات الوزن ونسبة الدهون وتحديد برنامج غذائي يتناسب وفقا لذلك, وكذلك قيامه بدور مدرب الاحمال خلال التدريبات, إلي جانب ثنائه علي أداء بعض اللاعبين بعد مشاهدتهم علي الطبيعة, ووضح عليه انه قطع شوطا طويلا في الاستقرار علي تشكيل البداية, وينتظر لتدريب اليوم للتأكيد علي كل شئ.
علي جانب أخر, هناك مخاوف تتردد داخل أروقة البعثة من التحركات التي يقوم بها نادي المريخ السوداني, في تطورات أزمة عصام الحضري مع المريخ, وذلك بعد القرار الذي أصدره الاتحاد السوداني لكرة القدم قبل يومين بإيقاف الحضري عن مزاولة نشاطه بعد اخلاله ببنود تعاقده مع ناديه السوداني, وتم ارسال نسخة من القرار للاتحاد المصري, ولكن هذا القرار لايمنع مشاركة الحضري في المباراة, وإنما المخاوف من تطور موقف المريخ باللجوء للفيفا لاصدار قرار بعدم مشاركة اللاعب أمام البرازيل في هذه المباراة الودية الدولية.
وفي هذا الصدد قال سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة أن مشاركة الحضري في مباراة البرازيل أمر مهم للغاية بالنسبة لمنتخب مصر, وأن قرار الاتحاد السوداني لا يمنع مشاركة اللاعب في المباراة.. وضرب زاهر مثالا بإيقاف الحضري من قبل بسبب مشكلته مع الأهلي لكنه شارك مع المنتخب أمام منتخب الأرجنتين.
وفي المقابل, وضحت علامات التفاؤل علي وجه أحمد حسن قائد المنتخب الوطني لاسيما بعد اقترابه من معادلة الرقم القياسي لعدد المباريات الدولية الذي يحتفظ به حارس مرمي المنتخب السعودي ونادي الهلال سابقا محمد الدعيع برصيد 178 مباراة, حيث إن مشاركة أحمد حسن في مباراة البرازيل ستمكنه من معادلة رقم الدعيع وبعدها تتاح أمامه الفرصة لتزعم عمادة لاعبي العالم, وظهرت هذه المعنويات العالية علي أحمد حسن خلال حرصه علي القيام بدوره في تحفيز زملائه علي ضرورة تقديم عرض جيد أمام البرازيل.
وكان سمير زاهر رئيس بعثة المنتخب الوطني في قطر قد حرص علي عقد جلسة مع اللاعبين والجهاز الفني وهو دور مهم اعتاد القيام به قبل كل مباراة للمنتخب من أجل دعم الجميع ومساندتهم وتذليل كل العقبات أمام الفريق.
من ناحية أخري قرر الجهاز الفني للمنتخب استبعاد عمرو زكي مهاجم المنتخب في اللحظات الأخيرة خوفا علي اللاعب الذي اشتكي من إصابة طارئة تستلزم العلاج أربعة أيام, ففضل الجهاز عدم المغامرة به في مباراة البرازيل ليكتفي الجهاز الفني بعشرين لاعبا فقط.

 

أهم الاخبار