رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جولة الصحف.. تطبيق قرارات العسكرى على تهريب السلع الغذائية

ميديا

الجمعة, 11 نوفمبر 2011 10:53
بوابة الوفد – صحف:

يصدر خلال أيام قرار جديد بتطبيق قرارات الحاكم العسكري علي مخالفات تهريب السلع التموينية الاساسية الي السوق السوداء، حيث يسري القرار علي السلع الاستراتيجية مثل المواد البترولية المدعمة من البنزين والبوتاجاز والسولار، كما يسري علي تهريب القمح المدعم والسلع التي يتم توزيعها علي البطاقات التموينية مثل السكر والزيت والأرز.

وصرح د. جودة عبد الخالق وزير التضامن والعدالة الاجتماعية – حسبما ذكرت جريدة الأخبار - بأن ذلك جاء بعد انتشار عمليات تهريب السلع المدعمة وبيعها في السوق السوداء، واستغلال البلطجية للظروف الحالية، والاستيلاء علي السلع المدعمة وبيعها بأسعار مرتفعة سواء في الداخل أو للدول المجاورة.. وحرمان المواطنين من هذه السلع.
وقال إنه بالنسبة لمخالفات المخابز فإنه سيتم الاستمرار في التعامل معها بنظام العقود التي يتم العمل بها منذ عام 2006.. والتي تتضمن تحصيل غرامات حسب نوع المخالفة, ولن يتم التعامل معها بقرارات الحاكم العسكري، موضحا أنه يتم حالياً دراسة إصدار قرار جديد لتنظيم وضبط الاسواق، والتصدي لمحاولات عرض سلع مخالفة, لإلزام المصانع والشركات بكتابة جميع البيانات الخاصة بالسلع علي العبوات.. والتي تحدد المنشأ والمواصفة القياسية وتاريخ الانتاج والصلاحية.
بالإضافة إلي إلزام التجار والعارضين بالإعلان عن سعر السلع وعدم مخالفة السعر المحدد علي العبوات، وفي حالة المخالفة سيتم تطبيق عقوبات تصل الي الحبس مدة تتراوح بين شهر وسنة وغرامة بمبالغ تتراوح بين 300 جنيه و 10 آلاف جنيه حسب المخالفة – على حد قوله -.
استئناف الرحلات الجوية لطرابلس ابتداء من 17 نوفمبر
أكد المهندس حسين مسعود رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، أنه سيتم استئناف الرحلات الجوية إلي العاصمة الليبية طرابلس إعتباراً من 17 نوفمبر الجارى بواقع رحلة يومياً، بعد الانتهاء من أعمال الترميم والإصلاح بمطار طرابلس الدولى, والتى كانت قد أعلنت عنه سلطة الطيران المدنى الليبية، وإبلاغ مصر للطيران به رسمياً فى نهاية أكتوبر الماضى.
وأضاف أن مصر للطيران استكملت كل الإجراءات والاستعدادات المطلوبة لتشغيل الخط، واستئناف رحلات الشركة إلى مدينة طرابلس بعد تجهيز مطارها للتشغيل التجارى.
وأشار الطيار أيمن نصر رئيس شركة

مصر للطيران للخطوط الجوية – بحسب جريدة الأهرام -  إلى أنه بعد تشغيل خط طرابلس ستقوم مصر للطيران بتسيير 11 رحلة أسبوعياً إلى المدن الليبية بواقع 7 رحلات إلى طرابلس و4 رحلات إلى بنى غازى والتى تم استئناف تشغيل رحلاتنا الجوية إليها منذ بداية شهر نوفمبر الجاري أيام السبت والاثنين والثلاثاء والخميس – على حد وصفه -.
تكدس آلاف المصريين بمينائي جدة وضبا
وتناولت جريدة الأهرام أيضا في عددها الصادر صباح اليوم الجمعة تكدس ميناء جدة وضبا السعوديان بالآلاف من الحجاج المصريين، الذي اتخذ معظمهم قرارا بالعودة برا، وأكد مسئولو هيئة مواني البحر الأحمر أن السبب الرئيسي لهذا التكدس قيام نحو 11 ألف معتمر مصري بالبقاء بالمملكة حتى موسم الحج.
وكشف محمد عبد القادر جاب الله، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، أنه يوجد حاليا الآلاف من الحجاج المصريين الذين اتخذوا طريقهم للعودة عن طريق البر ودخول البلاد عن طريق ميناء نويبع، من بينهم الآلاف ممن تخلفوا عن العودة في موسم العمرة وواصلوا حتي موسم الحج.
وضع امتحانات الميدتيرم بالتعليم الأساسي:
وورد بجريدة اليوم السابع أن قطاع التعليم العام بوزراة التربية والتعليم، كلَّف المدارس الابتدائية والاعدادية بوضع أسئلة امتحان الـ"ميد تيرم" المقرر للمرة الأولى على طلاب التعليم الأساسى فى إطار تعديلات نظام "التقويم الشامل".
حيث أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم لجريدة اليوم السابع، أن الامتحان سيوضع وسيصحَح بطريقة لا مركزية بواسطة المعلمين الأوائل داخل كل مدرسة وفقاً للتوجيهات الصادرة عن "التعليم العام"، مضيفا أن الامتحان سيتكرر كل نصف دراسى كبديل للتقويمات التحريرية، والتى كانت تطبقها الوزارة خلال العامين الماضيين بواقع تقويمين فى كل "تيرم"، على أن يتوازى ذلك مع استمرار التقويمات العملية للأنشطة التربوية بواقع تقويم كل شهر.
مسيرة لتأبين شهداء ماسبيرو
أكد مينا ثابت عضو المكتب التنفيذى لاتحاد شباب ماسبيرو، أن عدداً من الشخصيات العامة والسياسية أعلنت مشاركتها اليوم الجمعة فى مسيرة تأبين شهداء ماسبيرو، على أن يتجمعوا أمام المستشفى القبطى بوسط القاهرة للانضمام للمسيرة القادمة من الشارع المجاور للكاتدرائية بالعباسية.
وأضاف "ثابت"، أن من هذه الشخصيات التى أعلنت مشاركتها الإعلامى نبيل شرف الدين، والإعلامية والكاتبة فاطمة ناعوت، والدكتورة مريم ميلاد، وكيل حزب "الحق" تحت التأسيس، ورجل الأعمال أمير أبو غالى، ووحيد الأسيوطى، والناشطة الحقوقية نوال شكرى أبو غالى وممثلين عن حركة 25 يناير ومجموعة مصريين ضد التمييز الدينى وشباب من أجل الحرية والعدالة.
وقفة احتجاجية للإفرج عن علاء عبدالفتاح
وفي أبرز ما تناولته جريدة الشروق اليوم هو تنظيم أعضاء من هيئة التدريس بكلية العلوم جامعة القاهرة وقفة احتجاجية بعد غد الأحد، للتضامن مع الدكتورة ليلى سويف، للإفراج عن ابنها الناشط السياسى والمدون علاء عبد الفتاح المحبوس احتياطيا منذ 30 أكتوبر الماضى بأمر النيابة العسكرية على ذمة التحقيقات التى تجريها فى أحداث ماسبيرو.
ودعا الأساتذة جميع القوى الفاعلة فى جامعة القاهرة وتشمل: 9 مارس، والإخوان المسلمين، وجمعية أعضاء هيئة التدريس، ونادى أعضاء هيئة التدريس، والجماعات السلفية، والاتحادات الطلابية على موقع الفيس بوك للاشتراك فى التظاهرة والمطالبة بالإفراج فورا عن علاء عبدالفتاح.
وفى سياق متصل أصدرت الدكتورة ليلى سويف بيانا أمس جاء فيه: "أرفض محاكمة ابنى أو أى مدنى آخر أمام القضاء العسكرى، لأننى مازلت أذكر المحاكمات الهزلية التى كانت تتم للإخوان المسلمين قبل ثورة 25 يناير أمام القضاء العسكرى، تلك المحاكمات التى طالما احتججنا عليها قبل الثورة فكيف لنا أن نقبل بها بعد الثورة".
وتابعت سويف التى أعلنت إضرابها عن الطعام منذ أول أيام عيد الأضحى: "مستمرة فى إضرابى عن الطعام حتى يتم الإفراج عن ابنى، سواء طال وقت احتجازه أم قصر".
وكانت سويف قد أعلنت عن نقل مكان إضرابها عن الطعام من منزلها إلى مكان عملها بجامعة القاهرة ابتداء من غد السبت، احتجاجا على المحاكمات العسكرية للمدنيين.
سوازن تزور نجليها بسجن طرة
قامت سوزان مبارك زوجة الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك بزيارة لنجليها جمال وعلاء بسجن مزرعة طرة أمس، ووصلت زوجة الرئيس المخلوع فى العاشرة والنصف صباحا وحضرت بعدها بنصف ساعة هايدى زوجة علاء، فيما وصلت خديجة زوجة جمال بعد صلاة الظهر. حملت سوزان 3 حقائب سوداء لنجليها وكانت ترتدى ملابس سمراء ونظارة كبيرة تخفى الجزء الأكبر من وجهها.
واصطحبتها سيارة الى داخل البوابة الرئيسية لسجن المزرعة، والتقت سوزان نجليها لمدة ساعة، وخرجت من السجن بمفردها ولم يسمح لها بمد الزيارة حسب طلبها.

أهم الاخبار