رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جولة الصحف.. بعثة من صندوق النقد الدولى تزور القاهرة لبحث مساعدة الاقتصاد

ميديا

الخميس, 13 أكتوبر 2011 08:36

تصل الي القاهرة قبل نهاية الشهر الحالي بعثة من صندوق النقد الدولي لتقييم تطورات الاوضاع الاقتصادية في مصر‏,‏ وتقديم الدعم الفني والمشورة بشأن السياسات الضريبية والادارة المالية وادارة القطاع العام وغيرها من المجالات الاقتصادية والمساعدات التقنية التي تحتاجها الحكومة المصرية والوقوف علي احتياجات مصر للنهوض الاقتصادي.

وتأتي هذه الزيارة في اطار المشاورات السنوية بين مصر والصندوق وتستمر اعمالها لمدة شهرين ولم يتم اصدار تقرير بنتائج مشاورات العام الماضي بسبب قيام ثورة25 يناير وتدور مشاورات هذا العام حول الدين العام وعجز الموازنة وسعر الصرف والاحتياطي النقدي.

وفي هذا الاطار صرح الدكتور حازم الببلاوي نائب رئيس الوزراء ووزير المالية انه علي الرغم من وجود مؤشرات جيدة لتحسن الاقتصاد القومي الا ان الوضع المالي في منتهي السوء, وان احد سبل التغلب عليها هو الاقتراض من المؤسسات الدولية.
مؤكدا أن الاتفاق الأخيرة مع صندوق النقد الدولي والذي تم الغائه من قبل الحكومة المصرية تحرر تماما من أي شروط أو قيود تثير مخاوف لدي الرأي العام, مشيرا إلي ان هذه الأموال تعد بمثابة تسهيلات مالية تطبيقا لحصة كل بلد في الصندوق.
الجدير بالذكر ان صندوق النقد وافق مؤخرا علي ان يضاعف حصة مصر هذا العام, وهذه تعد بمسابة شهادة دولية علي قوة الاقتصاد المصري بالرغم من الظروف الراهنة وهذا من شأنه إزالة أي مخاوف لدي المستثمر الخارجي من الاستثمار في مصر, وهذا ما نسعي إليه حاليا.
وصرح مصدر مسئول بوزارة المالية لصحيفة "الاهرام"ان استغلال هذه الاموال المتاحة من الصندوق لايعد اقتراضا بالمعني المتعارف عليه ولكن استغلال لاموال مصر بالصندوق حيث إن مصر تساهم في اقراض الدول الاخري دول استغلال حقها في الحصول علي اموال بفائدة منخفضة. وكانت مصر قد حصلت علي منحة من قطر خلال شهر اكتوبر الحالي لدعم الموازنة

بقيمة500 مليون دولار كما تم الاتفاق علي قرض من صندوق ابو ظبي للانماء بقيمة500 مليون دولار كقرض ميسر لدعم الموازنة.
وكانت المالية قد الغت طرح سندات في الفترة الاخيرة لارتفاع سعر الفائدة المترتب عليها.. بقيمة4 مليارات جنيه بأجلين مختلفين عامان وثلاثة أعوام يوم20 سبتمبر الماضي, بعد أن رفعت البنوك من سعر الفائدة المطلوب لتغطية هذه السندات.
وسوف تستأنف الحكومة طرح سندات طويلة الأجل علي البنوك يوم17 أكتوبر الحالي بهدف الحصول علي سيولة طويلة الأجل تستطيع من خلالها مواجهة عجز الموازنة.
وأكد مصدر مسئول بالبنك المركزي أن البنك سينظم مزادا علي سند لصالح الحكومة لأجل3 سنوات تستهدف الحكومة من ورائه توفير15 مليار جنيه علي أن يتم إصدار السند لحائزيه يوم18 أكتوبر.
جودة عبد الخالق: مصر الآن تصرخ .. أين أبنائى؟
قال وزير التضامن والعدالة الاجتماعية جودة عبد الخالق "إنه أجهش في بكاء حاد طالبا من حجاج بيت الله الحرام الدعاء لمصر في هذه الظروف الراهنة". مضيفا "أن مصر الآن تصرخ .. أين أبنائي؟".
جاء ذلك في الكلمة التي قام الوزير بتوقيعها أمس في دفتر زيارات المستشفي القبطي أثناء الجولة التفقدية التي قام بها للاطمئنان علي أحوال مصابي أحداث ماسبيرو. وقد قام جودة عبد الخالق بتفقد أحوال المصابين والاطمئنان عليهم حيث قدم اعتذاره عن تأخره في عيادة المصابين. وقام بتوزيع مبالغ مادية علي متضرري الأحداث حسبما ذكرت صحيفة "الجمهورية".
وأكد جودة أن الحكومة المصرية هي لكل المواطنين وأن مصر لكل المصريين. لافتا إلي أنه باعتباره وزيرا للتضامن فهو بكل تأكيد متضامن مع مصابي
الأحداث لأن هذا ما تنص عليه أبسط قواعد العدالة الاجتماعية.
ووجه وزير التضامن شكره وتقديره للمستشفي القبطي للدور الكبير الذي قام به خلال الأحداث العصيبة. مشيرا إلي أنه استقبل 67 حالة وقام بإجراء 10 علميات في خلال ساعتين.
بعد ضياع الكأس: «المعلم» يعتذر
يعقد مجلس إدارة نادى الزمالك، برئاسة المستشار جلال إبراهيم، اجتماعاً الأحد المقبل، لبحث أسباب ضياع كأس مصر، بعد خسارة الفريق المباراة النهائية أمس الأول أمام إنبى، وقالت مصادر مطلعة من داخل المجلس إن هناك اتفاقاً على تجديد الثقة فى الجهاز الفنى بقيادة حسن شحاتة، المدير الفنى، رغم إخفاقه فى إحراز البطولة.
من جانبه، قدم شحاتة اعتذاراً لجماهير النادى، معترفاً بأن الجهاز الفنى واللاعبين خذلوا مشجعى الزمالك وأضاعوا حلم البطولة الغائبة، وأكد شحاتة أن الجماهير عظيمة ولا تستحق ما حدث من الفريق حسبما ذكرت صحيفة "المصري اليوم".
وقرر حسن شحاتة توقيع عقوبات مالية على اللاعبين بخصم ٥٠ ألف جنيه من مستحقات كل لاعب، فضلاً عن استبعاد بعض اللاعبين خلال الفترة المقبلة وعدم الاعتماد عليهم فى مباريات الموسم الجديد، على رأسهم محمود فتح الله وأحمد الميرغنى وحسين حمدى.
فى سياق متصل، أكد اللواء محمد على، مراقب المباراة، أن نادى الزمالك ينتظر ٣ عقوبات من لجنة المسابقات بسبب إشعال جماهيره الشماريخ، ورفض اللاعبون والجهاز الفنى تسلم ميداليات المركز الثانى، وعدم إرسال عضو من الجهاز الفنى لحضور المؤتمر الصحفى.
فى المقابل، سيطرت أجواء الفرحة على لاعبى إنبى وجهازهم الفنى بعد تحقيقهم اللقب الثانى، ووعد مجلس إدارة نادى إنبى بمكافأة الفريق برحلة عمرة فى أول توقف للدورى، بالإضافة إلى صرف ٢٥ ألف جنيه لكل لاعب. ومن المنتظر أن يقيم المهندس عبدالله غراب، وزير البترول، حفل تكريم للفريق. وأبدى مختار مختار، المدير الفنى، رضاه عن الأداء وسعادته بالفوز، وقال: «انتزعنا اللقب من فم الأسد، وفريقى يستحق الكأس بعد إقصائه الأهلى والفوز على الزمالك فى النهائى».
تخفيض تعريفة الإنترنت نهاية العام
أعلن الدكتور محمد سالم وزير الاتصالات انه ستتم إعادة النظر في‮ ‬تعريفة أسعار الانترنت مع نهاية العام الحالي عقب التشغيل الكامل لكابل الانترنت الذي تمتلكه الشركة المصرية للاتصالات وأعرب عن توقعه بأن تصل إلي أسعار منخفضة تناسب الجميع،‮ ‬جاء ذلك خلال اجتماعات وزراء الاتصالات العرب بالقاهرة حسبما ذكرت صحيفة "الاخبار"‮.‬

أهم الاخبار