رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

في ذكرى رحيل القديس غريغوريوس.. محطات في حياة صانع العجائب

كان زمان

الثلاثاء, 30 نوفمبر 2021 14:10
في ذكرى رحيل القديس غريغوريوس.. محطات في حياة صانع العجائبالقديس غريغوريوس

كتبت - لُجين مجدي

تُعيد الكنيسة الأرثوذكسية اليوم الثلاثاء 30 نوفمبر الموافق 21 هاتور حسب التقويم القبطي، ذكرى نياحة  القديس غريغوريوس  المعروف بصانع العجائب  أسقف قيصرية الجديدة.

 

اقرأ أيضًا..

القديس نيكاندروس..أبرز من نشر المسيحية في بلاد اليونان

 

طفولة القديس غريغوريوس  

ولد القديس غريغوريوس عام 213ميلادية في مدينة قيصرية الجديدة وكان اسمه ثيئودورس من أبوين أثرياء وثنيين تعلم منذ صغره الحكمة والفلسفة مضى إلى أثينا ودرس العلوم اليونانية واللاتينية ثم ذهب إلى قيصرية فلسطين.

 

تروي الكتب المسيحية الفضل في  اللقاء الذي جمع القديس الراحل مع العلامة أوريجانوس، حيث درس على يده الفلسفة المسيحية واللاهوت وتفسير الكتب المقدسة  وفي عام 235م مضى إلى الإسكندرية حيث درس ما كان ينقصه من العلوم واستمر عامين حتى عاد إلى بلدته قيصرية.

 

وفي سنة عام239 م اصطبغ بالمعمودية ثم انطلق إلى البرية وتفرغ للصلاة والعبادة  وبعد أن خلا كرسي قيصرية الجديدة رأي أسقف أماسيا، بإعلان سماوي أن من يستحق رتبة الأسقفية هو ثيئودورس العابد  ولما علم القديس بذلك كان يهرب من برية إلى برية، مما اضطر الأسقف أن أحضر إنجيلاً وصلى عليه ورسمه أسقفاً باسم غريغوريوس.

 

يذكر كتاب السنكسار أنه أثناء هروبه رأي في رؤيا من يخبره بأن هذه الرسامة من الله  فرجع إلى قيصرية الجديدة، واستقبله الشعب بكرامة عظيمة، وكملوا تكريسه في عام 244م.

 

عجائب القديس غريغوريوس  

ورد في الكتب المسيحية أن هذا القديس أظهر على يديه

عجائب كثيرة حتى دُعي بالعجائبى، منها أنه كان لأخوين بحيرة سمك، واختلفا عليها، فذهبا إلى القديس ليفصل في الأمر، فحكم أن يقسم محصولها مناصفة، وحين رفضا حُكمه طلب إلى الله فجفَّ ماء البحيرة وصارت أرضاً يابسة.

 

محطات لا تُنسى في حياة القديس غريغوريوس  

وكان ذو موقف هام أثناء اضطهاد ديسيوس عام 250م اختبأ القديس  ولما عرفوا مكانه مضوا إلى هناك، ولكنهم لم يتبينوا إلا شجرتين بدلاً من الأسقف وشماسه.

 

مشاركة القديس غريغوريوس في محاكمة بولس الساموساطى  

 حضر القديس مجمع عام 262م لمحاكمة بولس الساموساطى  وبعد أن أكمل جهاده الصالح تنيَّح بسلام إلى الأمجاد السماوية وانتقل بجوار القديسين والصالحين ودُفن في الكنيسة التي بناها بقيصرية الجديدة.

 

موضوعات ذات صلة..

كنيسة القديسين ببني سويف تحتفل بذكرى سيامة كاهنها القس دانيال ماهر

ترأس أول قداس للأقباط في السعودية..تفاصيل في سيرة الأنبا مرقس

في ذكرى حاملي مركبة المسيح.. غيرالمتجسدين ورد ذكرهم في إنجيل الرُسل