رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

جلطات القلب والموت المفاجئ (خطر يداهم الشباب)

أخبار وتقارير

الخميس, 11 أغسطس 2022 15:19
جلطات القلب والموت المفاجئ (خطر يداهم الشباب)جلطات القلب والموت المفاجئ
كتبت- فاطمة عيد

 شهدت السنوات القليلة الماضية، ارتفاعًا ملحوظًا في عدد حالات جلطات القلب بين الشباب والتي تخطت أعداد كبار السن، ووصل الأمر إلى الموت المفاجئ، مما أثار الذعر بين المواطنين، وبدأت التساؤلات عن الأسباب.

 

(اقرأ أيضًا) تعرف على أسباب جلطة الأوردة العميقة

 

ومن ناحيته قال الدكتور عمرو الحسيني، استشاري أمراض القلب والقسطرة التداخلية للشرايين التاجية في معهد ناصر، إن جلطات القلب والموت المفاجئ أصبحت منتشرة بين فئة كبيرة من الشباب في مقتبل العمر وخطر يداهم حياتهم، مؤكدًا أن أقسام الطوارئ في المستشفيات تستقبل أكثر من نصف حالات الجلطات من الشباب.

 

وأضاف الحسيني في تصريح خاص لـ"الوفد"، أن العامل الأساسي في انتشار جلطات القلب والذبحات الصدرية والموت المفاجئ بين الشباب، يرجع لانتشار التدخين بين هذه الفئة بشراسة، فضلًا عن المخدرات باختلاف أنواعها، حيث انتشرت أنواع جديدة وخطيرة من المخدرات بين فئة صغار السن بالإضافة للكحوليات.

 

ولفت استشاري أمراض القلب والقسطرة التداخلية للشرايين التاجية في معهد ناصر، إلى الشباب الرياضيين الذين يماروس الرياضة في عمر صغير، بأنه في

حالة تعرض أحدهم لنهدان أو ألم في الصدر يجب عليه التوجه فورًا لطبيب القلب وإجراء الفحوصات الطبية وخاصة تحليل الكوليسترول.

 

وأوضح الحسيني أعراض التعرض لجلطات القلب، وهي ضغط أو ضيق أو ألم في الصدر أو الذراعين، وقد يصل إلى الرقبة أو الفك أو الظهر، وحرقان في فم المعدة، وضيق النفس، وعرق بارد، وإرهاق والشعور بالدوار أو دوخة مفاجئة.

ولفت إلى خطوات الوقاية من التعرض لجلطات القلب، وفي مقدمتها البُعد عن التدخين والمخدرات، وممارسة الرياضة، والمشي لمدة نصف ساعة يوميًا، والحفاظ على نسبة الكوليسترول في الدم، والبُعد عن الضغط العصبي، والمتابعة الدورية بإجراء الفحوصات والتحاليل بانتظام.

 

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع الوفد

أهم الاخبار