رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

هل يؤثر وقف تصدير الهند للسكر على الأسواق المحلية؟ شعبة المواد الغذائية تُجيب

اقتصاد

الثلاثاء, 24 مايو 2022 17:04
هل يؤثر وقف تصدير الهند للسكر على الأسواق المحلية؟ شعبة المواد الغذائية تُجيبالسكر
كتب - أحمد صلاح

 كشفت تقارير صحفية، اليوم الثلاثاء 24 مايو، عن اتجاه الهند وضع قيود وشيكة على صادراتها من السكر للمرة الأولى منذ 6 سنوات للحد من الارتفاع في الأسعار المحلية، وتعتبر الهند من أكبر منتج للسكر في العالم وثاني أكبر مصدر له بعد البرازيل.

 

اقرأ أيضًا.. الحاصلات الزراعية توضح أسباب ارتفاع أسعار الأرز بالأسواق

 

ومن جانبه أكد أحمد عتابي، عضو مجلس إدارة غرفة الجيزة التجارية، والمتحدث باسم شعبة المواد الغذائية، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" أن قرار الهند بوقف تصدير السكر لن يؤثر على الأسواق المحلية، نتيجة الاكتفاء الذاتي في مصر، لافتًا إلى زيادة مساحات الأراضي المنزرعة من البنجر مما قلل من استيراد السكر من الخارج.

 

ونجحت الحكومة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في زيادة معدلات إنتاج السكر المحلي، من خلال

تطوير المصانع الحكومية الخاصة بالسلع الاستراتيجية لزيادة معدلات الإنتاج من الأمن الغذائي لهذه السلع وتقليل الاستيراد من الخارج توفيرًا للعملة الصعبة، وتم تطوير مصانع شركة الدلتا للسكر إحدى شركات وزارة التموين التي تنتج السكر المحلي من البنجر وتحديث خطوط الإنتاج ورفع كفاءة طاقة تشغيل خطوط الإنتاج من 14 ألف طن إلى 21 ألف طن يوميًا بنجر، بجانب تقديم العديد من الحوافز لمزارعي البنجر.

 

ووفقًا لتقرير أصدرته وكالة رويترز بأن الحكومة الهندية تخطط للحد من صادرات السكر لحماية الأسعار المحلية، وضمان إمدادات ثابتة في السوق، متوقعة أن يؤدي القرار حال صدوره إلى نقص الامدادات العالمية الواردة

من الهند والتي تقدر بنحو 10 ملايين طن.

 

وقالت مصادر حكومية وصناعية، إنه من المرجح أن تعلن الحكومة الهندية عن هذا القرار في وقت مبكر من الشهر المقبل.

 

وتتعرض الهند لظروف مناخية غير مسبوقة أثرت سلبًا على المحاصيل الزراعية، حيث أعلنت الحكومة الهندية في وقت سابق حظر تصدير القمح، مما تسبب في صدمة للأسواق.

 

وتشير الترجيحات إلى احتمالات قوية بشأن ارتفاعات جديدة في أسعار السكر الخام بالبورصات العالمية، والذي بلغ أعلى مستوياته في خمس سنوات الاسبوع الماضي.

 

وأشارت التقارير إلى أن أي قيود على صادرات السكر ستكون هي الأولى منذ أن فرضت الهند ضريبة بنسبة 20٪ في عام 2016.

 

وارتفعت اسعار السكر الابيض في تعاملات مايو الجاري لتسجل نحو 569 دولارًا للطن مقابل 542 دولار في أبريل و534 دولارًا في مارس، و490 دولارًا في فبراير الماضي.

 

كما سجل سعر السكر الخام 412 دولارًا للطن خلال تعاملات مايو بارتفاع نسبته 20% مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي.

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنا

 

أهم الاخبار