رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

"سمير جعجع ونصر الله "..حرب تصريحات ضحيتها "لبنان "

عربى وعالمى

الثلاثاء, 19 أكتوبر 2021 17:45
سمير جعجع  ونصر الله ..حرب تصريحات ضحيتها لبنان سمير جعجع

إسراء جمال

اشتعلت حرب التصريحات بين سمير جعجع ، رئيس حزب القوات اللبنانية، وحسن نصرالله أمين عام جماعة "حزب الله" اللبنانية، بخصوص  تبادل الاتهامات بين الطرفين حول الأحداث العنيفة  التى تشهدها لبنان فى الفترة الأخيرة .

إقرأ أيضًا ..سمير جعجع: إمساك القوى المتحالفة مع إيران بالسُلطة سبب أزمات لبنان

سمير جعجع يستفز حزب الله 

وبدأت الحرب الكلامية، عندما طالب رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، رئيسي الجمهورية والحكومة بالصمود في وجه ابتزاز حزب الله، متابعًا  أنهم يملكون حرية الانسحاب من الحكومة باعتبار ذلك موقف سياسي، لكن لابد أن يصمد رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة بوجه ابتزاز حزب الله في هذه القضية، وأن لا يقدموا على عرقلة العدالة إكراماً لعيون حزب الله.

 

وربط سمير جعجع مواقف حزب الله تجاه قاضي التحقيق بإنفجار مرفأ بيروت فى إشارة إلى وجود علاقة للحزب بالحادث، قائلا "بكل صراحة، عند بداية التحقيق بانفجار المرفأ، كان انطباعي أن حزب الله لا علاقة له بكل هذه المسألة، ولكن ما يجري الآن، وما

جرى مع القاضي السابق فادي صوان، يجعلني أشك بأن شيئا ما في قضية انفجار المرفأ ".

https://alwafd.news/%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%80%D9%8A/3980857-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D9%88%D9%82%D9%81-19-%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AE%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D8%A3%D8%AD%D8%AF%D8%A7%D8%AB-%D8%A8%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%AA

وأشار  سمير جعجع، ال عدم وجود علاقه بين حزبه وأعمال العنف التي وقعت في منطقة الطيونة في بيروت وأسفرت عن مقتل 7 معظمهم من أنصار حزب الله، لافتا الى ان ميشيل عون الرئيس اللبنانى وجه اتهام ضمنى لحزب الله بالضلوع في الأحداث .

وردا على التصريحات المتتاليه ، حمل حسن نصرالله أمين عام جماعة "حزب الله" اللبنانية، سمير جعجع و حزبه اتهامات التحريض وإثارة قلق المسيحيين، وحملهما مسؤولية الأحداث الدامية التي شهدها لبنان الخميس الماضي.

نصر الله : جعجع قاتل وسفاح تقسيمى 

وجاءت تصريحات نصر الله : "البرنامج الحقيقي لحزب القوات اللبنانية هو الحرب الأهلية، لأن الحرب الأهلية هي التي ستؤدي إلى تغييرات ديموغرافية تحشر المسيحيين، مثل الأحلام السابقة، في منطقة معينة لإقامة

كانتون مسيحي وإقامة دولة مسيحية وغيتو مسيحي، يهيمن عليها حزب القوات اللبنانية ولا مكان فيها لأحد آخر، كما عرض حزب القوات اللبنانية خدماتهم للدخول في حرب أهلية في لبنان مع الوزير السبهان السعودي المعروف، في إشارة إلى وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان".

 

ووجه نصرالله حديثه للمسيحيين في لبنان قائلا: "أكبر تهديد للوجود المسيحي في لبنان هو حزب القوات اللبنانية ورئيسه وحلفاؤه الإقليميون والدوليون، وأكبر تهديد لأمن المجتمع المسيحي هو هذا الحزب ورئيسه وراجعوا التاريخ القريب"، محذرا جعجع وحزبه  من خطورة جر لبنان إلى الحرب الأهلية. وقال نصرالله: "إذا كنت تريد التحضير لحرب أهلية وتفرضها علينا تكون حساباتك صحيحة". وأضاف: "أنا مضطر أن أكشف هذا الرقم لأول مرة لأمنع الحرب الأهلية وليس للتهديد بالحرب الأهلية... الهيكل العسكري لحزب الله 100 ألف مقاتل".

 

وتابع  نصرالله: " أقول لحزب القوات اللبنانية ورئيسه: لا تخطئوا الحساب، اقعدوا عاقلين، وتأدبوا وخذوا عبرة من كل حروبكم وعبرة من كل حروبنا"، مطالبا  الشعب اللبناني أن يقفوا في وجه جعجع، الذي وصفه بأنه "قاتل ومجرم وسفاح وتقسيمي"، من أجل منع الحرب الأهلية والاقتتال الداخلي.

موضوعات ذات صلة 

رئيس "حزب القوات" يدعو لتشكيل "لجنة تحقيق دولية" في انفجار بيروت

السلطات اللبنانية توقف 19 شخصا على خلفية أحداث بيروت

أهم الاخبار