رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

فيديو.. أحمد موسى: تعنت إثيوبيا سيدخل المنطقة في حالة توتر

ميديا

الأربعاء, 23 يونيو 2021 00:33
فيديو.. أحمد موسى:  تعنت إثيوبيا سيدخل المنطقة في حالة توترالإعلامي أحمد موسى
كتب- مصطفى محمود

قال الإعلامي أحمد موسى، إن هناك تنسيقا مصريا سودانيا في ملف سد النهضة، موضحا أن السودان طالبت مجلس الأمن بتحديد جلسة عاجلة لبحث أزمة سد النهضة بعد فشل المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الإفريقي.

اقرأ أيضا

فيديو.. أستاذ جيولوجيا يكشف مفاجأة حول سد النهضة

وأضاف خلال برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على فضائية صدى البلد، ان الاتحاد الاوروبي أيضا طالب إثيوبيا بضرورة إيجاد اتفاق قبل الملء الثاني لسد النهضة؛ مرددا: "المنطقة بهذا الشكل سوف تشهد توتر كبير وقلق بسبب التعنت الإثيوبي".


وطالب الاتحاد الأوروبي، بضرورة التوصل إلى اتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا في قضية سد النهضة، قبل شروع أديس أبابا في الملء الثاني للسد.

 

وقال بيكا هافيستان المبعوث الأوروبي إلى إثيوبيا والسودان، إن الإثيوبيين يخططون لبدء الملء الثاني لـ

سد النهضة في الصيف الجاري، لكن من المهم التوصل على الأقل لاتفاق و لو انتقالي حول الملء الثاني، بحسب وكالة الأنباء السودانية "سونا".

 

وأوضح المبعوث الأوروبي، أن هناك حاجة لتوفير معلومات من جانب إثيوبيا واتفاق بين الدول الثلاث على الجوانب الفنية والعملية لتشغيل السد، مضيفا أن الاتحاد الأوربي يمكنه القيام بدور إيجابي والمساعدة على الصعيدين السياسي والفني للوصول لاتفاق.

وأضاف هافيستان، في تصريحات صحفية من بروكسل، أن الاتحاد الأوربي يؤمن بقدرته مع الاتحاد الأفريقي على مساعدة الدول الثلاث، مصر وإثيوبيا والسودان، للوصول إلى حل في القضية القائمة بينهم الآن.

 

وأشار المبعوث الأوروبي إلى وجود نقص في

المعلومات الفنية لذلك يشعر السودان بالقلق لأن تدفق المياه قد يؤدي الى إتلاف البنيات التحتية، ما يدفع السودان للمطالبة بضمانات أن يكون الملء آمنا.

يشار إلى أن مصر والسودان تطالبان بالتوصل  لاتفاق دولي ملزم ينظم مراحل الملء الثاني لسد النهضة، وكمية المياه التي تطلقها إثيوبيا في اتجاه مجرى النهر.

وأكدت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، الأحد الماضي، أن «بناء وتشغيل سد النهضة حق لإثيوبيا ولكن يجب إدارته بصورة متفق عليها كي لا يضر بأي طرف».

وأضافت في تصريحات لقناة العربية أن «ملء وتشغيل سد النهضة يجب أن يكون على أساس مبادئ حسن الجوار والقانون الدولي وإعلان المبادئ الموقع عام 2015».

وتابعت: «علاقاتنا مع إثيوبيا استراتيجية وندعو أديس أبابا إلى مراعاتها، وحريصون على تماسكها داخليًا، ولكن خطابها بشأن سد النهضة يشكل خطرًا عليها هي نفسها».

واستطردت: «طلبنا من مجلس الأمن إلزام إثيوبيا بأسس القانون الدولي وعدم المضي في الملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق قانوني ملزم». 

أهم الاخبار