رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شاهد.. البحوث الفلكية: نستعد لاطلاق كتالوج لرصد الأقمار الصناعية

ميديا

الأحد, 17 يناير 2021 10:39
شاهد.. البحوث الفلكية: نستعد لاطلاق كتالوج لرصد الأقمار الصناعيةالأقمار الصناعية

كتب- مصطفى نجيب

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن الحطام الفضائي هو عبار عن مخلفات ونواتج برامج الفضاء الموجودة بالفضاء الخارجي، فبعد انتهاء العمر الافتراضي للأقمار الصناعية من الممكن انفجارها أو فقدانها.

 

اقرأ أيضًا.. البحوث الفلكية : نخطط لصنع تليسكوب ننافس به الدول العظمي في اكتشاف الفضاء

فيديو.. "القاضي" يكشف أبرز الظواهر الفلكية التي شهدتها مصر في 2020

 

وأضاف القاضي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد" المُذاع عبر شاشة قناة TeN، اليوم الأحد، أن مخلفات

الحطام الفضائي تسبح في الفضاء ولكن تسبب مشاكل منها تفتت الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية، أو بعد تحطمها من الممكن أن تخترق الغلاف الجوي وتسبب كوارث للأرض.

 

وأكد أنهم يستعدون لاطلاق كتالوج للسماء المصرية لرصد الأقمار الصناعية، فضلًا عن بدء العمل بأحدث محطة حطام فضائي منذ شهر ماضي، بالإضافة للعمل على محطتين آخرين للأقمار الصناعية لرصد المخلفات وجميع الأجسام القريبة

من الأرض في مرسى مطروح وأسوان.

 

وتابع إن علم الفلك بعيد كل البعد عن كل ما يقال فى الأبراج والتكهن بالمستقبل، مؤكدًا أن الدولة المصرية تسعى حاليًا لصناعة تليسكوب جديد يساعدها على اكتشاف بقاع جديدة من الفضاء لمنافسة الدول العظمى مثل الصين والولايات المتحدة التى تبحث عن الموارد الطبيعية فى الفضاء.

 

وأضاف "القاضى" أن علم الفلك يدخل فى العديد من المجالات منها تقسيم الأراضى بدقة هائلة مثلما حدث مع مصر وهى تتنازع على طابا ضد العدو، مستشهدًا أن الدولة المصرية استخدمت طريقة المساحة الفلكية التى توضح حدود الدولة من خلال النجوم بدقة كبيرة.

 

شاهد الفيديو..

 

أهم الاخبار