رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.. حسني مبارك يكشف كواليس حرب أكتوبر في الظهور الأخير له

ميديا

الثلاثاء, 25 فبراير 2020 13:59
فيديو.. حسني مبارك يكشف كواليس حرب أكتوبر في الظهور الأخير لهحسني مبارك
كتب- مصطفى نجيب

 أعلن التلفزيون المصري، اليوم الثلاثاء، وفاة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 91 عامًا.

 كان آخر ظهور للرئيس الأسبق حسني مبارك، في مقطع فيديو نشر في أكتوبر الماضي، إذ كشف تفاصيل جديدة عن الحرب العظيمة التي استردت فيها مصر أرضها من المحتل الإسرائيلي، مؤكدًا أن الحرب أخذت وقتًا طويلًا للاتفاق عليها، لمعرفة جاهزية القوات بالجيش والأفرع الرئيسية، والتنسيق مع الجانب السوري.

 قال مبارك في الفيديو الذي نشر على "يوتيوب"، إنهم راجعوا خطة حرب أكتوبر، في أبريل 1973 واتفقوا على

تنفيذ هذه الخطة، مضيفًا: "في 6 أغسطس جالنا وفد سوري في وقت كنت أنا والمشير محمد علي فهمي، قائد الدفاع الجوي، في مطروح بنستريح شوية، واجتمعنا مع الوفد السوري لتحديد موعد الحرب، واتفقنا على الموعد بعد مناقشات، واستقر الرأي أن يكون يوم 6 أكتوبر".

 وتولى "مبارك" رئاسة مصر في 14 أكتوبر 1981، بعدما استشهد الرئيس الراحل أنور السادات، واستمر على رأس الحكم لمدة 30 عامًا، حفلت بالعديد من الأحداث المهمة.

 ولد الرئيس الأسبق في قرية كفر مصلحة بمحافظة المنوفية في 4 مايو 1928، وعقب انتهائه من التعليم الثانوي التحق بالكلية الحربية وحصل على بكالوريوس في العلوم العسكرية ثم حصل على بكالوريوس في العلوم الجوية عام 1950 في الكلية الجوية.

 تدرج مبارك في سلم القيادة العسكرية فعُين عام 1964 قائدًا لقاعدة جوية، وفي نوفمبر 1967 عُين مديرًا للكلية الجوية، ثم رئيسًا لأركان حرب القوات الجوية، وهو المنصب الذي ظل يشغله حتى تعيينه قائدًا للقوات الجوية، ونائبًا لوزير الدفاع عام 1972، وفي 1973 شارك في حرب أكتوبر ورقي في العام التالي للحرب إلى رتبة فريق، ثم اختاره الرئيس الراحل السادات نائبًا له في 1975، ثم تولى رئاسة مصر في 1981.

أهم الاخبار