رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جولدمان: فيروس الصين قد يخفض أسعار النفط 3 دولارات

اقتصاد

الأربعاء, 22 يناير 2020 13:56
جولدمان: فيروس الصين قد يخفض أسعار النفط 3 دولاراتجولدمان ساكس
وكالات :

قال جولدمان ساكس إن تراجعًا محتملًا في الطلب على النفط من الصين المستهلك الكبير للطاقة بسبب انتشار فيروس تاجي جديد قد يؤثر سلبًا على أسعار النفط لتنخفض بحوالي ثلاثة دولارات مما يتصدى على نحو مضاد لتأثير المخاوف حيال اضطراب الإمدادات من الشرق الأوسط.

 

و دقت عدة دول في شرق آسيا ناقوس الخطر خوفا من انتشار فيروس غامض جديد ظهر في الصين. وأعلنت الصين رسميا إصابة 300 شخص بالفيروس، وهو سلالة جديدة من فيروس كورونا ويشبه ذلك

المتسبب بمرض سارس.

 

كذلك تم تسجيل إصابات في اليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند وتايوان. وعدوى الفيروس قادرة على الانتقال من شخص لآخر، ما يثير مخاوف من انتشاره عالميا مع المسافرين المحتفلين برأس السنة الصينية.

 

أحدث الفيروس الجديد، الذي قال مسئولون في مجال الصحة إنه من الممكن انتقاله من شخص إلى آخر، قلقًا بالأسواق المالية، إذ ذكّر المستثمرين بوباء المتلازمة التنفسية الحادة (سارس) في 2002 و2003،

وهو انتشار أيضًا لفيروس تاجي بدأ في الصين وراح ضحيته 800 شخص حول العالم.

 

وقال جولدمان في مذكرة بتاريخ 21 يناير، ترجمة التأثير المقدر لسارس على الطلب إلى أحجام 2020 تشير إلى صدمة سلبية للطلب العالمي على النفط يحتمل أن تبلغ 260 ألف برميل يوميًّا في المتوسط، وأضاف أن التقدير يتضمن هبوطًا بواقع 170 ألف برميل يوميًّا للطلب على وقود الطائرات.

 

وأضاف جولدمان أنه بينما قد يكبح رد على جانب الإمدادات من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أي تأثير على العوامل الأساسية ناجم عن صدمة الطلب تلك، فإن الضبابية الأولية قد تؤدي إلى عمليات بيع أكبر في النفط.

أهم الاخبار