رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد حادث بيروت.. تعرف على نترات الأمونيوم وأبرز كوارثها

أخبار وتقارير

الأربعاء, 05 أغسطس 2020 12:13
بعد حادث بيروت.. تعرف على نترات الأمونيوم وأبرز كوارثهاتفجير بيروت
كتبت_ أمنية فؤاد:

في حادث مروع وقع مساء أمس الثلاثاء، في"مرفأ" بالعاصمة اللبنانية بيروت ، أثر في نفوس الملايين عبر دول العالم فضلًا عن ما تسبب فيه من سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى داخل المستشفيات، إلى جانب العديد من أضرار المادية في العاصمة اللبنانية بيروت ، وهو ما عُرف بـ"حادث انفجار بيروت".

إقرأ أيضًا: شاهد .. آثار انفجار بيروت داخل منزل هيفاء وهبي

وكان وزير الداخلية اللبناني ، قد أعلن أن المعلومات الأولية تُشير إلى مواد شديدة الانفجار تُسمى نترات الأمونيوم، تم تخزين حوالي 2750 طنًا منها منذ سنوات انفجرت فى العنبر رقم 12 مرفأ بيروت، وهو موقع الانفجار الهائل الذى ضرب العاصمة اللبنانية.

 

إقرأ أيضًا: سفارة مصر بلبنان تنعى المواطن المصري المتوفي في انفجار بيروت

ومن خلال التقرير التالي تستعرض "بوابة الوفد"، أهم المعلومات عن مادة نترات الأمونيوم، وأبرز الكوارث العالمية التي تسببت فيها.

 

-تُعد نترات الأمونيوم من مكونات الأسمدة التي تُسمى الأمونترات، والتي يشتريها المزارعون في أكياس كبيرة أو بالوزن.

 

- نترات الأمونيوم مادة صلبة بلورية بيضاء قابلة للذوبان بشكل

طبيعي، وتعرف باسم "الملح الصخري"، وصيغتها الكيميائية هي"NH4NO3".

 

-تتكون نترات الأمونيوم، من ملح أبيض عديم الرائحة يستخدم كأساس للعديد من الأسمدة النيتروجينية على شكل حبيبات.

 

 -تعتبر نترات الأمونيوم من المنتجات غير قابلة للإشتعال كما أنه ليس من السهل تفجيرها ولكنها مؤكسدات، أي أنها تسمح باحتراق مادة أخرى مشتعلة.

 

-تعد نترات الأمونيوم مكونًا رئيسيًا لمادة"ANFO"، المعروفة باسم "زيت الوقود"، التي تستخدم كمادة تفجير اصطناعية في قطاع التعدين والمحاجر والبناء المدني.

 

-تمثل نترات الأمونيوم 80 %من المتفجرات الاصطناعية المستخدمة فى الولايات المتحدة.

 

-يتم تصنيف نترات الأمونيوم على أنها "مادة حيوية"، وهي تنتج الحرارة أثناء تحللها على غرار الطرق المعروفة عن توليد الحرارة باستخدام المواد المتعفنة فى السماد.

 

حوادث تسببت فيها نترات الأمونيوم

-كانت أول حوادث تسببت فيها نترات الأمونيوم، في مصنع "بي أي أس أف" في أوباو بألمانيا، حيثُ أسفرعن مقتل 561 شخصًا في عام 1921.

 

-في أبريل 1916، اشتعلت النيران في بعض الأكياس الفارغة في مبنى في Uplees، على بعد 60 ميلًا جنوب شرق لندن، وهو مصنع يملأ القنابل والقذائف، حيثُ انتشر الحريق وأشعل 15 طنا من مادة TNT و150 طنا من نترات الأمونيوم، مما أسفر عن مقتل 116، بما في ذلك فرقة الإطفاء بأكملها.

 

-في عام 1947، اهتزت مدينة بريست الفرنسية إثر انفجار سفينة الشحن النرويجية أوشن ليبرتي التي كانت محملة بالمادة.

 

-في 19 ابريل عام 1995، فجر "تيموثي ماكفي" عبوة وزنها طنين من السماد أمام مبنى أمام مبنى فدرالي اتحادي في مدينة أوكلاهوما، مما أسفر عن مقتل 168 شخصًا.

 

-في عام 2001 بفرنسا انفجرت كمية كبيرة تبلغ حوالي 300 طن من نترات الأمونيوم مكدسة بكميات كبيرة في مستودع مصنع " اي زد اف" في الضواحي الجنوبية لمدينة تولوز الفرنسية، والذي سمع دويه على بعد 80 كيلومترًا وأدى إلى مقتل 30 شخصًا وألحق دمارًا في المدينة الرابعة لفرنسا.

 

-في عام 2013 بالولايات المتحدة، إنفجر مخزون من نترات الأمونيوم في حادث متعمد، إلى حودث أدى انفجار كبير في مصنع "ويست فيرتلايزر" للأسمدة في بلدة ويست غرب تكساس إلى مقتل 15 شخصًا.

 

- وقع انفجار أخر ضخم في أبريل 2004، بمدينة يونجتشون، بكوريا الشمالية، والذي أسفر عن مقتل 160 شخصًا، ودُمر 1850 مبنى، وتضرر 6350 مبنى آخر.

أهم الاخبار