رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عمر مروان: تقرير مصر أمام المجلس الأممي لم يطعن عليه أحد

أخبار وتقارير

الاثنين, 09 ديسمبر 2019 13:34
عمر مروان: تقرير مصر أمام المجلس الأممي لم يطعن عليه أحدالمستشار عمر مروان وزير شؤون مجلس النواب
كتبت - ماجدة صالح

قال المستشار عمر مروان وزير شؤون مجلس النواب، إن استعراض مصر تقريرها أمام الآلية الدورية الشاملة بالمجلس الأممي لحقوق الإنسان أحد أهم المكاسب التي تحققت الفترة الماضية، لاسيما وأنه وضع المجتمع الدولي أمام حقيقة الأوضاع في القاهرة، وكشف حجم زيف الأله الإعلامية العدائية.
جاء ذلك خلال إجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب علاء عابد، اليوم الاثنين، لعرض ما تم خلال مناقشة تقرير مصر أمام آلية الاستعراض الدوري الشامل بمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، وذلك بحضور المستشار عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب، وممثلي وزارة الخارجية.
واضاف مروان، أنه تم اتباع منهجية جديدة في الاستعداد لتقرير مصر عن حالة حقوق الإنسان أولهما تتعلق بالعمل المؤسسي، كذلك في منهجية إعداد التقرير ذاته والتي اعتمدت علي ما تحقق من انجازات علي أرض الواقع وليس المستهدفات، الأمر الذي منحه مصداقية كبيرة.
وتابع مروان، أنه تم التعاون مع جميع مؤسسات الدولة في جمع المعلومات حول ما تحقق من إنجازات علي أرض الواقع، وكذلك تم الاستعانه بتقارير لجنة حقوق الإنسان عن زيارتها الميدانية، وأيضا المجالس المتخصصة، مضيفاً : عندما جمعنا هذه المعلومات وجدناه يمثل حجم كبير

من الإنجازات وشيء مشرف.
ونوه المستشار عمر مروان، إلي أن ما تم جمعه من معلومات شمل مجالات حقوق الإنسان الـ(5)، ومنها السياسية والاقتصادية والأمنية و الثقافية، متابعاً : كنا فخورين تماماً بما تقدمنا به.
وقال مروان، إن التقرير تضمن محورين أساسيين أولها الرؤية الوطنية لحقوق الإنسان بمحددات ثابته يتم التعامل من خلالها، والثاني عرض الإنجازات المتحققة في مجالات حقوق الإنسان الـ(5) والتي اعتمدت علي انجازات تحققت بالواقع وليس افتراضات، بالإضافة إلي الجهود المبذولة في مجالات تمكين المرأة والشباب ومكافحة الفساد ومواجهة الإرهاب، متابعاً : كان تقرير موضوعي 100% ودسم وتناول الجهود المبذولة في كافة مجالات الحياة.

ولفت مروان إلي المحددات التي تنتتهجها الدولة المصرية في قطاع حقوق الإنسان، إنطلاقاً من تبني القيادة السياسية حماية حقوق الإنسان المصرى في المجالات الـ(5) بالتساوي، فلا يجور أيهم علي الأخر، مشيراً إلي أن المحددات ترتكز علي أنه يتم تغليب مصلحة المجتمع إذا تعارضت مصلحة فرد مع مجموعه  بالإضافة إلي احترام

اختلاف المجتمعات وثقافتها وظروفها فممارسات حقوق الإنسان تختلف من دولة إلي أخرى، لكن المبادىء لا اختلاف عليها.

وأكد مروان، الترحيب بالتعامل مع أي منظمة حقوقية حكومية أو غير حكومية بشرط المهنية والموضوعية، فلا يكون لديها توجة سياسي وتقوم بأعمال عدائية ضد البلد ثم تأتي لتقول لماذا لا يتم التفاعل معها، قائلا ً: " إذا كانت محايدة ومهنية وموضوعية سنوضح كل شيء لها، لكن أن تأخذ موقف ضد مصر وتنشر أكاذيب وإدعاءات ثم تأتي لتقول لماذا  لا تجرى حواراً معي لتوضيح الرؤية السليمه لحقوق الإنسان في مصر ".

قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب تقدم إلي اللجنة بتقرير متكامل حول الانجازات التي حققتها الدولة المصرية ممثله في الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة والبرلمان والمجالس المتخصصة، وأبرزها تمكين المرأة الفترة الماضية. 


وأضاف عابد، أن هناك إنجازات عده تحققت في مجال حقوق الإنسان ومنها التوازن الأمني غير المسبوق، بالإضافة إلي الإصلاح الاقتصادي وانعكاساته الإيجابية علي المواطن. 
وأثني عابد علي دور المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب في ملف حقوق الإنسان، قائلا : " لقد قام بعمل بطولي الفترة الماضية ". 


ولفت عابد إلي دور الدبلوماسية المصرية بالخارج لإظهار الصورة الحقيقة عن مصر، لافتا إلي أن تقرير حقوق الإنسان الذي تم استعراضة أمام المجلس الأممي لحقوق الإنسان حظي بإشادة واسعة عدا دولتين لديهم مصالح شخصية وأوهام علي حد وصفه.

أهم الاخبار