رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعيون مصرية.. تجول معنا تحت سماء الفيوم في مدينة الأحلام

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 19 نوفمبر 2019 16:22
بعيون مصرية.. تجول معنا تحت سماء الفيوم في مدينة الأحلامأفضل الأماكن والمعالم الأثرية الخلابة بمدينة الفيوم
كتبت - رقية عبد الشافي :

تتميز مدينة الفيوم بوجود مناطق أثرية ومحميات طبيعية جذابة، فضلًا عن مناخها المعتدل الذي يفضله السائح الأجنبي.

 

هناك محافظات كثيرة مشهورة يعرفها السائح العالمي والمحلي، إلا أنه قد يخفى عن البعض مناطق ترفيهية اخرى لعدم الترويج الكافي لها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، والتي من ضمنها تلك المدينة والتي يلقبها محبيها بـ مدينة الأحلام.

 

وزارة السياحة تسلط الضوء على الفيوم

 

ولكن وزارة السياحة تسعى دائمًا لتعريف السياح الأجانب لكل بقعة في أرض مصر تنشيطًا للمنطقة، ومن ضمن الأماكن التي حرصت على إلقاء الضوء عليها لما تمتاز به من معالم ومناخ ساحر، مدينة الفيوم.

 

تعد مدينة الفيوم من أهم المدن السياحية في مصر لما تضمه من تاريخ عريق على مر العصور، فتضم العديد من الآثار الرومانية، الفرعونية، بالإضافة إلى مجموعة المتاحف، الحدائق، والوديان الرائعة، كما تمتلك سياحة جاذبة للزوار من داخل مصر وخارجها، فضلًا عن مجموعة رائعة من الفنادق التي توفر أبهى الإطلالات على بحيرة قارون وعلى العديد من معالم الفيوم الساحرة.

 

 نستعرض أفضل الأماكن والمعالم الأثرية الخلابة بمدينة الفيوم

 هرم هوارة:

 هو هرم تم بنائه للملك أمنمحات الثالث، وهو من الطوب اللبن المكسو بطبقة من الحجر الجيري، وارتفاعه الأصلي 58 متر ولم يتبقى منه الآن سوى 20 متر، يحتوى على دهاليز وحجرات كثيرة تنتهي بحجرة الدفن، وهو يعد أحد الأهرامات الفرعونية ومن أهم الأماكن السياحية في الفيوم.

قرية تونس:

تعد من افضل الأماكن السياحية في الفيوم، وقد حباها الله طبيعة خلابة وإطلالات مذهلة جعلت منها قبلة للزوار من شتى الجنسيات، حيث تجمع بين المساحات الخضراء المبهجة، زرقة المياه في بحيرة قارون، والرمال الصفراء شمال البحيرة، كما تتميز بصناعة الخزف وعدد كبير من المراسم الفنية التي تجعل منها متحف في الهواء الطلق، كما تضم متحف الكاريكتير المميز وهو قبلة هامة للزائر الأجنبي.

مدينة كرانيس:

هي إحدى المدن اليونانية الرومانية التي أنشأها بطليموس الثالث على مساحة 800 متر، وقد تم اكتشاف هذه المدينة بأكملها بعد عمليات التنقيب، ووجدوها تضم المنازل المبنية من الطوب اللبن والتي زينت جدرانها بنقوش مميزة، وهى تعد من أفضل المعالم السياحية في المنطقة .

 قصر قارون:

هو أحد المعابد البطلمية، والمعروف باسم معبد بطليموس، يتميز بتصميمه البسيط لكنه يحمل بداخله أقصى درجات الدقة المعمارية حين تتعامد الشمس كل عام على قدس الأقداس في هذا المعبد مع بداية فصل الشتاء في 21 سبتمبر، ويعد من أرقى معالم مدينة الفيوم.

 محمية وادي الحيتان:

تعد من أهم الأماكن السياحية، وهي من المحميات الطبيعية التي تحتوي على هياكل حيتان وغيرها من الحيوانات والنباتات البحرية، ويرجع تاريخها إلى 40 مليون سنة، وتعود أهميتها إلى توفير البيئة الطبيعية للعديد من الحيوانات والطيور المهددة بالإنقراض وكذلك للطيور المهاجرة على مدار العام، كما يوجد بها غابات المانجروف الجذابة.

متحف آثار كوم أوشيم:

يعد هذا المتحف من أهم متاحف مصر حيث يضم 320 قطعة أثرية من بينها قطع تعرض لأول مرة على الجمهور، فهو من أجمل الاماكن السياحية في الفيوم ، لما يضمه من  مجموعة فريدة

من التماثيل الأثرية التي تحمل عبق التاريخ وعظمة الفراعنة، ولوحات فنية مميزة يصل عمرها لآلاف السنين تروي لنا أساطير الماضي البعيد.

المسجد المعلق:

هو من أفضل الاماكن السياحية في الفيوم والذي يرجع تاريخ بنائه إلى بداية العصر العثماني عام 1560 ميلاديًا، حيث أُقيم على ربوة عالية على ضفاف بحر يوسف، لذلك أُطلق عليه المسجد المعلق، ويتزين من الداخل بأعمدة البازلت الاسطوانية التي تنتهي من الأعلى بتيجان كورنثي رائعة، ويتكون المسجد من ثلاثة أروقة، أما منبر المسجد فمصنوع من الخشب بزخارف وتداخلات مميزة.

سواقي أو نواعير الفيوم:

 تتميز هذه المدينة بطبيعة أرضها ما بين منخفضات ومرتفعات فكان من الضروري بناء السواقي لري الأراضي المرتفعة، أما الآن فهي أحد أهم المزارات السياحية والتي تعبر في صورة مبهجة عن الطابع الريفي للفيوم، وتضم هذه المدينة ما يقرب من 200 ساقية حتى صارت شعارًا لها.

محمية وشلالات وادي الريان:

من أروع الأماكن السياحية في الفيوم والتي تتميز ببيئتها الصحراوية المتكاملة بما فيها من كثبان رملية، عيون طبيعية، ومسطحات مائية واسعة، ومنطقة بحيرات هادئة خالية من التلوث، وما يزيد الإطلالة جمالًا وجود الشلالات التي تصل بين البحيرة العليا والبحيرة السفلى في لوحة فنية رائعة.

حدائق عين السيليين:

 تتمتع بالهدوء وجمال الطبيعة بين المساحات والمدرجات الخضراء، هدارات المياه، والطاحونة القديمة، كما تضم مجموعة مميزة من المطاعم، المقاهي، وأسواق المنتجات السياحية، كما يوجد بها حدائق الفاكهة والبساتين المزهرة، مما يزيدها بهاء وجمال، فهى تعد من أشهر مناطق السياحة في الفيوم.

 الهيئة العامة لتنشيط السياحة تروج لمدينة الفيوم

 

وكانت الهيئة العامة لتنشيط السياحة، قد روجت عبر حسابها على موقع التدوين العالمي تويتر، للمعالم السياحية المصرية في مدينة الفيوم، في إطار الحملة الترويجية الجديدة "people to people".

 

ونشرت الهيئة في تغريدة لها على صفحتها الرسمية "هي دي مصر" عبر تويتر: "ساعتين من القاهرة تفصلك عن العالم كله، صحراء الفيوم هتقدر تشوف النجوم وتستمتع بالسماء الصافية، في جو مثل الأحلام، تكشف السماء عن أسرارها في هذا المكان".

اعلان الوفد

أهم الاخبار