رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الدب الروسي في مواجهة الشمشون الكوري

روسيا وكوريا
روسيا وكوريا

سيكون على منتخب روسيا تفادي بداياته الكارثية في مواجهاته الأولى في كأس العالم عندما يواجه منتخب كوريا الجنوبية في أولى مباريات الفريقين في نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل ضمن مباريات الجولة الأولى للمجموعة الثامنة والتي ستجمع الفريقين على ملعب ارينا بانتنال بمدينة كويبا البرازيلية.

منتخب روسيا الذي غاب عن مونديال ألمانيا 2006 والمونديال الأفريقي بجنوب أفريقيا 2010 يبدو، عازما على عدم تكرار خيبة الأمل التي لاحقته في بطولتي 1994 و2002 عندما خرج من الدور الأول وسط دهشة الجميع نظراً للسمعة الكبيرة التي تتمتع بها الكرة الروسية والعديد من النجوم المتواجدة بمنتخب روسيا والتي لا تترجمها على الاطلاق النتائج التي يحققها خلال السنوات الأخيرة.
الدب الروسي تحت قيادة أحد أكثر مدربي المونديال خبرة وحنكة الإيطالي فابيو كابيلو هو المرشح الاول من قبل الخبراء لاعتلاء قمة المجموعة الثامنة والتأهل للدور الثاني، لكن هذه التوقعات تبدو بعيدة المنال في حالة عدم تمكن نجوم روسيا من ترجمتها على أرض الواقع خاصة في المواجهة الأولى أمام منتخب كوريا الجنوبية الذي يعد نظريا الأقل مستوى بين المنتخبات الاربعة في المجموعة.
أيضا سيكون على منتخب روسيا اثبات قوته قبل استضافة المونديال على الأراضي الروسية بعد أربعة أعوام وبالتالي فإن النتائج التي سيحققها في مونديال البرازيل سيكون لها انعكاسها المباشر على هيبة وقوة الدب الروسي خلال مونديال 2018 وهو ما نبهت له الصحف الروسية قبل التوجه إلى البرازيل.
ويتميز منتخب روسيا عن باقي منتخبات البطولة بشىء مهم للغاية وهو أن كل لاعبيه يلعبون في الدوري الروسي حيث لم يختر فابيو كابيلو أي لاعب يلعب خارج روسيا في تشكيلة المنتخب للمونديال، ورغم هذا فإن التشكيلة الروسية بها عدد كبير من اللاعبين الكبار الذين تعرفهم جماهير الكرة من خلال المشاركة في البطولات الاوروبية مثل الكسندر كيرزاكوف أحد أكثر لاعبي روسيا خبرة والذي شارك في آخر ظهور لروسيا بكوريا الجنوبية واليابان عام 2002، لكن هذه التشكيلة تعد غامضة إلى حد كبير على المنتخبات الاخرى وهو ما سيصب في مصلحة روسيا خلال المباريات، لكن افتقاد اللاعبين لخبرة المواجهات الكبرى ربما يؤثر عليهم في المباريات الصعبة حال تاهلهم للدور الثاني.
نجم روسيا الكسندر كيرزاكوف أكد أن لاعبي منتخب روسيا يرغبون ليس فقط في المنافسة على كأس العالم بل والفوز بالكأس ذاتها، وهو يرى في لاعبي منتخب بلاده القدرة على هذا، يدعمهم التفاهم الكبير بين العناصر التي تشارك في الدوري الروسي الى جانب وجود مدير فني على اعلى مستوى مثل فابيو كابيلو.
كيرزاكوف أكد أن منتخب روسيا اظهر في التصفيات مستوى رائع وتفوق على منتخب كبير مثل منتخب البرتغال وبالتالي فإن عليه مواصلة هذا المستوى خلال النهائيات لتعويض جماهير روسيا عن الاخفاقات المتتالية للكرة الروسية في السنوات الأخيرة، خاصة أن افضل نتيجة حققها منتخب روسيا في المونديال كانت بلوغ الدور نصف النهائي عام 1966 بإنجلترا.
أما منتخب كوريا الجنوبية فتبدو تشكيلته ونتائجه في التصفيات غير قادرة على تحقيق أحلام الكوريين في تكرار انجاز 2002 بالوصول للدور نصف النهائي ويبدو أن الواقع يؤكد أن المنافسة على بطاقة التأهل للدور الثاني للمونديال ستكون بعيدة المنال عن الشمشون الكوري.
منتخب كوريا الجنوبية استعد للمونديال من خلال معسكر في الولايات المتحدة الأمريكية انطلق بعده إلى البرازيل، وأكد مديره الفني أن الاستعدادات لخوض كأس العالم جاءت جيدة إلى حد بعيد، مشيراً إلى أن أغلب لاعب كوريا الجنوبية من اللاعبين الشباب الذين جاءوا إلى المونديال لاكتساب الخبرة واظهار الكرة الكورية للعالم، لكن هذا لن يكون معناه التراجع والاكتفاء بمجرد الوصول بل بمفاجأة العالم والصعود إلى الدور الثاني على أقل تقدير.